المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب قبيلة خثعم وشمران


ابو نايف
04-11-2007, 07:45 PM
قبيلة خثعم
اختلف المتقدمون في نسبها فقالوا:- خثعم بن أنمار بن أراش - في اغاني الأصفهاني : إياس - بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية. وقالوا:- خثعم بن أنمار بن أراش بن نزار بن معد بن عدنان، انما تيامنت خثعم فأنتسبت في قحطان على جهل منها ومن أقسامها : شهران وناهس وأكلب، وقيل بل أكلب بن ربيعة، انما دخلت في خثعم.

وجاء في سبائك الذهب انمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد من القحطانية وكان له من الولد: خثعم والغافق وحَزيمة بفتح الحاء المهملة وصُهيبة والغوث وعبقر. وكل بنيه ما عدا خثعم امهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة وبها عرفوا. وأنجب خثعم حلفا ، فأنجب حلف:- شهران وربيعة، وناهس، وعضرس، فكل بطون خثعم ترجع الى هذه الخمسة.

وديار خثعم – حسب ماجاء في معجم قبائل العرب – تقع على طريق الطائف أبها مما يلي بلاد غامد ورجال الحجر، ولا زالت هذه ديار خثعم الى اليوم فالسائر على طريق السراة يمر بقاعدة خثعم.
ثم تميل ديارهم الى تهامة غربا، ثم الى بيشة ثم تمتد ديارهم من بيشة جنوبا حتى يكون لهم سوق خميس مشيط وكان سوقا لآل مشيط من شهران.

ومن الجدير ذكره عن هذه القبيلة ماجاء ذكره في تفسير إبن كثير حين ذكر قصة أصحاب الفيل ومرورهم على ديار هذه القبيلة في طريقهم إلى مكة حيث تصدى لهم ((نفيل بن حبيب الخثعمي)) في نفر من خثعم فهزمهم أبرهة وأسر نفيلا واتخذه دليلا ويقول العلامة إبن كثير ان جيش ابرهة حين وصل الى مكة أخذ نفيلا بأذن الفيل العظيم الذي كان معهم وكان اسمه محمود ، فقال له نفيل : يامحمود ابرك فانت في بيت الله الحرام والقصة مفصلة في التفسير المعروف.

وقد أنشأ نفيلا يقول حين هزم جيش الاشرم :
أين المفر وإلاله الطالب .. والأشرم المغلوب ليس الغالب

ومن نساء خثعم الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس الخثعمية زوجة جعفر بن ابي طالب ولما استشهد - رضي الله عنه - تزوجها ابو بكر الصديق وانجب منها ابنه محمد.

كانت خثعم في جاهليتها تعظم ذا الخلصة وهو صنم في تباله وقيل في دوس ،--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة شمران
ذكر الهمداني المتوفى سنة 334هـ بأن هذه القبيلة أزدية حلت السروات كغيرها من القبائل الأزدية,إذ هو أقرب المؤرخين إلى الواقع و قوله قد يكفينا من الإسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره إذ يقول عن الأزديين: وأما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الأزد ... وهذا القول يشير إلى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الأزد بهذه الأنحاء .
وقبائل شمران ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ .
وقال ابن حزم في كتاب كنز الأنساب ص21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ، صداء بطن ضخم ، ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صداء فسموه " جنب " ).
وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم,فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب,ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان,وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان. ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر. وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال :أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ،وجابر بن خولان ،وشمران بن خولان ،وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب .

أقسام شمران :
1. شمران الشام: يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور .
2. شمران اليمن: والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة.
3. شمران تهامة: ويسكنون سبت الروحا بوادي جفن بالعرضية الجنوبية ومن أفخاذهم المطاع,العبد الله،رابعة وكلهم متحضرون.
4. شمران باشوت: ويسكنون وادي باشوت أحد المدن العريقة في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، آل عامر مكون من عدة قرى .
5. شمران شقيق:ويسكنون شقيق ومنهم آل ثابت،آل مسلم ،ال محسون .
6. شمران الحارثية: ويسكنون وادي أدمه والمعروفة حاليا بالبشائر ومنهم آل سويد،العساسيف،العبادلة.
7. شمران الفزع: ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين,البطنين،بنو خناس. وقال ياقوت أن أول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار إليها ولم يدخلها.

شمران حديثا:
تقع منازلهم على طريق الطائف-أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقا حتى بيشة .
تحدها قبيلة بلقرن من الجنوب والغرب ،وعليان وأكلب وخثعم من الشمال ،وأكلب من الشرق. إذ يقطن جزء منهم في تباله ومنهم ومنهم بدو رحل0
شمران تهامة... وأهمهم"الزراب ،سبت الروحا،غدنة،نقمة،آل مطاع ،زهوة،الحمرة ،الكتادة،اللصمة،قنونا ،الحقو،العسيلة،المخصر الصفي. ويتبعون امارة مكة المكرمة
(شمران باشوت)...المقر الرئيسي لشمران ومنهم قرن بن ساهر،دار آل عامر ومنهم ؛حبيل آل عامر ،حريقة آل عامر ،حصن آل عامر حريقة آل عامر .
شقيق شمران ....ومنهم آلحبيل ،آل جبران ،آلحديب ،آل غفيل ،الرهو. القزعة0
شمران الحارثية ...ويسكنون وادي أدمة المسماة حالياً البشائر ومنهم النجاجير,القعر,عليانة, الركبة,آل غريبه،رافعة ،المعاصرة, ضهابة وعجبة ،آل المنتزه,آل صفية,آل ملحة .
شمران الفزع....ومنهم الفرع، المبرز، واسط ,سهوى , الحرف , الجزع, ومنهم بدو رحل رعاة ابل وأغنام.,,[/[/

اخواني الاعزاء هذا ما قدرت اجمعه عن خثعم وشمران و الذي لا يدع شك ان خثعم وشمران قبيلتين تحالفوا منذ القدم واصبحوا كالقبيله الواحده فهم عينين في راس
في النهايه هذا اجتهاد مني وليس تاكيد جمعته من منتديات ومواقع انساب القبايل العربيه ولعل الشيبان يعرفون اكثر واصح من هذا واللي عنده نسب اصح يا ليت يوافينا به ..
وشعارنا دايما .. الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه

ابو انس
04-11-2007, 09:15 PM
الله يبارك فيك ابونايف

علي الميموني
10-11-2007, 02:15 AM
مشكووووووووووووووووووور على التوضيح وتقبل مروري اخي الكريم

ابوصافي
11-11-2007, 03:59 PM
ابو نايف

اشكرك

أنعم واكرم بهذه القبائل في الماضي والحاضر