المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليجيون يدون اليوم الاكتتاب


ابو انس
04-11-2007, 08:10 PM
اليوم.. الخليجيون والأجانب يكتتبون في 20% من أسهم "موانئ دبي"
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 24/10/1428هـ
يبدأ اليوم الاكتتاب العام للأفراد على 20 في المائة من أسهم شركة موانئ دبي العالمية ذراع الاستثمار في الموانئ لمجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي، ويستمر حتى منتصف الشهر.
ومن المتوقع أن يحظى الاكتتاب بإقبال كبير من المستثمرين الأفراد حيث يسمح للخليجيين والشركات الخليجية والوافدين المقيمين في الإمارات الدخول في الاكتتاب الذي تحدد له حد أدنى بقيمة 20 ألف درهم أو ستة آلاف دولار.
وعلى العكس يتوقع عدد من المحللين الماليين ألا يستقطب الاكتتاب أعدادا كبيرة من المستثمرين المحليين في ضوء المكاسب القياسية التي يمكن أن يحققوها من التعامل في الأسهم الإماراتية المدرجة في سوقي دبي وأبو ظبي اللتان تشهدان منذ أكثر من شهر قفزات سعرية متواصلة قد لا تقارن مع المكاسب التي يمكن تحقيقها من الاكتتاب في طرح موانئ دبي.
ويضمن الاكتتاب حدا أدنى من الأسهم بقيمة ألفي دولار لكل مكتتب, وسيتم اللجوء إلى آلية النسبة والتناسب لتوزيع الأسهم المتبقية على المكتتبين, وسيتم رد إرسال رسالة نصية لكل مكتتب بعدد الأسهم المخصصة له يوم 22 من الشهر الجاري ورد الفائض يوم 25 من الشهر ذاته على أن يتم إدراج السهم في بورصة دبي العالمية يوم 26 تشرين الثاني (نوفمبر).
ورفضت شركة موانئ دبي الكشف عن السعر المحدد للسهم في الاكتتاب حيث سيعلن عن السعر الاسترشادي صباح اليوم مع بدء الاكتتاب عبر أربعة بنوك إماراتية هي المشرق والإمارات الدولي وأبو ظبي التجاري والخليج الأول, ويعقد كبار المسؤولين في موانئ دبي العالمية "مجلساً" في الهواء الطلق صباح اليوم أسفل بوابة مركز دبي المالي العالمي لإطلاق الطرح الأولي للاكتتاب العام.
وبحسب مديري الاكتتاب من شعاع كابيتال ودويتشه بنك فإن السعر النهائي للسهم سيتحدد عبر بناء سجل الطلبات مع مؤسسات الاستثمار العالمية التي ستحدد سعر السوق قبل الإدراج وسيكون في إمكان المستثمرين من الأفراد والمؤسسات دفع السعر النهائي نفسه والذي يتوقع الإعلان عنه يوم 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

علي الميموني
11-11-2007, 09:29 AM
تقبل مروري