المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يحكى أن ( 31 )


همام
07-03-2014, 04:14 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يحكى أن شاباً كان يعمل في منجرة و أعتاد على أمر غريب و هو أنه كان يجمع النشارة المتناثرة من الخشب و بعض المخلفات و يغلفها تغليفا جميلا ثم يطرحها في أحد الطرقات قليلة الحركة و يبقى ينظر عن بعد ماذا سيفعل بها فعندما يمر الناس عليها و يرون جمال تغليفها تميل أنفسهم إلى أخذها خاصة و أنه لا يعرف صاحبها فيتبعهم حتى يراهم ينصدمون بواقع هذه الهدية الجميلة و حقيقتها . كان هذا الشاب يكرر هذا العمل و يتكرر معه نفس السيناريو مع إختلافات بسيطة لردة فعل الناس بعد إكتشافهم للمقلب و أنهم إنخدعوا بظاهر الهدية.
إعزائي
أيها اﻷفاضل
إن اﻹنخداع بالمظاهر الخارجية و الغفلة عن القيمة الحقيقية للناس و اﻷشياء مشكلة واقعية لا يكاد يسلم منها أحد و لو حرص. حضرت أحد مناسبات الزواج ﻷخ من إحدى القبائل المجاورة و كان الناس يفدون إلى القصر و تتفاوت درجات اﻹحتفاء بقدومهم حتى قدم أحدهم و هو يلبس بشت و سمته حسن و عرفت فيما بعد أن لديه منصب عسكري مرموق فهب الناس يتوافدون للسلام عليه بشكل ملفت للنظر و على الرغم من أنني لم أر من الرجل ما يدعو للجفاء من كبر أو غيره و لعله كسب قلوب الناس بخلقه أو كرمه و قد لا يكون هذا و لا ذلك و لكن الناس تتهافت على من ترى لديه شيء من الشرف و الوجاهة الدنيوية الزائفة فعندها ذكرت حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال: مر رجل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال :( ما تقولون في هذا). قالوا : حري إن خطب أن ينكح، و إن شفع أن يشفع، و إن قال أن يسمع. قال: ثم سكت فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال :ما تقولون في هذا؟ قالوا: حري إن خطب أن لا ينكح، و إن شفع أن لا يشفع، و إن قال أن لا يسمع. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: هذا خير من ملء الأرض مثل هذا ) رواه البخاري
إن النبي صلى الله عليه و سلم أراد أن يربي أصحابه على اﻹهتمام بالجوهر و ليس بالمظاهر الزائفة و قد تكرر ذلك في أكثر من موضع في مثل قوله ( رب اشعث اغبر ذو طمرين مدفوع باﻷبواب لو أقسم على الله ﻷبره ) بل غضب من الصحابة عندما ضحكوا من دقة ساق عبدالله بن مسعود رضي الله عنه و أخبرهم أنها في الميزان تثقل جبل أحد بل عندما تعجب الصحابة من نعومة حرير أهدي له صلى الله عليه و سلم أخبرهم أن مناديل سعد في الجنة خير منه. لم يكتف النبي صلى الله عليه و سلم بتوجيه أصحابه فحسب، بل مارس ذلك عمليا في سلوكه فكانت المرأة العجوز تأخذ بيده حتى يقضي حاجتها و قصة صلاته على المرأة السوداء التي كانت تقم المسجد محفوظة.
ما أجمل أن نربي أنفسنا ما استطعنا على أن لا نغتر بالمظاهر فقد يكون بين ظهرانينا من الضعفاء و العمال و الخدم ممن حجز مكانهم في الجنة و نحن لا نهتم بهم.
إلى اللقاء.

عاشق الاحزان
09-03-2014, 03:08 PM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/17.gif

طيف
12-03-2014, 05:09 PM
كلام جميل يا عزيزي همام
وهذا حال الناس اليوم مظاهر خداعه
وصدق الشاعر في قوله
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** و في اثوابه اسد هصور
و يعجبك الطرير فتشتهيه *** فيخلف ظنك الرجل الطرير

مون لايت
19-03-2014, 12:07 PM
http://www.alhebah.com/vb/imgcache/7138.imgcache.gif (http://vb.almastba.com/t51057.html)

همام
22-03-2014, 11:17 PM
لكم شكري الخاص على متابعتكم و تعليقاتكم الحسنة.

الســـــراب
28-03-2014, 03:38 AM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/21.gif

ابو نايف
29-03-2014, 10:18 PM
إنّ الاهتمام بالمظاهر اكتسح مجتمعنا العربيّ بطبقاته المختلفة،
وسيطر على حياتنا، فلم تعد هذه المظاهر تقتصر على طبقات معيّنة من مجتمعنا،
بل طاولت غالبيّته.. حتّى أصبحنا نلبس ما لا يليق بنا ونتحدّث لغةً مختلفة عنّا ونتصّرف كما يتصرّف غيرنا،
مجاراةً للوضع السّائد، ومن جرّاء الغيرة والحسد والتّقليد الأعمى، بغضّ الطّرف عن الإمكانات المادّيّة المُتاحة أمامنا،
ما قد يدفع بنا إلى الهلاك.. فلماذا يجب أن تخدعنا المظاهر الكذّابة؟

الفيصل
01-04-2014, 05:44 PM
موضوع حلو وجميل
سلمت يداك ولا عدمناك