المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبائل بني عمرو


صالح الحبي
15-03-2014, 12:18 AM
الموقع الجغرافي لبني عمرو
تقع مواطن بني [/URL]عمرو (http://www.qwled.com/vb/t23255.html)ضمن خارطه رجال حجر في الجزء الجنوبي الغربي للمملكه العربيه السعوديه حيث يشغلون جزء واسعاً من جبال السروات التي يشقها الطريق المعبد الممتد من الطائف الي جنوب المملكه فبني عمرو تتكون من ثلاثه اقسام في السراه والثاني في الباديه والثالث في تهامه.

اقسام بني عمرو
قبائل تميم ويتفرع منها [URL="http://www.qwled.com/vb/t23255.html"]قبائل (http://www.qwled.com/vb/t23255.html)ايضا والقبائل الى افخاذ منتشره في عدد من القرى في السراه وتهامه والباديه ومنهم . ال الشيخ و عضيدات وال سليمان وبني كريم ومنهم في الباديه ال جمعه الذين ينقسمون الي قسمين ال بالحفاء وال طاهر ومنهم في تهامه ال الماشي وال الدهيس وال محمد وال خشيل.

ثانياً : قبائل كعب وكعب يتكون من عدة قبائل في السراه وتهامه والباديه ومنهم في جبال السراه بنو رافع والشق وعماره وكعب وتتفرع هذه القبائل الي عدة قبائل والقبائل الي عدة افخاذ ومنتشرون في عدد من القرى ومنهم في الباديه كعب البدو ولهم عدد فروع تتكون من عدة افخاذ ومنهم في تهامه بنو قيس وال يثيبه ولهم فروع عده ويتبعها عدة افخاذ.

ومن بني عمرو قبائل بالحارث بن ربيعه بن عمرو بن حجر ولهم عدد قبائل متفرعه ويعدون في باديه بني عمرو واستدل لهم بقول الشاعر.

واحمري واسمري ثم شهري وعمري

وصلب بالحارث تراهـــم عمارية

وقال اخر:

ال خشرم ولو ذربان ***** فان تراهم عماريه

ويعني ال خشرم أي الخشارمه بني الحارث .

وقاعده بني عمرو السراه قريه الشيخين وفيهما جميع الدوائر الحكوميه حالياً وكذلك الاسواق التجاريه.

اما قسمتهم في الطبيعه فهم كالتالي:

عمرو الشام:وهم خمس قبائل:

بنو رافع, ال سليمان, الشق , ال الشيخ , وعضيدات , واذا جمع ال الشيخ وعضيدات عرفوا باولاد محمد بن تميم بن عمرو.

وتقع قرى قبائل عمرو الشام على وادي الحصباء ورنما ووادي عياش ووادي شث ووادي غضار والعيمه وميتاه والكنهبله والاصفاء والسهوة وذي عتيم والفرشه وجبل المطلى ومن كافه جوانبه وغيره من الجبال المتعدده.

ويتبعون اماره بني عمرو .

عمرو اليمن :وهم ثلاث قبائل:

بنو عماره وبنو كريم وكعب وهولاء يختلطون مع اخوانهم من بني شهر في بلاد شهر الشاه وبني التيم وتقع قراهم على ضفاف وادي صدريد .فوادي بدوه فوادي حضر فوادي العيمه فوادي السهوه وفي منطقه حلباء فاما قبيلتي كعب وبني كريم فترجعان لامارة النماص واما اهل الغره من بني كريم وبني عماره فيرجعون لمركز السرح بمنطقه حلباء.

بنوعمرو الباديه :

بلحرث بن ربيعه بن عمرو بن حجر ويقال لهم بالحارث وكنايتهم المشهوره بين القبائل ( الخشارمه )

وينقسمون الي اربع اقسام رئيسيه هي:

الشحوف: وهم الحجيرات وال زياد وال الرومي وتقع هجرهم على ضفاف وادي ذي العين ووادي سنومه الحمراء ووادي سنومه الوسطى ووادي سنومه الحجيرات ووادي العزيلاء. واشهر جبالهم جبل الصليعاء وجبل حامي نفسه وهو جبل صخري لايمكن لاحد من الرقي الي قمته وجبل العضيبات وجبل الحلاه . وقاعدتهم هي بلدة البهيم.

ال الصماء: وهم ال الصماء والضمود فتقع هجرهم على وادي توحد ووادي حيره ووادي الفطحه ووادي ثال الاعلى والاسفل ووادي كتنه ووادي الكتل ووادي الوحي وقاعدتهم هجرةhttp://www.alhebah.com/vb/imgcache/7020.imgcache.png (http://www.qwled.com/vb/t23255.html#) الفطحه.

والضمور : وتقع هجرهم على وادي قطبه ووادي اللحيان ووادي المرخه ووادي الحجل ووادي القصاء وادي البيره ووادي الكتل ووادي الوحي وقاعدتهم هي :هجرةhttp://www.alhebah.com/vb/imgcache/7020.imgcache.png (http://www.qwled.com/vb/t23255.html#)قطبه. واشهر جبالهم جبل حلحال وجبل الازهر وجبل الاشقر وجبل الرضيع وجبل الحماء السوداء وجبل النخل وجبل السدر وجبل الحماط وجبل يندف وفيه عيون جاريه. وبه الوحوش مثل الفهد والنمر والضبع والذئاب وبه الوعول والغزلان والوبران والحجل والقطاء .

العرمه : هم ال عاطف والقنافذه وهماس فينتشرون على الاوديه التاليه : وادي الحميل ووادي مغنمه ووادي طلالا ووادي الزهمقه ووادي مطي ووادي عرعره ووادي يمح وهو اقصى حدهم في نجد ومن اشهر جبالهم جبل الظور الصغير وجبل عجارم وشمال جبل شثر وجبل الرسيس وجبل الركبه وجبل ربه وجبل مشرب الناقه وقاعدتهم هي:طلالا.

ال عيسى : فتقع هجرهم وباديتهم على اوديه :عرار ووادي ظهار ووادي فرعه ووادي الرجيفه ووادي جلبه وفاء. واهم جبالهم جبل فرعه وجبل البزم وله قمتان هرميتان وجبل الحماء وجبل الصفراء

هذه هي باديه بنوعمر واصولاً ومحالفاً وكلهم اخوه يشتركون في وادي ترج الكبير من جانبيه مع اخوانهم من بني الحارث .

ال جمعه : وهم ال بالحفا وال طاهر وهم من تميم.

كعب البدو: وهم الجوابره والاخاوصه هذه الافخاذ تنتشر على اوديه ترجس والباحه وترج والقوباء وعلى المنحدرات الشرقيه

حدودهم : من الشرق بالحارث النخع وشهران

وجنوباً : اخوانهم من بني شهر

وشمالاً : قبائل خثعم وبالقرن

وغرباً : اخوانهم اهل السراه.

تهامه بني عمرو وهم:

1- ال الماشي ( ام ماشي).

2- ال خشيل

3- ال دهيس

4- ال محمد

5- بني قيس

6- ال يثيبه

تنتشر قراهم على ضفاف وادي الغيل الخصب ووادي لحف ووادي حضوة احدروافد وادي لحف ثم وادي ( خاط) الشهير ذو العيون والاشجار الجميله النادره. وتقع تهامه بني عمر الي الغرب من مدينه النماص وهي من اشهر المناطق في جزيره العرب بها العيون والشلالات واشجار البن والكادي والرياحين والورد والحناء والشيح والبرك وكافه انواع الفواكه ومن اشهرهاالموز.

يحدها:

من الغرب والشمال والجنوب: بني شهر ومن الشرق :بني عمرو وبني شهر السراه.

اهم المعالم التاريخيه
1- جبل حرفه

ويقع في عمرو الشام وهو جبل شاهق جزاءه الاعلى صخره صماء ليس بها تراب ولا شجر واسفله تحيط به الغابات من اشجار العرعر والطلح ويبدو للمشاهد على شكل انسان لابس ازاراً على نصفه الاسفل .ويسكن حوله احدى قرى بني عمرو وهم بني رافع ويقدر ارتفاعه خمسه عشر الف متراً مربعاً ويرتفع عن سطح البحر حوالي الفين وستمائه متراً وقيل في بعض روايات اهل المنطقه انه سكن للجن اعاذنا الله منهم .

2. جبل تهوى: ويقع في تهامه بني عمرو شمال وادي خاط والغيلويرتفع عن سطح البحر ب 1950م .

3. جبل المطلى الواقع في بلاد بني عمرو السراه وهو اعلى جبل فمن قريه الفرعه التي تقع في شرقه وهي اعلى قرى بني عمرو تستطيع ان تشاهد مدينه بيشه وحركه السيارات فيها ليلاً بالعين المجرده علماً انها تبعد عن بيشه بنحو 135 كيلو وقد شهد جبل المطلى بعض المعارك التي صارت بين بني عمرو وجيوش الاتراك بقيادة المقدم علي رضا باشا .

وقد تغنا به الشاعر وقال:

غنى الحمام على افنان غيطله

من سدر بيشه ملتف اعليها

ادعي الاراك قلوصي ثم اوردها

ماء الجزيره والمطلى فاسقيها
تاريخ ونسب وحدود قبيلة بني عمرو
كما نعلم ان بني عمرو جزاً اساسي من رجال حجر ولهذا فنسبهم الي ابونا ادم كلها سواء كما يلي :

هم من نسل حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن ارم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهوادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث بن ادم اب البشر عليه السلام

طيف
17-03-2014, 12:10 PM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/79.gif

مون لايت
19-03-2014, 12:02 PM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/97.gif

الفيصل
01-04-2014, 05:43 PM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/101.gif

نادرة الوجود
06-04-2014, 11:28 AM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/55.gif

عاشق ديرتي
19-04-2014, 02:35 PM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/66.gif

الفيصل
27-04-2014, 01:31 PM
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك