المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاعجاز العلمي في (الارض تتكلم)


ابوريان
21-05-2008, 05:20 PM
الأرض تتكلم



"الأرض تتكلم Earth Speaks "
هذا عنوان وجدته على أحد المواقع العالمية (مجلة الاكتشاف) www.discovermagazine.com طبعاً يبدو هذا العنوان طبيعي جداً في مثل هذا العصر، لأن العلماء اكتشفوا أن كل شيء تقريباً في الكون يبث الترددات الصوتية.

ولكن زمن نزول القرآن كان هذا الأمر مستغرباً، لأن الإنسان وقتها لم يكن يتصور بأن الأرض يمكن أن تصدر ذبذبات صوتية، إلا أن القرآن حدثنا عن مثل هذا الأمر في العديد من الآيات، والتي فسرها المفسرون بأن الله جعل في الأرض القدرة على الكلام فتكلمت. يقول تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) [فصلت: 11]. ويقول أيضاً عن فرعون وملئه بعد أن أغرقهم الله بكفرهم: (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ) [الدخان: 29].

ولو رجعنا إلى أقوال المفسرين نجدهم لم يستغربوا هذا الأمر، بل آمنوا بكل ما جاء في كتاب الله تعالى، وقالوا: بأن الأرض تكلمت بصوت حقيقي، والسماء كذلك، وأن الأرض تبكي بكاء حقيقياً، وكذلك السماء.

والعجيب أن أحد أهم مواقع الفضاء في العالم www.space.com نشر مقالة بعنوان "السماء تتكلم" وقد وجد البروفيسور مارك ويتل من جامعة فيرجينيا أن الكون في بداية خلقه أصدر ترددات صوتية بنتيجة التمدد المفاجئ للغاز الموجود وقتها، وهذا الاكتشاف حدثنا عنه القرآن كما في الآية السابقة: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) [فصلت: 11].

إن الأمر لا يقتصر على كشف هذه الترددات الصوتية بل إن العلماء وجدوا أن هذه الترددات وهي في المجال دون الصوتي infrasound مهمة جداً ولها عمل حساس وهي نعمة من نعم المولى تبارك وتعالى!!

فالأرض تصدر مثل هذه الذبذبات وهي في المجال أقل من 20 هرتز (أي أقل من 20 ذبذبة في الثانية)، قبل حدوث الزلازل والهزات الأرضية، وتصدر هذه الذبذبات أيضاً قبل حدوث البراكين، وكذلك قبل حدوث ظاهرة الأمواج الممتدة (تسونامي).

فعندما ضرب التسونامي عام 2004 شواطئ إندونيسيا وذهب ضحيته مئات الآلاف، قبل هذه الحادثة بقليل هربت الكلاب من المنطقة وبدأت الفيلة في حديقة الحيوانات المجاورة تتذمر وتصرخ وترتجف، وفسر العلماء هذه الظاهرة بأن الحيوانات تسمع هذه الترددات وتخاف منها.

فقد وجد العلماء أن الفيلة تتخاطب بالذبذبات تحت الصوتية أما الحيتان فتكلم أصدقاءها بهذه الذبذبات وتنتشر عبر الماء لآلاف الكيلومترات! والأغرب من ذلك أن الفيلة تسمع الترددات الصوتية المنخفضة والتي لا يسمعها الإنسان والتي تسبق العواصف، فتهرب منها! كذلك الانهيارات الجليدية العنيفة تسبقها ترددات صوتية منخفضة، وهذا ما يسعى العلماء لاستغلاله للتنبؤ المبكر بالزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية.



لقد سخر الله هذه الترددات الصوتية المنخفضة قبل حدوث البراكين أو الكوارث الطبيعية مثل الزلازل لتكون إنذاراً للحيوانات لتهرب من المنطقة التي سيضربها البركان، لقد زود الله تعالى الحيوانات بأجهزة تسمع هذه الترددات وتحللها، وتتخذ احتياطاتها، أما الإنسان (المتكبر!) فحتى هذا اليوم لم يتمكن من اختراع جهاز يمكنه من التنبؤ بهذه البراكين والزلازل، فسبحان الله!


تأملوا معي كيف أن الله تعالى سخر كل شيء لخدمتنا! قال تبارك وتعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الجاثية: 13]. فلك الحمد يا رب العالمين على هذه النعم، نسألك أن تنفعنا بهذا العلم إنك سميع قريب مجيب.

ــــــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com

المراجع
1 ـ موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه
2- مقالة بعنوان: الأرض تتكلم على مكوقع مجلة الاكتشاف: Earth Speaks in an Inaudible Voice, www.discovermagazine.com, 08.02.2007.
3ـ مقالة بعنوان "الكون الناشئ يتكلم" حول اكتشاف العالم الفلكي مارك ويتل من جامعة فيرجينيا. البروفيسور مارك ويتل هو مكتشف الصوت الكوني، وقد تحدث هذا العالم عن الأمواج الصوتية التي أطلقها الكون عندما كان عمره 380 ألف سنة، واستمر هذا الصوت الناتج عن تمدد وتوسع الكون حتى أصبح عمر الكون مليون سنة، عندها بدأت النجوم الأولى بالتشكل.. المقالة موجودة على موقع الفضاء على الرابط التالي: http://www.space.com/scienceastronomy/big_bang_sound_040601.html

4- انظر تفسير القرطبي حول قوله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) [فصلت: 11].

( أبو ســـهـل )
22-05-2008, 12:45 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كل ما في هذا الكون يدل على وحدانية الله
ويسبح الله ويحمده
أين العقول البشرية المنكرة لوجود الله ؟ وأين من يوحدوا الله ؟
أين المشركين مع الله إله آخر ؟ وما مصيرهم ؟
التفكر في آيات الله مما يزيد الإيمان
بل هو من أجل وأعظم العبادات ولكنها هجرت
نسأل الله أن يرحم حالنا
بارك الله فيك أبو ريان
وجعل ما قدمت في موازين حسناتك

محب ال حبه
22-05-2008, 02:56 PM
مشكور ابو ريان


فسبحاالله العطيم على هذا الاعجاز في هذه البسيطة

تقبل مرووووووووري

ابو نايف
27-05-2008, 11:54 PM
الله يعطيك العافيه ابو ريان
والله طول عمرنا بنعرف ان الارض بتتكلم
واخيرا اتضح لهم انها بتتكلم فعلا لتنذر بحدوث الكوارث ولكن للاسف لايسمعها الانسان بل من يسمعها الحيوان ويبتعد عن المكان ويظل ابو جهل الانسان الذى يدعى انه يفهم كل شئ00ولكن سبحانه وتعالى اثبت له انه لايساوى جناح بعوضة وان الحيوان له قدرات تفوقه 00وطبعا هذا لاياتى الا لحكمة وموعظة لهذا الانسان
00وربما حتى يكون العقاب له وحده لانه هو لاغير صاحب المعاصى ولذلك يحذر الله الحيوانات لتبتعد ويلاقى الانسان جزاء افعاله

غ ـاليـﮯ الأثمانـﮯ
28-05-2008, 10:32 AM
مشكوووور يا غلا

فسبحان الله العظيم

تقبل مروري ابو ريان

ابوريان
28-05-2008, 12:00 PM
شكرا للجميع على المرور

AL- alhbh boy
14-08-2008, 12:24 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/55h62636.bmp (http://upload.traidnt.net/)

ااالمساااافر
15-08-2008, 03:51 AM
سبحان الله العظيم

مشكور ابو ريان

الله يعطيك العافية ... تقبل مروري

أبو بـ ح ـر
15-08-2008, 05:46 AM
ابو ريان

لك مني كل الشكر والتقدير


http://www.ojqji.net/vb/1/smilies/036.gif http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/XJp62209.gif