المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكان النماص يشعرون برابع هزة أرضية


ابو نايف
26-05-2008, 05:38 PM
عادت الهزات الأرضية إلى محافظة النماص (شمال منطقة عسير) بعد أن شعر بعض سكان المحافظة منتصف ليلة أول من أمس بهزة هي الرابعة من نوعها، ورصدها المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية وقدرها بدرجتين على مقياس ريختر.
وقال المشرف على مركز الدراسات الزلزالية الدكتور عبدالله العمري إن الهزة وقعت شرق المحافظة عند الساعة الواحدة وعشر دقائق صباحاً.
--------------------------------------------------------------------------------

رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية هزة أرضية جديدة وقعت شرق محافظة النماص شمال منطقة عسير عند الساعة الواحدة وعشر دقائق من ليلة أول من أمس.
وقال المشرف على مركز الدراسات الزلزالية الدكتور عبدالله العمري إن الهزة التي وقعت بلغت درجتها 2 على مقياس ريختر وشعر بها بعض سكان المحافظة.
وأضاف أن هذا النوع من الهزات التي تحدث في صخور الدرع العربي ليس له توابع حيث إن القشرة الأرضية في هذه المنطقة تتميز بوجود صخور نورية ومتحولة صلبة من العصر ما قبل الكامبري ولا يوجد أي دليل على وجود صخور بركانية من العصر الجيولوجي الثالث في المنطقة.
وأشار العمري إلى أن الهزات السابقة التي حدثت شرق النماص تبعد مسافة 20 كلم عن المحافظة , وأنه لا يستبعد أن يكون هناك تفجيرات أو أعمال إنشائية أدت إلى تساقط الصخور وبالتالي صدور أصوات شعر بها عدد من الأهالي.
إلى ذلك وجه محافظ النماص سعيد بن علي آل مبارك إدارة الدفاع المدني بالمحافظة بمسح المنطقة كاملة والوقوف على موقع الهزة الأرضية , وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير الرائد محمد العصامي إنه اتضح أنه لم يكن هناك أي آثار لتلك الهزات الأرضية أو وجود تصدعات أرضية أو انزلاقات أو انهيارات , وأشار إلى أنه لم يكن هناك أي وجود لتفجيرات في المنطقة المحددة من قبل أي شركة أو مؤسسة تعمل في نفس الموقع.
يذكر أن المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية سجل 3 هزات أرضية شرق النماص عند فجر يوم الثلاثاء الماضي وبلغت قوتها 3.2 في العشرة وعلى بعد 20كلم.