المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انشاء جســـــــــــــر البري


ابو انس
05-11-2007, 11:17 PM
اليوم استلام عروض الشركات المنافسة لتنفيذ الجسر البري
تحالفات عالمية لتنفيذ الجسر البري السعودي خلال الربع الأول من العام القادم



الدمام - سعيد السلطاني:
تستقبل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم الاثنين عروض الائتلافات الأربعة والتي تأهلت مؤخراً للفوز بإنشاء الجسر البري السعودي الذي يربط ميناء جدة الاسلامي ليتصل بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد 950كيلو متراً تقريباً من ميناء جدة الاسلامي كما يشمل وصلة بطول 115كيلو متراً لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة.
وتشمل الائتلافات الأربعة التي سبق تأهيلها وهي ائتلاف المخازن العمومية للأعمال اللوجستية (أجلتي)، وائتلاف مدى، وائتلاف ابن لادن السعودية، وائتلاف المهيدب/ أكوا (لازارد).

واوضح المهندس عبدالعزيز الحقيل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ان هناك عدداً من المعايير والضوابط في انشاء الجسر البري الذي سيربط بين الخليج العربي وميناء جدة الاسلامي مروراً بالدمام والجبيل والرياض. وتوقع الحقيل أن يتم تنفيذ الجسر البري السعودي الذي يربط ميناء جدة الإسلامي ليتصل بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950كيلومتراً تقريباً من ميناء جدة الإسلامي.. كما يشمل أيضاً وصلة بطول 115كيلومتراً لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة في الربع الأول من عام 2008م.

ويتكون مشروع الجسر البري من خط جديد بطول حوالي 950كم يربط الشبكة الحالية من مدينة الرياض إلى ميناء جدة الإسلامي وخط بطول حوالي 115كم لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة الحالية في مدينة الدمام.. ومشروع المنطقة الغربية يتضمن تنفيذ خطوط جديدة بطول 570كم تربط مكة المكرمة بالمدنية المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة ينبع، وهناك مشروع الشمال الجنوب الذي يربط شمال المملكة حيث مناجم الفوسفات والبوكسايت مع مدينة الجبيل الصناعية بطول 1300كم تقريباً.. سوف ينفذ الجسر البري وطريق المنطقة الغربية من خلال منافسة عالمية بنظام البناء والتشغيل ثم التحويل (bot) و تنقل أصول المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الحالية إلى المستثمر الفائز ، وسيكون المجال مفتوحاً أمام جميع الشركات العالمية المتخصصة للدخول في هذه المنافسة.

وافاد الحقيل انه سوف يكون للجسر تأثير كبير على نمو أنماط النقل إلى أسواق المملكة نظراً للموقع الجغرافي والاستراتيجي المتميز.. سوف يخدم الجسر البضائع الواردة من أسواق شرق آسيا عموماً عبر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وأسواق أوروبا وأمريكا الشمالية عبر ميناء جدة الإسلامي وسوف يجذب مزيداً من التجارة العابرة وتحقيق وفورات في اقتصاديات النقل.. وسوف يزيد بشكل مؤثر الطاقة الاستيعابية لقطاع النقل بشكل عام والنقل بالسكك الحديدية بشكل خاص. فالتوقعات تشير إلى وصول حجم الحاويات المتداولة على الجسر البري في عام 2015م إلى أكثر من 700ألف حاوية نمطية أي ما مجموعه ثمانية ملايين طن تخدم أسواق المملكة والدول المجاورة ، وبالنسبة لنقل الركاب من المتوقع أن يخدم خط (الرياض - جدة - مكة) وخط جدة الرياض وخط جدة الدمام مئات الآلاف من الركاب.

يذكر ان المجلس الاقتصادي الأعلى أعلن موافقته مؤخراً على تأهيل أربعة ائتلافات استثمارية سعودية - دولية للمنافسة على مشروع الجسر البري والذي يتمثل في خط سكك حديدية يربط ميناء جدة الإسلامي ليتصل بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950كيلومتراً تقريباً من ميناء جدة الإسلامي.. كما يشمل أيضاً وصلة بطول 115كيلومتراً لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة. قائمة الائتلافات التي تم تأهيلها كل من: مجموعة ابن لادن السعودية، ائتلاف شركة بوويغ الفرنسية، ائتلاف شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري، وأخيراً ائتلاف شركة المخازن الكبرى العمومية السعودية بي دبليو سي، وتضم هذه الائتلافات الأربعة عدداً كبيراً من المقاولين والشركات المتخصصة في صناعة وتشغيل أنشطة الخطوط الحديدية اضافة إلى نخبة من كبار المستثمرين السعوديين، علماً بأن 9ائتلافات استثمارية كانت تقدمت نهاية العام الماضي بطلبات للتأهيل لمنافسة المشروع وتم اختيار 4من بينها.

المصدر جريده الرياض

علي الميموني
11-11-2007, 09:27 AM
مشكور على المواضيع المميزه ابو انس تقبل مروري

ابو انس
12-11-2007, 11:52 PM
مشكور على المواضيع المميزه ابو انس تقبل مروري

لاشكر على واجب

ابو نايف
13-11-2007, 05:50 AM
بارك الله فيك
وتقبل مروري

ااالمساااافر
04-07-2008, 12:58 AM
يعطيك العافية اخي ابو انس
ولك جزيل الشكر

ملك الأحساس
04-07-2008, 08:27 PM
أبو أنس

مشكور جزيل الشكر على مواضيعك المميزه

لاعدمناك

AL- alhbh boy
30-07-2008, 02:38 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=6abdghmquw1217417868 (http://www.qahtaan.com/works/up)