المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مامعنى الصور:والنفخ في الصور


عاشق الجنان
08-10-2009, 12:39 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آليه وصحبه
أولاً

: ما هو الصور ؟! ومن هو صاحبه ؟


ما هو الصور ؟!

اسـمـع الجـواب مـن سـيد الـمـرسـلـيـن rفى الـحـديث الصحيح الـذى رواه الإمام أحمد وأبـو داود والترمذى وغيرهم ، من حديث عبد اللـه ابـن عمرو بـن العـاص رضى اللـه عنهمـا قـال : جـاء أعـرابى إلى النبـى rفقـال يا رسـول اللـه ما الصـور ؟! فقـال : (( قـرن () ينفخ فيه وصاحب هذا القرن هو إسرافيل() )) () .
وفى الحديث الذى رواه الحاكم فى المستدرك وصححه على شرط الشيخين وأقره الذهبى وهو كما قال ، من حديث أبى هريرة رضى اللـه عنه يقول رسول اللـه r : (( ما أطرف صاحب الصور منذ أن خلقه اللـه ووكله بذلك فهو ينتظر بحذاء العرش () ما أطرف () ينتظر متى يأمر كأن عينيه كوكبان دريان )) .
يقول الحبيب المصطفى rفى الحديث الذى رواه أحمد وأبو داود والترمذى وصححه الألبانى بشواهده من حديث أبى سعيد الخدرى قال قال رسول اللـه r : (( كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن ، وَحَنَا جبهته وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر فينفخ ؟ )) فثقل ذلك على أصحـاب النبى rوشق عليهم فقالوا : كيف نصنع ؟ فقال r : (( قولوا : حسبنا اللـه ونعم الوكيل )) وفى رواية (( قولوا : حسبنا اللـه ونعم الوكيل على اللـه توكلنا )) () .
بل وقد حدد لنا المصطفى rاليوم الذى يأمر اللـه فيه إسرافيل بالنفخ فى الصور ، ففى الحديث الذى رواه مسلم من حديث أبى هريرة رضى اللـه عنه أن النبى rقال : (( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، وفيه تقوم الساعة )) وفى راوية أخرى (( وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علىّ )) () .
فيأمر اللـه جل وعلا إسرافيل بالنفخ فى يوم جمعة ، متى هو ؟ اللـه أعلم لأننا قبل ذلك أَصَّلنْا أن القيامة لن تقوم إلا على شرار الخلق إذ أن رب العالمين قد يرسل ريحاً طيبة باردة لتقبض أرواح المؤمنين علىظهر الأرض حتى لو دخل المؤمن فى كهف أو غار فى جبل تدخل هذه الريح لتقبض روحه ولا يبقى فى الأرض إلا شرار الخلق ، وعليهم تقوم الساعة .
ويأمر اللـه أن ينفخ النفخة الأولى نفخة الفزع وهذا هو عنصرنا الثانى.

تابعوا الحلقة الثالثة

بنت الديره
08-10-2009, 10:16 PM
تسلم
جعل الله ما قدمت في ميزان حسناتك

ابو نايف
09-10-2009, 03:25 AM
بارك الله فيك عاشق
كنت اتمنا ان يكون موضوعك هذا مع المثبت لترابطها

عاشق الجنان
09-10-2009, 11:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي بنت الديرة
تشكري على مروركي

عاشق الجنان
09-10-2009, 11:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أبو نايف تشكر على مرورك
وممكن ينسخ ويكون في نفس الموضوع المذكور