المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراما المحلية على السعودية الأولى وضرورة التطوير


قاسم ابراهيم
28-09-2014, 12:25 PM
الدراما المحلية على السعودية الأولى وضرورة التطوير
مستوى انتاجي متواضع .. كلام الناس ينقذ الموقف

http://www.alhebah.com/vb/imgcache/14500.imgcache.png


مجموعة من المسلسلات التراجيدية والكوميدية والبرامج تم عرضها في الموسم الرمضاني على القناة السعودية الأولى يأتي في مقدمتها مسلسل "كلام الناس3" من بطولة الفنان حسن عسيري، ومسلسل "ريحانة" من بطولة الفنانة حياة فهد، والمسلسل الكوميدي "بنق" بالاضافة الى المسلسل الاجتماعي و"دليفري" ، حيث تأتي هذه الأعمال في سياق جهود القائمين على الهيئة من أجل الوصول إلى الهدف الأساسي من تحويل نشاط الاذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة وهو رفع مستوى الأداء البرامجي وتطويره..
المسلسلات الكوميدية التي يتم عرضها في الموسم الرمضاني هي اكثر ما يهتم به الجمهور السعودي كونه يرى من خلالها حياته وقضاياه اليومية ،

مسلسل بنق

http://www.alhebah.com/vb/imgcache/14501.imgcache.jpg

استعان بالممثل العربي أحمد بدير كان هناك شبه إجماع أنه جاء مخيبا للآمال منذ حلقاته الأولى، حيث وجد المشاهد السعودي نفسه أمام نفس الصورة النمطية التي عانى منها كثيرا، حيث السطحية والسذاجة وافتعال المواقف الكوميدية، وربما نتيجة قلة الخبرة لم يستطيع القائمون على المسلسل الاستفادة من وجود نجم كبير كأحمد بدير الذي ظهر في هذا المسلسل في أسوء حالاته ولم يقدم للمشاهد السعودي ما يقنعه..

مسلسل ديلفري

http://www.alhebah.com/vb/imgcache/14502.imgcache.jpg

رغم جمال الديكورات تحديدا الا انه لم يقدم سوى مشاهد مرتجلة رسخ من خلالها أكثر فأكثر الصور السلبية عن كوميديا الارتجال والتي بات يرفضها المشاهدون ، فقدم خالد سامي مع مجموعة من الشبان والوجوه الجديدة جهدا واضحا الا انه لم يكن بمستوى التطلعات ، وما يشترك به "بنق" و"ديلفري" أن كلاهما قدم نفسه دون الاستفادة من كل ما تم تقديمه من أعمال كوميدية على مدار العقود والسنوات الماضية، فالسقطات الكبيرة التي وقع فيها هذين المسلسلين أظهرتهما وكأنهما يبدآن من الصفر وبعيدا عن كل التجارب السابقة، وبعيدا كذلك عن النقد الذي رافق الأعمال الكوميدية منذ بداياتها.. حيث يبدو واضحا أن المغامرة بمنتجين جدد في الوقت الذي تسعى فيه هيئة الاذاعة والتلفزيون لإحداث نقلة نوعية لم يكن موفقا وساهم بتكريس حالة طالما عانى منها الجمهور السعودي وهي افتعال المواقف الكوميدية التي تستخف بعقله ولا تقدم له أي جديد..

كلام الناس .. ينقذ الموقف

http://www.alhebah.com/vb/imgcache/14503.imgcache.jpg

كان المسلسل الكوميدي الابرز الذي لقي اهتمام مشاهدي السعودية الاولى وكان له حضورا ملفتا كما في العامين السابقين، حيث استطاع منتجوه هذا العام ابراز ما تتمتع به من خبرة طويلة في الإنتاج التلفزيوني أسستها وأضافت عليها الكثير من خلال شراكتها مع قناة ام بي سي، وهو، حسب العديد من المتابعين والنقاد، أحد الأسباب المهمة في النجاحات المتتالية لكلام الناس، وهذا ما لمسه الجمهور سواء من حيث قوة الانتاج التي ظهرت من خلال استخدام الطائرات سواء في الاستعانة بها في تصوير المشاهد، أو توظيف الطائرات داخل المشاهد، كما هو الحال في المشهد المميز الذي يعبر من خلاله بطل المسلسل "حسن عسيري" والذي أدى شخصية (سعد) عن حبه للبطلة "ريم عبد الله".. وكذلك مشاهد الحريق والمطاردات التي تم تنفيذها باحترافية عالية حيث يبدو من الواضح أنها نفذت من خلال الاستعانة بشركات إنتاج عالمية.. أو من ناحية قوة النص والإخراج، حيث أن أكثر ما يميز هذا المسلسل أنه، وعلى نقيض العملين السابقين، أعتمد على كوميديا الموقف، وهي أرقى أنواع الكوميديا وأكثرها أقناعها للمتلقي.. فاستطاع القائمون على هذا المسلسل الوصول إلى معادلة أقنعت غالبية المتابعين والنقاد واعتبره البعض من أفضل الأعمال التي أنتجها التلفزيون السعودي في السنوات الأخيرة.. حيث يكشف هذا العمل أهمية تراكم الخبرات عند فريق المسلسل، وبشكل خاص بطل المسلسل حسن عسيري والكاتب علاء حمزة والمخرج عمر الديني.. حيث شكل هؤلاء الثلاثة معا على مدار سنوات فريقا استطاع أن يراكم الخبرات ويستفيد من تجارب وسقطات الآخرين، فقدموا سلسلة "بيني وبينك" على قناة الام بي سي الذي حظي بمتابعة جماهيرية واسعة، ثم ليقدموا على القناة السعودية الأولى عملا مميزا كان أبعد ما يكون عن التهريج أو كوميديا "الاستهبال أثبت للسنة الثالثة على التوالي انه فرس الرهان الذي يستطيع التلفزيون السعودي الاعتماد عليه، خاصة بعد ما تم تقديمه من أعمال كوميدية أقل ما يقال عنها أنها لم ترق إلى المستوى المطلوب.