المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرح اكتتابات ضخمه


ابو انس
06-11-2007, 09:02 PM
تحديد سعر سهمي "رابغ للبتروكيماويات" و"دار الأركان" عن طريق بناء الأوامر
طرح 278 مليون سهم للاكتتاب في شركتين للعقارات والبتروكيماويات
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/10/1428هـ
وافق مجلس هيئة السوق المالية أمس على طرح ما مجموعه 278.454 مليون سهم في شركتي دار الأركان العقارية ورابغ للتكرير والبتروكيماويات للاكتتاب العام. حيث وافق المجلس على طرح 59.454 مليون سهم للاكتتاب العام في شركة دار الأركان وتمثل 11.01 في المائة من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق والشركات الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 1 إلى 12 كانون الأول (ديسمبر) 2007، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر. كما وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح 219 مليون سهم في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات للاكتتاب العام تمثل 25 في المائة من أسهم الشركة، وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 5 إلى 12 كانون الثاني (يناير) 2008، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


وافق مجلس هيئة السوق المالية أمس على طرح ما مجموعه 278.454 مليون سهم في شركتي دار الأركان العقارية وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات للاكتتاب العام. حيث وافق المجلس على طرح 59.454 مليون سهم للاكتتاب العام في شركة دار الأركان وتمثل 11.01 في المائة من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق والشركات الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 1 إلى 12 كانون الأول (ديسمبر) 2007، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر. كما وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح 219 مليون سهم في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات للاكتتاب العام تمثل 25 في المائة من أسهم الشركة، وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 5 إلى 12 كانون الثاني (يناير) 2008، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.
يذكر أن شركة دار الأركان قد تأسست عام 1994، ويرتكز نشاط الشركة التي تعمل حسب المواصفات العالمية Iso9001 على التطوير العقاري الذي يقوم على التطوير الشامل، وكونت قاعدة مالية صلبة وموارد بشرية، كما عقدت تحالفات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية منها ترنز العالمية للاستشارات الهندسية وكلوتنز العالمية للاستشارات التسويقية. ونجحت الشركة في تقديم البدائل التمويلية لقطاع الإسكان بإقامة أول شركة سعودية متخصصة في التمويل الإسكاني، برأسمال ضخم بلغ ملياري ريال سعودي، والتي جاءت ثمرة شراكة رائدة بين دار الأركان للتطوير العقاري والبنك العربي الوطني ومملكة التقسيط ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، وذلك بعد أن حصلت الشركة الوليدة على موافقة مبدئية من مؤسسة النقد العربي السعودي، لتأسيس أكبر شركة تمويل إسكاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كشركة مساهمة مقفلة.
وتقوم الشركة حاليا على تطوير عدد من مشاريع الإسكان الكبرى، من خلال بناء أكثر من 12 ألف وحدة سكنية، منها أكثر من 6 الآف وحدة سكنية في مشروع "شمس الرياض" و 4 الآف وحدة في "القصر"، و500 وحدة في إشبيليا شرقي الرياض، و1500 وحدة في "التلال " في المدينة المنورة، إضافة إلى ألفي وحدة سكنية متفرقة في عدد من المشاريع الصغيرة.
وبالنسبة لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات فقد صدر أخيرا قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقـة على إعلان تحول شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره 6.57 مليار ريال مقسم إلى 657 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات، اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال عند التأسيس وتتخذ الشركة من مدينة رابغ مقراً لها. ومعلوم أن شركتي "أرامكو السعودية" و"سوميتومو كيمكل" اليابانية قد اتفقتا على تأسيس شركة مشروع مشترك سعودية ذات مسؤولية محدودة بملكية متساوية. وقد أكمل الطرفان بنجاح مفاوضات تأسيس المشروع المشترك لتنفيذ مشروع رابغ بعد اكتمال دراسة الجدوى المشتركة التي أكدت الجدوى الاقتصادية للمشروع وحددت رأس المال وتكاليف تشغيل المشروع المقترح.
وقد تم تصميم المشروع بحيث يمثل حجر الزاوية في أعمال التكرير والتسويق والصناعات التحويلية بصورة أوسع في المنطقة الغربية عموما وفي مدينة رابغ خصوصاً. وسيوفر المشروع فرص استثمار متعددة تهدف للإسهام في تنمية المنطقة صناعيا وتنشيط الاقتصاد المحلي. وتشمل هذه الفرص مشروع الماء والبخار والكهرباء المستقل لتأمين متطلبات المنافع للمشروع المشترك الجديد. وتشمل المشاريع التي ستسند إلى أطراف أخرى أعمال حي السكن في رابغ وأعمال مرافق الميناء التي ستعهد إلى مقاولين. وسيكون المشروع بعد اكتماله واحدا من أكبر مشاريع التكرير والبتروكيماويات التي تستهدف التصدير في العالم، إذ يتوقع أن ينتج نحو 18.4 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية ذات القيمة العالية ونحو 2.4 مليون طن سنويا من المشتقات الكيميائية لـ "الإيثيلين" و"البروبيلين"، ومن المتوقع أن يكتمل تنفيذ المشروع في شهر تموز (يوليو) 2009. وسيتم نشر نشرتي الإصدار الخاصة بالشركتين قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيهما. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.


الاقتصاديه

علي الميموني
11-11-2007, 12:38 AM
مشكوووووووووووووور على المعلموات القيمه ابا انس وتقبل مروري