المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمر هندي مضاد لتليف الكبد..والهندباء تنشط المرارة وتطرد السموم


ابو سعود
22-11-2009, 01:16 PM
http://www.alhebah.com/vb/imgcache2/4482.gif (http://www.pc4up.com/)
الهندباء

لأعشاب التي تقوي الكبد وتحميه من كثير من الأمراض والفيروسات وذكرنا من ذلك نبات الحرشوف أو الخرشوف ومن تلك الاعشاب ايضا:

- نبات الهندباء Dandeleion: نبات الهندباء عبارة عن نبات عشبي صغير يعرف علمياً باسم Tarxacum Officinale والجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور “ وقد قال عنها العالم دانيال موري مؤلف كتاب:The scientific Validation Herbal Medicine and Herbal Tonic Therapies أن أوراق نبات الهندباء ، لها تأثير مدر عظيم وهذا يعني إخراج السوائل الزائدة من الجسم.. وأما الجذور فهي علاج ناجع لليرقان.. ويحتوي نبات الهندباء على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها: سيسكوتربين لاكتون ، تربينات ثلاثية ، فيتامينات أ ، ب ، ج ، د ، كومارينات ، كاروتينويدز وكالسيوم وبوتاسيوم وتراكساكوزايد وأحماض فينولية.

لقد نشرت الأبحاث الألمانية أن جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وأنه ينشط المرارة لإفراز الصفراء ويعتبر من أفضل الأعشاب على الإطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد والمرارة لمساعدتها في إخراج المخلفات منهما: كما أنه يقوم على تنظيف الكلى وإخراج سمومها.. ويعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.. يمكن استعمال الهندباء أكلاً فهي تعتبر غذاء بالإضافة إلى كونها دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية.

- تمر العبيد Hndian almond: ويعرف بأسماء أخرى مثل اللوز الهندي أو اللألوب وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة.. الجزء المستخدم منها الثمار والأوراق.. وتعرف علمياً باسم Terminalia chebula تحتوي ثمار تمر العبيد على حمض الشبوليك، ومواد عفصية ومواد راتنجية وزيوت ثابتة ومواد انثر اكينونية.

في دراسة اكلينيكية قامت في مستشفى جامعة الخرطوم على ثمار تمر العبيد أثبتوا من خلالها على تأثير ثمار هذا النبات على فيروس التهاب الكبد البائي.. كما قامت دراسة أخرى في الهند على أوراق هذا النبات ووجدوا أن خلاصة الأوراق تخفض تلف الكبد الناتج من المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع مثل رابع كلوريد الكربون وغيره.

الموطن الأصلي لنبات تمر العبيد الهند والباكستان وإيران والسودان“ وتقطف عادة الثمار بعد النضج وهي تسبه التمر اليابس في شكلها.

- سيشاندرا Schisandra: نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه ثمارة العنبية ذات اللون الكزبري “ يعرف علمياً باسم Schisandra chinensis يعتبر هذا النبات من أشهر النباتات الصينية المقوية.

تحتوي الثمار العنبية على مواد كيميائية من أهمها اللجنانز Lignans وفيتوسيترولز وزيت طيار وفيتامينات ج، ه.

يقول الصينيون إن ثمار هذا النبات لها تأثيرات خمسة تميزه عن أي نبات آخر فهو يقلل القلق وهو متعة الحياة.. تقوم الثمار على تقوية الكلى والأجهزة الجنسية، تحمي الكبد، تقوي وظائف الأعصاب وتنقي الدم.

لقد ركزت الأبحاث على المواد اللجنانية، أحد محتويات الثمار والتي كان لها تأثير متميز لحماية الكبد.. وقد أثبتت الأبحاث فائدة ثمار هذا النبات للكبد وقد بينت دراسة اكلينكية نجاح هذا النبات بنسبة 76% لعلاج مرضى لديهم التهاب الكبد الفيروسي دون حدوث أعراض جانبية.. كما أثبتت الأبحاث تأثير ثمار هذا النبات على القلق والأكتئاب.. كما يعتبر هذا النبات من أحسن المواد مقوية للجنس للرجال والنساء على حد سواء كما أنه يزيد من إفراز المني.. كما يستعمل الصينيون هذا النبات للأشخاص الذين يعانون من خلل العقل ولهذا يستخدم لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة المزمنة وقصر التنفس.

http://www.alhebah.com/vb/imgcache2/4483.gif (http://www.pc4up.com/)

- الجزر Carrot: الجزر غني عن التعريف لكن مالا نعرفه عن الجزر هو تأثيره على الكبد ففي دراسة في الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطي حماية قوية للكبد.. وقد قامت تجربة على حيوانات عندما جرح كبدها مع إعطاء مواد كيميائية لتعمل على تلف الكبد وأعطيت هذه الحيوانات خلاصة الجزر كعلاج وقد وجد أن خلاصة الجزر زادت نشاط عدة انزيمات والتي من شأنها الإسراع في تطهير الكبد وشفائه..

- التمر الهندي: وهو نبات شجري معمر والجزء المستعمل منه ثماره ويعرف علمياً باسم Tamarindus indica تحتوي ثمار التمر الهندي التي توجد على شكل قرن به عدة بذور على أحماض مثل حمض النيكوتينيك وفيتامين ب 3وعلى زيت طيار ومن أهم مركباته جيرانيال وجيرانيول وليمونين ومواد سكرية وبكتين وبوتاسيوم ودهون.

يستعمل التمر الهندي على نطاق واسع في أرجاء العالم حيث يعمل منه مشروب جيد.. وفي أمريكا اللاتينية يستعمل المواطنون هناك شراب التمر هندي ليخفف معاناة الكبد من شراب الخمور.. ويقوم التمر هندي على حماية الكبد وقد عزز هذا التأثير الدراسة المخبرية التي تمت على حيوانات التجارب والتي أعطيت مواد كيميائية مثل رابع كلوريد الكربون لإتلاف أكبادها ثم أعطيت خلاصة ثمار التمر هندي وقد وجد أن هذه الخلاصة أعطت نتائج جيدة ضد تلف الكبد.

- الهندباء البرية Chicory: الهندباء البرية نبات عشبي.. الجزء المستعمل منه الجذور والأوراق والأزهار.. يعرف علمياً باسم Chicorium intybus تحتوي الجذور على 58% انيولين وسيسكوتربين لاكتونز وكذلك فيتامينات ومعادن.

تستعمل الهندباء البرية مقوية للكبد وللجهاز الهضمي.. ويشبه تأثير جذور النبات تأثير جذور الهندباء الطبية.. تستخدم جذور نبات الهندباء البرية بعد تحميصها وسحقها كبديل للقهوة حيث يعمل منها مشروب مماثل للقهوة.

يعتبر الاسيتامينوفين (Acetaminophen) في الجرعات العالية ساماً للكبد وإذا كانت الجرعة عالية جداً فإنه قاتل.. وفي دراسة أجريت على الفئران التي أعطيت جرعات تقتل الفئران 100% من الأستامينوفين والتي أعطيت خلاصة النبات حيث تم إنقاذ 70% من الفئران وهذا يدل على كفاءة الهندباء البرية لإنقاذ الكبد.. يوجد خلاصات جاهزة تباع في الأسواق المحلية.

- الكركم Curcuma: لقد سبق الحديث عن الكركم المعروف علمياً باسم Curcuma longa ولكن كركم اليوم هو من نوع آخر والذي يعرف علمياً باسم Curcuma xanthorrhizia وموطن هذا النوع غابات أندونسيا وماليزيا.. ويزرع حالياً في جافا بماليزيا وتايلاند والفلبين.. الجزء المستخدم هي الجذامير الدرنية.. ويحتوي الكركم على زيت طيار بنسبة 3-12% والمركب الرئيسي هو Arcurcumena، xanthorrhizol، Faranodien، Furandienon، كما يحتوي على curcuminoids بنسبة 0.8-2% بالإضافة إلى النشا.

ويستعمل جذور كركم جافا والذي أثبت من قبل السلطات الألمانية لعلاج مشاكل الكبد والمرارة وفقدان الشهية ومضاد للسرطان وخاصة في حيوانات التجارب.

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2جرام من المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.

- الشاي Tea: يعتبر الشاي اكلينيكياً ذا تأثير في علاج الالتهاب الفيروسي الحاد. ولقد ذكر دكتور ليونج ورالانس ودكتور فوتسر في كتابهما The Encyclopedia Of Common Natulal Ingredient أنه لو كان عندهما التهاب كبد فيروسي فإنهما لن يتوانيا في أن يشربا أربعة أكواب أو أكثر من الشاي يومياً.

- الزنجبيلGinger: وفقاً لبحث أجري بواسطة ستيفن بكستروم أن الزنجبيل يحتوي على 8مركبات تحمي الكبد ويقول إن الزنجبيل علاج قوي لالتهاب الكبد وينصح باستعمال الزنجبيل دوماً.

- عصير الليمون + عسل النحل النقي + زيت زيتون: يؤكد الطب الحديث والطب التقليدي على أن عصير الليمون من نوع بني ينزهير مع العسل النقي وزيت الزيتون يفيد كثيراً وبصورة مؤثرة وفعالة في علاج حالات الكبد بصفة عامة والتهاب المرارة بصفة خاصة وتخلط المقادير الثلاثة بنسب متساوية ويكون تناولها بعد الغداء مباشرة ويجب المداومة عليه لمدة طويلة.

- الحماض الجعد Yellow Dock: وهو نبات عشبي حولي أو معمر بجذوره لا يزيد ارتفاعه عن متر وله خواص منظفة لسموم الكبد. الجزء المستخدم من النبات هي الجذور الطازجة والجافة.

يعرف علمياً باسم Rumex Crispus ويحتوي على مواد كيميائية عديدة من أهمها جلوكوزيدات انثراكينونيه يصل نسبتها إلى 4% ومن أهم مركبات هذه المجموعة: نيبودين ن لابودين، إيمودين، رين، كويرستين. وكريزافانول (Chrysaphanol) كما يحتوي على مواد عفصية (Tannins) واكزلات وزيت طيار. يستخدم الحماض الجعد على نطاق واسع ويزرع في الولايات المتحدة بشكل اقتصادي للاستعمال الطبي. ينمو هذا النبات في المناطق الباردة في المملكة في وقت الشتاء. ومن أهم استعمالاته تنبيه الصفراء حيث تزيد من إفرازها ومنظف لسموم الكبد. كما أنه يعمل كملين نظراً لاحتوائه على الجلوكوزيدات الانثراكينونية التي تتميز بهذه الخاصة. وإذا أخذت بجرعات عالية فإنها تكون مسهلة وهذه الخاصية تشبه خاصية الرواند الصيني المشهور ومن أهم خواص هذا النبات زيادة إفراز الصفراء وانسيابها مما يجعلها تحمل معها سموم وفضلات الكبد إلى الخارج. كما أن من أهم استعمالاته تنظيف أو تطهير الجسم من سمومه فهو يستعمل كمضاد لالتهاب المفاصل وللروماتزم ولهشاشة العظام. يؤخذ الجذر الجاف أو الطازج على هيئة مغلي. كما يوجد منه مستحضرات صيدلانية على هيئة خلاصة وكبسولات بحجم 500-505ملجم وتباع في الأسواق المحلية.

وصفة الحب عازفة العود
22-11-2009, 02:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله كل خير

على ا لطرح الاكثر من رائع

وجعله الله في ميزان حسناتك يارب

وبارك الله فيك وكثر من امثالك

دمت بحفظ الرحمن

ابو حذيفه
22-11-2009, 03:05 PM
يعطيك ربي الف الف عافية

ابو نايف
23-11-2009, 09:14 AM
ابو سعود
الله يعطيك العافيه على هذه المعلومات الرائعه
سلمت يداااااااااااااك ولا عدمناااااااااااااااااااااااااااااااااااااك
لك اجمل التحايا واعطرها