المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقع نسمات لغوية لتعليم الاطفال اللغة


( أبو ســـهـل )
10-12-2009, 12:27 PM
موقع نسمات لغوية لتعليم الاطفال اللغة

http://nasamat.amwaj.org.il/.index.html

فكر والعب وتعلم

http://nasamat.amwaj.org.il/letters/W/

موقع رائع جدا

يهدف موقع "نسمات لغوية" الى تعليم أساسيات اللغة العربية بطريقة مبتكرة خارجة عن التقليد، للأطفال في المرحلة الابتدائية المبكرة والروضة، وكذلك لذوي الصعوبات التعلميّة. يقسم الموقع الى ثلاثة أقسام، وهي: "فكر والعب" لمرحلة ما قبل المدرسة، "حروفي يا حروفي" لتعليم الحروف، و"الحكواتي" للصفوف الثاني والثالث. يهدف جزء فكر والعب الى تطوير مهارات التهيئة للقراءة والكتابة، من خلال العمل على مهارات الادراك البصري، المبنية على شكل قصة مبتكرة تتمحور حول الطفل عصام وحبه للأشكال، والأحرف والكلمات. يقسم هذا الجزء الى ثلاثة مستويات متفاوتة الصعوبة، بحيث يعمل المستوى الأول على تطوير مهارات الادراك البصري، من خلال استخدام الأشكال الهندسية بدرجات صعوبة مختلفة. بينما يعمل المستوى الثاني على تهيئة الطفل لعملية القراءة.

أمّا الجزء الثاني في الموقع "حروفي يا حروفي" فيهدف الى تعليم جزء من الحروف العربية بصورة مبتكرة وأيضاً بمستويات عديدة. إذ أننا اخترنا 15 حرفاً من الحروف الهجائية، والتي يمكن ان تتوزع على مجموعات الأحرف المختلفة مثل: ب، ت، ث، ن ج، ح، خ، ص، ض، ط، ظ. ع، غ..الخ.

الجزء الثالث والأخير، "الحكواتي" يعمل على دمج قصص من التراث العربي لتطوير مستويات القراءة وفهم المقروء. فهو يهدف الى تقريب الطالب من حضارته من خلال القصص الشعبية المستخدمة في هذا الموقع. كما ويعمل هذا الجزء بمستوياته المختلفة على ايصال المادة التعليمية بطريقة مشوقة، اضافة الى تقديم اقتراحات لتوسيع اطار العمل مع الطالب من خلال العديد من الفعاليات، والتي تشمل اقتراحات لقراءات ذاتية خارجية تم ارفاقها في الموقع. إن العمل على الموقع كان خلاصة أفكار وتجربة عمل الكاتبين، مرام مصاروة ومحمد زيّاد. حيث يعمل كلاهما كمرشدين لتأهيل المعلمين في التربية الابتدائية والتربية الخاصة، وبالتحديد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم.

نبذة عن الكاتبين:

مرام مصاروة تعمل كمرشدة ومحاضرة في كلية دافيد يلين للتربية. نالت شهادة البكالوريوس في العلاج الوظيفي، والماجستير في التربية، وتعمل على التحضير لرسالة الدكتوراة بالجامعة العبرية ضمن كلية التربية.
محمد زيّاد يعمل كمحاضر ومرشد تربوي في كلية دافيد يلين للتربية. نال شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة، وشهادة الماجستير في الصعوبات التعلميّة. نشر له العديد من المقالات التربوية المتعلقة بالصعوبات التعلميّة وأساليب التعليم في مجلتي الكرمة وصدى التربية.
شارك في بناء الموقع:
استشارة: سريت بارزيلاي
بناء: محمد زبيدات, عوفير عميت, رنان عليان
غرافيكا: دوريت نير
تحرير اللغة العربية: نزار محاجنة

ابو يزيد
10-12-2009, 12:44 PM
مجهودات طيبة ومفيدة ابو سهل

عاشق الجنان
06-05-2010, 12:11 AM
اخوي ابو سهل
رحمك الله ورحم والديك
موضوع مميز ومفيد