المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض البهاق


ااالمساااافر
09-07-2008, 02:24 AM
مرض البهاق



مرض البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة وهو غير معروف السبب غيران العوامل المناعيه والوراثيه لها دور هام ويصيب حوالي 1% من البشر.


يحدث مرض البهاق نتيجة لتوقف الخلايات التي تلون الجلد (وهي خلايا الميلانوسايتس) عن نشاطها وعدم مقدرتها على إفراز المواد الملونة. تظهر بقع بيضاء اللون على الجلد. وإذا حدث نفس الشيء على فروة الرأس فإن الشعر يظهر أبيض اللون.

علاج مرض البهاق


يعالج مرض البهاق بمركبات السورالين التي تستخرج من نبات الخلا المجنونة. وأول من اكتشف هذا العلاج هو الطبيب العربي الدكتور المفتي. يستخرج من ذلك النبات حبوب وسائل الميلادينين حيث يتناول المصاب أقراص الميلادنين ويتعرض بعد ذلك بساعتين لأشعة الشمس في الصباح أو للأشعة الفوق بنفسجية من أجهزة خاصة.

يجب ملاحظة ما يلي

1-إن مرض البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة ويحتاج علاجه إلى الصبر والمثابرة والالتزام بتعليمات الطبيب. إذ قد يستمر العلاج لمدة طويلة قبل أن يشعر المصاب بالتحسن.

2-إن استعمال أقراص الميلادينين أو التراي سورالين بدون التعرض للأشعة لا يعطي النتيجة المرجوة. لذا يجب أن يقترن استعمال الأدوية مع التعرض للأشعة.

3-يجب أن يكون التعرض للأشعة سواء أشعة الشمس أو الأشعة الفوق بنفسجية من الأجهزة بالتدريج حتى لا تحدث حروق شديدة بالجلد. إذ أن مركبات السورالين لها المقدرة على امتصاص طيف الأشعة الفوق بنفسجية (وقد جرى شرح ذلك في الحساسية الضوئية).

4-يجب عدم استعمال مركبات السورالين الموضعية (مثل سائل الميلادنين) إلا بعد تخفيفها ووضع كميات بسيطة جداً على المناطق المصابة بمرض البهاق. حتى لا تسبب حروق موضعية بعد التعرض لأشعة الشمس.

5-يجب الحذر من ملامسة سائل الميلادنين للمناطق السليمة من الجلد. إذ قد تؤدي هذه إلى ظهور بقع داكنة اللون على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس. لأن هذه المركبات تنشط الخلايا الملونة فتزيد من نشاطها وبالتالي تؤدي إلى ظهور تلك البقع الداكنة.

ملك الأحساس
14-07-2008, 12:43 AM
http://upload.7bna.com/uploads/599d539c79.gif (http://upload.7bna.com)

ااالمساااافر
14-07-2008, 12:05 PM
أشكركم

شكرا لمروركم وتعليقكم ولكم مني جزيل الشكر

ولكم تحياتي

الوسام
08-08-2008, 08:36 AM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
ونفع بك

ااالمساااافر
12-08-2008, 12:33 AM
اشكركم

اشكركم على اطلاعكم وتعليقكم على الموضوع..

تقبل خالص تحياتي ,,,