المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفض شديد في السعودية لآراء العريفي حول الشيعة والسيستاني


ابو نايف
07-01-2010, 06:13 PM
استقبلت الأوساط السنية و الشيعية في السعودية وخارجها، آراء الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي بالرفض الشديد، معتبرين آراء العريفي عن الطائفة الشيعية و المرجع الديني الكبير آية الله علي السيستاني تشدداً غير مقبول لا يخدم الأجواء الإيجابية التي خلقتها آراء معتدلة سعت للتقريب بين السنة و الشيعة.

وقال الشيخ عبدالمحسن العبيكان العالم الشرعي والمستشار في الديوان الملكي لـ"العربية نت": إن "ما قاله العريفي لا يمثل رأي حكومة السعودية، وإن خادم الحرمين الشريفين يسعى دائماً لنبذ الخلافات بين المسلمين وتوحيد الكلمة، وترك التطرف بكل أشكاله التي تشق صف الأمة".

و أضاف أنه "يجب التعايش السلمي بين الطوائف وعدم إعطاء الفرصة للنيل من المسلمين و تقدمهم و تطورهم، وعدم إشغال المسلمين في النزاعات التي لا خير فيها، مؤكداً احترام أهل العلم في السعودية للرموز الدينية من كل الطوائف والأديان، مشددا على أن "الرأي الذي خرج به الشيخ العريفي مرفوض تماماً".

من جهته قال الشيخ محمد المحفوظ لـ"العربية.نت": "أعتقد أن من المهم القول إن الاختلاف الديني والمذهبي الفكري لا يشرع لأي كان؛ سواء أكان شخصا أو مجموعة أو مذهبا أن يسيء للطرف الآخر، وانطلاقا من هذه البدَهية أعتقد أن ما تفوه به الشيخ العريفي مسيء ويجب استنكاره من جميع الجهات الدينية داخل وخارج السعودية، لأن مضمون هذا الخطاب لا يعكس رؤية إسلامية أصيلة وإنما هو خاضع لنزعات عاطفية وطائفية مقيتة."

وأكد "كنا نتوقع أن رجال الدين في المملكة قد تجاوزوا هذا النوع من الخطاب الديني، ولكن للأسف الشديد الخطاب المتشنج من العريفي أعاد المنطقة إلى جو من الشحن الطائفي البغيض الذي يضر بكل أوطاننا ومجتمعاتنا، وما قاله تجب إدانته؛ ليس من الشيعة فقط وإنما من جميع الشخصيات والمؤسسات الإسلامية".

ويرى المحفوظ أن "هناك ثلاثة ضوابط أساسية؛ الأول هو الضابط الأخلاقي وكما قلنا الاختلاف لا يشرع الإساءة، والضابط الثاني هو الضابط السياسي فنحن في المملكة وفي كل البلاد العربية والإسلامية بحاجة لسن قوانين تجرم من يسيء إلى مقدسات الآخرين، فلو كانت لدينا أنظمة قانونية تجرم من يسيء إلى مقدسات أي مواطن آخر، فستكون هناك قنوات قانونية لمحاكمة الشيخ العريفي ومن ينحو نحوه من الطرفين.

وأضاف "نحن نطالب بسن هذه القوانين لحماية استقرار أوطاننا ولوأد أية فتن طائفية أو مذهبية في الوطن. نحن نتفهم أن تختلف مع الآخرين وتنتقد قناعاتهم وأفكارهم ولكن ليس الإساءة لهم".

وكان الشيخ محمد العريفي قد قال في خطبته أن مذهب التشيع "أساسه المجوسية"، وهي ديانة كانت سائدة في بلاد فارس قبل الإسلام، ووصف أتباعه بأنهم من "أهل البدع الذين يرفع بعضهم الأئمة من أهل البيت إلى مراتب النبوة بل الإلهية".

واعتبر العريفي "أن عدوان الشيعة على السنة ممتد عبر التاريخ ومن ذلك تعاونهم مع المغول ضد الخلافة العباسية، كما هاجموا الحجاج في السعودية في الماضي والحاضر". وانتقد أيضا شيعة السعودية قائلاً إنه "لولا يقظة الأجهزة الأمنية لرأى الناس من أفعالهم عجباً".

ووصف العريفي في خطبة الجمعة التي عنون لها بـ"قصة الحوثيين" المرجع الديني آية الله العظمى علي السيستاني بـما اعتبره الكثير من الشيعة في وسائل الإعلام يمس رمزاً دينياً له ملايين المقلدين بحسب المذهب الجعفري، وإنتقاص من قدره ومكانته، الأمر الذي يؤجج التعصب الطائفي المنبوذ.

ووصلت آراء الشيخ العريفي إلى خارج الحدود، وصدرت بيانات تستنكر تلك الآراء من الشخصيات الإسلامية السنية والشيعية، ووُقعت بيانات تطالبه بالاعتذار وأخرى طالبت حكومات بلدانها بمنعه من إلقاء المحاضرات داخل حدود دولهم مثل الكويت. وقالت شخصيات إسلامية إن المملكة العربية السعودية دولة اعتدال ولها دورها القيادي في التقريب بين المسلمين، و إن رأي العريفي لا يمثل بأي حال من الأحوال السعودية حكومة و علماء دين.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال حجة الإسلام نوري البطاط من الحوزة العلمية العراقية في قم "إن ما قاله العريفي لايساعد على الجهود المبذولة لتعزيز الانسجام القائم حاليا بين السنة والشيعة والتي يدعمها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز".

وأضاف البطاط أن الشيعة العراقيين يحترمون المرجعيات الدينية ولايرضون بالإساءة لهم شيعية كانت أو سنية، وهم ينظرون إلى إساءة العريفي من زاوية شخصية ولا يحملونها أكثر من ذلك.


ووصف كتاب و مثقفون رأي العريفي بالتطرف وأنه يضرب الوحدة الإسلامية خصوصاً في وقت حساس، و أي رأي عن خطر إيران أو ممارساتها السياسية يجب أن يبقى في حدود السياسة من دون أخذ الطابع الديني، لأن الشيعة ينتمون لطائفتهم ولا يمثلون أي توجه سياسي لإيران.

للاستماع للخطبه :
http://video.alarabiya.net/ShowClip....5.55.22.66.053 (http://video.alarabiya.net/ShowClip.aspx?ClipID=2010.01.05.55.22.66.053)


المصدر:العربيه نت
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/04/96317.html (http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/04/96317.html)

بنت الديره
07-01-2010, 08:29 PM
الله يعطيك العافيه ابا نايف
مشاركه جميله تبين مدي التهاون الذي وصل اليه رموز الدين
العريفي داعيه قدير ومحنك ولا ينقصه شى من أمور الدين ولله الحمد
وهو يعرف ما يقول فكل ما قاله من الكتاب والسنه
ولكن الله المستعان
صدقني ياشيخ عبد المحسن ما بقى الا نبارك لهم بيوم عاشوراء ونضرب ونلطم تضامنا معهم عشان ما نتفرق
ماهي الشغله خلاص فرقه وكره وكذب على الله ورسوله وسب أطهر الناس أمهات المومنين والصحابه وهجوم على مقبرة البقيع والتظاهرات للي ماليه الدنيا والمنتديات التي تسخر من السنه وعلى راسهم الملك عبد الله وووووو
مالهم الا الوقوف وجهاً لوجه والتصدي لهم فهم أعداء الله والاسلام برئ منهم
وشكررررررررراً

رقيق المشاعر
08-01-2010, 08:15 PM
تفترق امتي الى ثلاث وسبعون فرقه كلها في النار الا واحدة

صمتي حكي
08-01-2010, 08:16 PM
الله يعطيك العافية والصحة الدائمة على هذا الموضوع ... لك مني أجمل تحية .

ابو يزيد
08-01-2010, 08:37 PM
والله كل هذا مالة داعي والتفرقة بين المسلمين شي عظيم التصريحات والكلام على المنابر سهل لكن اللي يصير بعدة اصعب احنا في هذا الوقت ما نحتاج خطب احنا عافينها

تقبلي مروري ابو نايف

ابو خالـــد
08-01-2010, 08:48 PM
اعتقد ان العبيكان ما سمع ما قاله الشيعة

عن اهل السنة والجماعة في خطبهم ونواديهم

المنكرة
اليكم مقارنة بين ما قال العريفي وخطباء الشيعة

http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=5f90292f9cea15878dd8
اما بالنسبة لرفض من عدمه فلا اعتقد ان احد انكر هذه الخطبة وانتقدها غير

غير العلمانيين الاذناب

همام
09-01-2010, 10:37 AM
عندما تنصح مصفوعا على وجهه للمرة المائة بضبط النفس و تفهم نفسية الذي يلطمه كل يوم فهذا يدل على سذاجة شديدة أو خبث شديد مثل ما يفعل الغرب مع إخواننا في فلسطين. أيران تشن علينا حربا بالوكالة عن طريق الحوثيين ثم ينادي المبدلين للدين بالتسامح. نحن لا ندعو إلى تأجيج الصراع فالكل فيه خاسر لكن إستغفالنا بهذه الدرجة غير مقبول. هل يحسدوننا على خطبة العريفي- رفع الله قدره -و التي قد تكون الوحيدة في المملكة التي تحدثت عن هذا الموضوع بينما أتحدى إذا خليت أي خطبة شيعية من المساس بأهل السنة بما فيهم صحابة الرسول صلى الله عليه و سلم و زوجاته إما تصريحا أو تلميحا. ألا يشبه هذا حال اليهود الذين يعيثون في الأرض كلها فسادا ثم يجررمون-بتشديد الراء- من يشكك في حادثة تاريخية و هي أفران الغاز و المحرقة الجماعية. هل يريدوننا أن ننسى جرائمهم التاريخية و التي أكتوينا نحن هنا في بلادنا منها. ألم يقتلوا إحسان إلاهي ظهير لأنه أول من فضح عقائدهم من كتبهم. أليسوا في سباق حميم لصنع القنبلة النووية؟ أتعتقدون أنهم يريدون بها إسرائيل؟ كما قلت نحن لا ندعو لتأجيج الصراع لكن ما ننصح به لابد أن ينصحوا به أيضا، أما استغفالنا فلا.

رقيق المشاعر
09-01-2010, 02:32 PM
المسلم يا انسان لن يتكرر هو من آمن بالله وبرسوله ولم يشرك بالله شيئا وان يؤمن بما انزل اليه مصدقا وليس كل من قال انا مسلم هو كذلك والمنافقين كانوا كثر في عصر الرسول وانزل فيهم سوره ومن جعل مع الله شفيع او شريك فهو غير مسلم لان من شروط الاسلام عدم الاشراك ارجوا من الاخوان ان يعلموا انا الفتوى وتسميت هؤلاء مسلمين خطأ

ابو عبدالله الحبي
09-01-2010, 02:52 PM
والله كل هذا مالة داعي والتفرقة بين المسلمين شي عظيم التصريحات والكلام على المنابر سهل لكن اللي يصير بعدة اصعب احنا في هذا الوقت ما نحتاج خطب احنا عافينها

تقبلي مروري ابو نايف

بسم الله الرحمن الرحيم

انسان لن يتكرر هل تعلم سبب ضعف وهشاشة الامة الاسلامية لانها لم تنكر المنكر وتحق الحق
اخي العزيز المؤمن الحق مثل الشيخ العريفي لايخاف في الله لومة لائم ، وخطب المساجد في عهد الرسول كانت هي الموجه لهذه الامة .
اخي العزيز ماذا تنتظر من يدعوا ويستعين بغير الله ومن يسب الصحابة ؟

انسان لن يتكرر انا من المتابعين للمنتدي ولكن بصمت ولكن ردك استفزني للكتابة

مع محبتي للجميع

مزح القلم
09-01-2010, 03:58 PM
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

العجيب ان المصدر هي العربية نت ويقولون لها العبرية نت

وكما قيل اذا كان دليلك الديك وداك راس الدمنة

من هم الذين رفضوا ؟ ومن هم الذين ايدوا؟
هل هناك استفتاء عام
ام بعض المرتزقة من الليبراليين ومن مميعي الدين حسب الهوى والمصلحة الشخصية

خذ بعضا من فضائح السيستاني شخصيا :

يوجد مقطع فيديو له وهو يحلل فتوى الدبر على أحدى المحطات الأمريكية وهم يضحكون عليه فقد شوه هذا الخبيث صورة الإسلام


وهذا شيعي يسال السيستاني ويقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولاي السيستاني أطال الله بعمرك لدي سؤال محرج قليلاً.. يا ريت ترسل لي الرد بأسرع وقت لأني نفسيتي جداً سيئه .

قبل أسبوع وفي أحد اليالي ذهبت الى منزلنا وكان المنزل خاليا إلا انا واختي فعندما دخلت المنزل سمعت حركات في أحد الغرف التي لا يسكنها احد فعندما دخلت شفت اختي مع رجل غريب اتضح لي انه سيد
فمسكته وضربته ضرب مبرح فقال لي (( انا متزوج اختك متعه شتريد )) فضربت اختي وانا الأن ساجنها في غرفه واخذت سكينه وكنت اريد ان اقتل السيد , انحره فحبسته بالغرفه ورحت اجيب السكين فلما رجعت لقيته هرب من الشباك .

وانا عندي عنوانه هل اقتله ام ماذا افعل ؟

فتوى السيستاني :

بإسمه تعالى .

ليس لك ولاية على اختك حتى لو اتت بالحرام لا يجوز لك ان تضربها او ان تسجنها إلا بإذن مرجع أما السيد فحسب كلامه لم يفعل حراماً وحتى لو فعل فليس لك ان تقتله


السيستاني بطائفية مقيتة يقول يوم إعدام صدام يوم عظيم لشيعة أهل البيت



السيستاني يقول
حج التمتع يعني التمتع بالنساء !

أرأيتم أنه ضال وايضا يشجع على الزنا وفي بيت الله الحرام




عند السيستاني يجوز التمتع بالمرأة المتزوجة

ففى منهاج الصالحين لاية الله العظمة السيد علي السيستاني ج3 مسالة 260 :
يستحب أن تكون المتمتع بها مؤمنة عفيفة , وأن يسال عن حالها قبل الزواج مع التهمة من أنها ذات بعل أو ذات عدة أم لا , وأما بعد الزواج فلا يستحب السؤال , وليس السؤال والفحص عن حالها شرطاً فى الصحة.



191السؤال:هل يجوز التمتع بالبكر الرشيدة بشرط عدم الدخول بدون علم الولي ، خصوصاً وان مجال العمل يتطلب ان نكون دائما بالقرب من بعضنا ؟
الفتوى :لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لو كانت ايضاً على الأحوط .



192السؤال:هل يجوز التمتع مع الزانية ؟
الفتوى:يجوز التمتع بها على كراهة ، وإذا كانت مشهورة بالزنا ، أو كان هو الذي زنى بها فالأحوط وجوباً ترك التمتع بها ، إلا بعد توبتها .......

( يطالب بتوبة الزانية دون توبة الزاني بها ... دين جنسي والعياذ بالله )

193السؤال:سماحتكم تذهبون الى حرمه التمتع بالفتاة البكر بدون اذن ولي امرها ، ولكن تذكرون في المسألة لفظ على الاحوط وجوباً ، اي يجوز الرجوع في هذه المسألة الى عالم آخر .. هل هذا بالفعل ما تقصدونه ؟ وان كان كذلك .. فكيف يختلف مراجعنا الكرام حفظهم الله في مسألة واحدة بحيث يحرمها البعض ، ويحللها البعض الاخر؟




196السؤال:ما الفرق بين زواج المتعة والزنا ؟
الفتوى:كالفرق بين الزواج الدائم والزنا .


هل يمكن ان تقول له مسلم وان هناك تفرقة بين المسلمين؟
المنافقين في الصف الاول في المسجد النبوي خلف محمد صلى الله عليه وسلم ويقولون نحن مسلمون وهم في الدرك الاسفل من النار

لست بالغر ولا الغر يخدعني

عاشق الجنان
12-01-2010, 07:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ياليتك يالعبيكاااااااان سكت كاان والله أحسن ولنا ولك
وأما بنسبة لشيخ محمد المحفوظ هذا لانعرفه ولاله مكان بين أهل العقول السليمة
اقووووول يالعبيكان الى متى نجامل الروافظ على حساب دين تعالى
والكل يعرف كفرهم ويكفيهم تحريف كتاب الله ويكفيهم كفرا سب أطهر خلق الله عائشة:
كفى يالعبيكاااان مهزله وميااااانه والله مابقي عليك الإ العمة السوداء