المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كذبة أبريل و مكائن الخياطة


همام
31-03-2010, 01:39 AM
لعلنا نذكر ما حدث في بلادنا العام الماضي و في بعض الدول المجاورة مثل الأردن و بعض دول الخليج من إنتشار الإشاعة بأن مكائن الخياطة القديمة من ماركة سنجر ( أبو أسد) تحتوي على الزئبق الأحمر !!!. راح ضحية هذه الاشاعة أناس و ربح فيها أناس أيضا و لم يعلموا أنهم كانوا ضحية لكذبة أبريل.
غدا يدخل شهر أبريل ( نيسان ) و الذي يرتبط دائما بالكذب في أول يوم منه، فما هي هذه الكذبة ولماذا تكون في أبريل خاصة ؟
لا أحد يستطيع أن يجزم بأصل هذه العادة السيئة، فيرى بعض الباحثين أن أصلها يعود الى القرن السادس عشر الميلادي و بالتحديد في فرنسا عندما بدأ الملك شارل بتطبيق التقويم الجديد حيث كان الناس يحتفلون بعيد رأس السنة في أواخر مارس و بداية أبريل فنقله الى بداية يناير، فبقي البعض يحتفل به في هذا الوقت . على الرغم من منطقية هذا السبب الا أن البعض يعزيه الى أسباب دينية وثنية أقدم من ذلك سواء في الغرب أو في الهند. حملت هذه الكذبة طرائف عدة و لكنها جرت في أحيان مصائب و أحزان . كنت اتأمل العام الماضي ما أصاب الناس من هلع على مكائن الخياطة - و لم أدرك ذلك الوقت أننا في أبريل - فكنت أقول في نفسي يا ناس ( أليس منكم رجل رشيد ). لم تسلم حواضر بلادنا و لا قراها من هذه الاشاعة و تجرع البعض نتائج جشعهم و سذاجتهم .
السؤال الكبير ، هل نتعض؟ هل ننتبه للاشاعات و نحذر منها ؟ قد تأتي الكذبة في هذا العام على وجه مختلف ، و غالبا ما تكون إما تخويفا أو تطميعا أو إيقاعا للناس في مواقف محرجة مثل ما حدث في أحد السنوات في بريطانيا حيث تم نشر إعلان بأنه سيكون هناك عرض للحمير، فتكالب الناس الى المكان المشار إليه، ثم لما لم يجدوا شيئا أدركوا أنهم المقصودن بالحمير و كان حضورهم عرضا لهم .
نحن المسلمون لنا دين يحكمنا في الصغيرة و الكبيرة و يحرم علينا الكذب مهما كان سببه الاا ما استثنى الشارع في مواضع محددة و موزونة. لم يأت دين يجيز الكذب الا ما كان من دين الشيعة و تقيتهم. لقد ورد في السنة الوعيد بالويل لمن يكذب الكذبة تبلغ الآفاق و الوعد ببيت في الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا.
ينبغي علينا أن نحذر من الكذب و أن نربي أولادنا على الصدق مهما كان الحال و أن نحذر من أي خبر غريب أو دعوة غريبة في هذا الشهر و دمتم بخير

ابو نايف
31-03-2010, 03:45 AM
وان افترضنا ان لكذبة ابريل اصلاً تاريخياً لايلزمنا نحن كمسلمين ان نقلدهم تقليداً أعمى من لا دين ولا خلق لهم بل الاحرى ان نقلدهم في امر نافع يتفق مع قيمنا وتقاليدنا الاسلامية فأي سرور وبهجة الذي تجلبه لنا كذبة كبرى في شهر ابريل؟ غير الصدمة والضياع واليأس، فليحفظ المسلمون السنتهم فهي طريقهم الى النار.
وليبتعدوا عن الاكاذيب والترويج لها ونشرها في وسائل الاعلام تحت اي مسمى ولو كانت كذبة ابريل
ويجب على المسلمين القضاءعلى هذه البدعة.
فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار واهيب بصحفنا الا تفرد مساحة او تنشر اي خبر عن تلك الكذبة الوافدة الينا وهي كذبة ابريل والكذب كما اخبرنا رسولنا عليه الصلاة والسلام انه يجوز في ثلاثة مواطن منها في حالة الحرب واصلاح ذات البين وعلى الزوجة في بعض الاحيان.
ولم يرد في سنة نبينا عليه الصلاة الكذب في ابريل ولا في غير ماسبق ذكره

قال الشاعر

لايكذب المرء إلا مهانته
او فعله السوء او من قلة الادب
لبعض جيفة كلب خير رائحة
من كذبه المرء في جد وفي لعب
قال الرسول صلى الله عليه وسلم «آية المنافق ثلاث: اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا أوتمن خان».

همام
31-03-2010, 03:34 PM
أبو نايف
أشكرك على تعقيبك
كما قال الكاتب-جزاك الله خيرا و إياه-: لا يلزم أن نقلد غيرنا و لو كان لها أصل تاريخي، و لقد كانت كذبة السنة الماضية مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث بلغت الآفاق بفعل وسائل الاتصالات الحديثة حيث كان يصعب في الماضي تصور هذه الكذبة التي تبلغ الآفاق بهذه السرعة.
أشكرك مرة أخرى

الغمام
31-03-2010, 11:09 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي همام
لقد ابدعت وصدقت

فجزاك الله خيراً

ويعطيك العافية

قـًـَاهٍــٍـر ـألاحــزً ـأنَ
01-04-2010, 01:08 AM
اخي همام
سلمت يداك
الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع

عشقي عيونك
01-04-2010, 03:28 AM
الله يعطيك العافية والصحة الدائمة على هذا الموضوع ... لك مني أجمل تحية .

همام
02-04-2010, 08:44 AM
الغمام
قاهر الاحزان
عشقي عيونك
أشكر لكم مروركم و تشريفكم

مخلص ال حبه
02-04-2010, 10:47 AM
الله يعطيك دوام الصحة والعافيه
على هذا الموضوع

قلب طفله
02-04-2010, 10:58 AM
شكرآ لك موضوعك جدآ رائع
ودمت....:msa (37):

همام
04-04-2010, 06:09 AM
مخلص آل حبة
قلب طفلة
أشكر لكم مروركم و تشريفكم