المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نــــــــجــــــــــــــران


ابوحاتم
09-08-2008, 03:23 PM
نــــــــجــــــــــــــران
--------------------------------------------------------------------------------
اشاد المؤرخون والجغرافيون بهذه المنطقة المليئة بالثروات الزراعية نظرا لموقعها الاستراتيجي ولخصوبة ارضها ووفرة مياهها الجوفية ، مما جعل لها اهمية خاصة بين مناطق شبه الجزيرة العربية، ونستطيع ان نقول ان منطقة نجران تجمع بين عدة مزايا تضاريسية فهي منطقة زراعية ومنطقة جبلية ومنطقة صحراوية. وتعتبر منطقة نجران من المواضع القديمة في عهود ما قبل الميلاد ، ولا ادل على ذلك الا اثار هذه العصور التي ما زال الكثير منها قائما حتى يومنا هذا.
التسمية
يرد اسم نجران في الكثير من الروايات التاريخية وفي كثير من كتب الرحالة العرب والاجانب دون تعليل لهذه التسمية تاركين ذلك لروايات سابقة اوردت ذلك. تذكر لنا بعض الروايات ان النجران خشبة يدور عليها رتاج الباب، وتضيف انهم قالوا: "وصدت الباب في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير". واضافت هذه الرواية انها سميت كذلك نسبة الى اول من نزلها وعمرها وهو شخص يدعى نجران بن زيدان بن سبأبن يعرب بن قحطان. وقد صار هذا الشخص الى نجران لانه رأى رؤيا فهالته فخرج رائدا حتى انتهى الى واد فنزل به فسمي نجران به. كما اننا نجد بيت الشعر السابق في رواية اخرى تقول: "صببت الماء في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير".
لقد كان للبدو في نجران حياتهم الخاصة شأنهم في ذلك شأن اهل البادية في انحاء الجزيرة العربية حيث يتبعون المراعي واماكن تجمع مياه الامطار بصحبة قطعانهم المكونة من الايل والاغنام وبخاصة الماعز ، ذلك القطيع الذي يعتبر المصدر الوحيد للرزق حيث يباع من صوفه ويتغزى من لحمه ولبنه وقد كان ذلك مصدر سعادة له. اما الحضر في نجران فكان له مهنة رئيسية الا وهي الزراعة التي كان يكرس لها جل وقته حيث يقوم بحرث الارض بواسطة المحراث البدائي الذي تجره البقر، كما يقوم بسقيها بطريقة قديمة اخرى فيقوم برفع المياه بواسطة الابل او البقر عن طريق السواني . وقد كان الناتج الزراعي عبارة عن التمر والقمح والذرة والشير للاستعمال البشري والقضب (البرسيم) يستعمل كعلف للمواشي التي كان يربيها المزارع النجراني في حظيرة خاصة للاستفادة منها في اطعام اهله . وكان هناك اتصال اقتصادي بسيط بين البدو والحضر حيث يتم تبادل السلع فيما بينهم فيقدم البدو الاصواف والحطب والسمن مقابل القمح والذرة والتمر.
الموقع
تقع منطقة نجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، اي في الاطراف الشرقية لمنطقة الدرع العربي التي تمتد عبر المنطقة الواسعة حتى اقصى جنوب الجزيرة وذلك على خط الطول 441/3 وخط العرض 171/2 تقريبا. وتبلغ مساحتها حوالي 36،500كلم2 تغطي الصحراء جزءا كبيرا من هذه المساحة ، وهو الجزء الذي تمثله محافظة شرورة التابعة اداريا لمنطقة نجران. ويتراوح منسوب المرتفعات في منطقة نجران بين 900و1800م عن سطح البحر ويحيط بمنطقة نجران جبال من الشمال ومن الجنوب بارتفاعات شاهقة تقل كلما اتجهنا شرقا الى ان تغور في رمال الربع الخالي. وتقع نجران في ارض منبسطة يتوسطها وادي نجران الذي يخترق المنطقة من غربها الى شرقها حيث يصب في رمال الربع الخالي في ما يسمى برملة يام.
المناخ
اما مناخ منطقة نجران فهو قاري نوعا ما حيث تبلغ درجات الحرارة في متوسطها بين 14،6و30،9 مئوية، اما الامطار فهي قليلة جدا حيث يبلغ متوسطها السنوي 83ملم فقط.

ااالمساااافر
09-08-2008, 03:56 PM
معلومات قيمة عن منطقة نجران

ابا حاتم

بارك الله فيك

ابو نايف
09-08-2008, 07:23 PM
ما اجمل ان يعرف الانسان عن مدن دولته
الله يعطيك العافيه
معلومات في غاية الروعه
ننتظر جديدك
لك منى اجمل وارق التحيه