المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار متفرقة


مخلص ال حبه
25-05-2010, 10:51 AM
التعيين في مكان الإقامة وحسب أقدمية التخرج والتقدير
مجلس الوزراء يستحدث نحو 12 ألف وظيفة إدارية لخريجات معاهد المعلمات الثانوية بدءا من العام المقبل





خادم الحرمين الشريفين

قرر مجلس الوزراء السعودي، إحداث 12.600 وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة في وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات)، لتعيين خريجات معاهد المعلمات الثانوية.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الاثنين 24 مايو 2010 في قصر السلام بجدة.

وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية بشأن محضر اللجنة المشكلة بناءً على الأمر السامي رقم (7538/ م ب ) وتاريخ 29/9/1429هـ، الخاص بمعاناة خريجات معاهد المعلمات الثانوية، اللاتي مضى على تخرجهن ما يزيد على 15 عاماً ولم يتم تعيينهن بعد، أصدر المجلس ما يلي:

أولا: تحدث ( 12600) اثنا عشر ألفاً وستمائة وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة لمصلحة وزارة التربية والتعليم ( تعليم البنات ) لتعيين من يرغبن في العمل من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يعين بعد على أن يكون إحداث هذه الوظائف في وزارة المالية على مدى ثلاث سنوات كل سنة (4200) أربعة آلاف ومائتا وظيفة، وذلك ابتداء من العام المالي القادم (1432 / 1433 هـ) .

ثانيا : تكون الأولوية في تعيين الخريجات بحسب أقدمية التخرج والتقدير والنسبة المئوية للمؤهل، ويكون تعيينهن في أماكن إقامتهن أو الأماكن المجاورة لها، وذلك بحسب حاجة كل مدرسة للوظائف الإدارية.

ثالثا : تشكل لجنة من وزارات : الخدمة المدنية ، والمالية ، والتربية والتعليم ، لاستكمال إجراءات تعيين الخريجات المشار إليهن في البند ( أولاً ) .
السجن والتشهير لاصحاب الشيكات المرتجعة يطبق في شهر شعبان



اعلنت وزارة التجارة والصناعة انه سيتم البدء في تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمعالجة ظاهرة الشيكات المرتجعة بعد تسعين يوما من قرار صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في 24/5/1431هـ باعتبار تلك الأفعال من الجرائم الموجبة للتوقيف.وبين مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة انه تم تحديد الافعال الموجبة للتوقيف.


ونص القرار على ان يكون تلقي البلاغات وشكاوى الشيكات من قبل رجال الضبط الجنائي (الشرطة) بوصفها جريمة جنائية وتقوم هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحقيق في جرائم الشيكات ورفع الدعوى العامة (الحق العام) أمام مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية التي عليها إصدار قرارها في القضية خلال ثلاثين يوماً .


واكدت على مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية العمل على تشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الشيكات، وبخاصة إيقاع عقوبة السجن، والتشهير.


الأمير عبد العزيز بن فهد تكفل بعلاجه في أرقى مستشفيات التاهيل
نقل الشيخ عبد العزيز المقحم بالاخلاء الطبي للعلاج في الولايات المتحدة
غادر الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن المقحم ,الرياض بالاخلاء الطبي الى الولايات المتحدة , للعلاج في ارقى مستشفيات التاهيل هناك , وقد تكفل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بكافة نفقات واقامة وعلاج الشيخ المقحم .

وقد كان في وداع الشيخ المقحم عدد من الدعاة وطلبة العلم الذين حرصوا على ملازمته من مدينة الملك فهد الطبية , حيث كان يرقد فيها اثر اصابته في حادث مروري اليم نتج عنه شلل كلي , منذ ثلاثة شهور الى المطار حيث اقلعت الطائرة التي استقلها الساعة الثامنة والنصف صباحا.

وطالب الشيخ الداعية المقحم اخوانه واحبابه وزملائه وجميع من يعرفونه الدعاء له بالشفاء ولجميع المسلمين , وقد اعرب الشيخ المقحم عن شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام , على رعايته له منذ وقوع الحادث في مدينة حريملاء بالرياض , ونقله بطائرة الاخلاء الطبي الى مدينة الملك فهد الطبية , كما رفع شكره لصاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز لتكفله بعلاجه .

ويعد الشيخ عبد العزيز المقحم الاستاذ بكلية المعلمين بالرياض , من الدعاة وطلبة العلم الذين من الله عليهم بالقبول لدى الناس , وعرف بعلمه الغزير وبرامجه الدعوية الثرية في اذاعة القران الكريم , ومقالاته في المجلات والصحف عن هموم الدعوة , وللشيخ العديد من المؤلفات والبحوث والدراسات .

وكان الشيخ المقحم قد اصيب في حادث مروري اليم عند مدينة حريملاء , نجم عنه شلل تام في جسده , ونقل الى مستشفى حريملاء ثم الى مدينة الملك فهد الطبية.



ادارة السجون تدرس حاليآ امكانية السماح للسجناء اداء مناسك الحج

صرح اللواء علي الحارثي مدير عام السجون في السعودية إنه تجرى حالياً دراسة إمكانية منح السجناء فرصة أداء مناسك الحج لمدة 7 أيام "وبالذات أولئك الذين عليهم محكوميات طويلة". وأضاف في تصريح صحفي نشر اليوم الجمعة "أن ما قد يعترض سبيل هذه الدراسة هي طول المدة فالحاج قد يحتاج ما بين 7*10 أيام حتى يكمل فريضته".

وعن برامج حج السجناء إن كان معمولاً به حالياً قال "نحن لا نحججهم الا بأمر قضائي فحين يصدر القاضي حكماً بتحجيج السجين نمكنه من أداء فريضة الحج".

ودعا الحارثي القضاة إلى "ألا يِدخلوا الناس السجن، ويعملوا على إيجاد تدابير تطوعية بديلة يستفيد منها المجتمع".

وأكد وجود مبادرة فردية من قِبل القضاة بإنزال العقوبات البديلة.

وحدد الحارثي ضوابط العمل التطوعي البديل عن السجن بأن تكون متوافقة مع حقوق الإنسان الأساسية ومكانته الاجتماعية،ومراعاة ظروفه الشخصية.وضرورة أن يكون القضاء هو مصدر تلك التدابير.


تعتبر فرصة لمعرفة الاتجاه الدقيق للقبلة
اختفاء ظل الكعبة المشرفة الجمعة المقبلة

​ تشهد مكة المكرمة ظهر يوم الجمعة المقبلة – بأمر الله-، ظاهرة فلكية فريدة وذلك عندما تتعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة، حيث ستكون على ارتفاع 89 درجة وزاوية 356 درجة، فيما يكون ميل الشمس مساويًا لخط عرض الكعبة، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة. أهمية تلك الظاهرة تكمن في معرفة الاتجاه الدقيق للقبلة في المناطق البعيدة عن مكة المكرمة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة إنه في تمام الساعة 12:18 ظهرا بالتوقيت المحلي، ستكون الشمس عاموديه تماما فوق الكعبة المشرفة، حيث يختفي ظلها وظلال الأجسام في مكة فيكون ظل الزوال صفراً، وستكون الشمس في أقصى ارتفاع لها فوق الحرم المكي في مسارها (الظاهري) إلى مدار السرطان الذي ستصله في التاسع من رجب المقبل وهو موعد الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

واعتبر أبو زهرة هذه الظاهرة مهمة كونها تساهم معرفة اتجاه القبلة بشكل دقيق، ففي لحظة التعامد تكون الشمس مشاهدة في كافة المناطق المجاورة للقطب الشمالي وأوروبا وإفريقيا وروسيا والصين وشرق آسيا، حيث يكون أفضل توقيت لتلك المناطق في معرفة اتجاه القبلة هو وقت الغروب ويكون عن طريق النظر إلى الشمس، أما في أمريكا الشمالية والجنوبية فيتم تحديد اتجاه القبلة الدقيق عند شروق شمس ذلك اليوم.

وأرجع رئيس الجمعية الفلكية سبب هذه الظاهرة إلى أن الشمس تتحرك ظاهريا بين خط الاستواء ومدار السرطان شمالا، حيث يحدث فصل الصيف بالنسبة للمناطق الواقعة شمال خط الاستواء ثم تعود جنوبا إلى خط الاستواء ثم تستمر في الاتجاه إلى مدار الجدي وهنا يحدث فصل الشتاء.

وتتصف به أماكن قليلة من الكرة الأرضية وهي المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي، والكعبة المشرفة تقع بين خط الاستواء ومدار السرطان شمالا وهذا يعني أن الشمس تتعامد مرتين في السنة، لذا ستعود الشمس – بأمر الله - تتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة مرة أخرى يوم الجمعة 4 شعبان المقبل.




تحد من الرؤية في المناطق المفتوحة والطرق السريعة
الدفاع المدني يحذر من رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة




​ حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة.


ووفقاً لتقرير أصدرته الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة فإن المملكة ستشهد نشاطاً في الرياح السطحية يؤدي إلى تدني في الرؤية الأفقية بسبب الأتربة والغبار تشمل مناطق الحدود الشمالية - القصيم - الرياض - الشرقية وسواحل القطاع الغربي تمتد إلى منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تحد من مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة.


وأوصت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع بالتقيد بتعليماتها وإرشاداتها في مثل هذه الحالات.