المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طيران الإمارات تطلب شراء 32 طائرة


مخلص ال حبه
10-06-2010, 05:34 AM
طيران الإمارات تطلب شراء 32 طائرة قيمتها أكثر من 42 ملياراً سعوديا





تقدمت شركـة «طيران الإمارات» بطلب مزيد من طائرات «إيرباص» العملاقة «380a» خلال معرض برلين الجوي، في خطوة فاجأت صناعة الطيران العالمية، من خلال حضور أبرز رموزها في ألمانيا يوم أمس.

وأفادت الشركة في بيان لها ، نشرته الصحافة الاماراتية ، بأنها طلبت شراء 32 طائرة «سوبر جامبو» بقيمة 11.5 مليار دولار (42.2 مليار ريال سعودي)، لتضاف إلى طلبيتها المؤكدة من هذا الطراز، المكوّنة من 58 طائرة، وليصل المجموع إلى 90 طائرة.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لـشركة طيران الإمارات إن «الطائرة «380a» تمثل جوهرة أسطولنا من حيث راحة الركاب والابتكار، وكفاءة التشغيل، وحماية البيئة، وتعظيم العائدات»، مشيرا إلى أن «الطلبية الجديدة، إضافة إلى الأصلية المكوّنة من 58 طائرة «380a»، تدعم استراتيجية الناقلة الهادفة إلى تعزيز مكانتها ناقلة عالميـة رائـدة، وإبراز مكانة دبي محوراً رئيساً لحركة السفر الجوي العالمي».

وأضاف أن «الطلبية تؤكد ثقة طيران الإمارات بنمو صناعة الطيران المدني، وهي تمضي قدماً في بناء أسطول المستقبل».من جانبه، قال رئيس شركة «إيرباص» عضو مجلس إدارتها المنتدب، توم إندرز، إن شركة طيران الإمارات دعّمت مشروع تطوير الطائرة «380a» منذ مراحله الأولى، وقد عمل في هذا المشروع عشرات الآلاف من خيرة الخبراء الأوروبيين»، مشيراً إلى أن «إعلان طيران الإمارات عن طلب المزيد من هذه الطائرات، أفضل إطراء يمكن تخيله لهذا الطراز».

وأوضح أن الطائرة تتمتع بكفاءة بيئية ممتازة، وتوفر ربحيـة عاليـة لشركات الطيران، وتجربة سفر فريدة للركاب.

وذكرت الشركة أنه وإضافة إلى الطلبية الجديدة، هناك طلبيات مؤكـدة للناقلة تبلـغ قيمتها 48 مليار دولار (176 مليار ريال سعودي).

يذكر أن طيران الإمارات ثاني أكبر شركة طيران في العالم من حيث السعة المقعدية المتاحة ، وبلغت أرباح الشركة عن السنة المالية (2009 ـ 2010)، التي سادها ركود اقتصادي عالمي، 964 مليون دولار (3.5 مليارات ريال سعودي )، بنمو نسبته 416٪ عن أرباح السنة المالية السابقة التي بلغت 187 مليون دولار (686 مليون ريال سعودي).

ومنذ وصول طائرتها الأولى من طراز «إيرباص 380a» في يوليو ،2008 حتى تسلمها الطائرة العاشرة من هذا الطراز في السابع من يونيو الجاري، أصبحت طيران الإمارات تخدم الآن ثماني محطات بهذه الطائرة العملاقة، هي: لندن، تورنتو، باريس، جدة، بانكوك، سيؤول، سيدني وأوكلاند.

وستبدأ الشركة تشغيل هذه الطائرة إلى بكين بدءاً من الأول من أغسطس المقبل، وإلى مانشستر اعتباراً من الأول من سبتمبر المقبل، كما ستعيد تشغيلها إلى مطار جيه إف كيندي في نيويورك بدءاً من الأول من أكتوبر المقبل.

وتتطلع شركة طيران الإمارات إلى توسيع قائمة المحطات بعد أن أصبحت تزيد على 100 مطار في العالم مهيأة لاستقبال هذه الطائرة.