المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغاط


ابوحاتم
02-09-2008, 02:09 AM
الغاط مدينة ومحافظة تقع بإقليم سدير شمال منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية وكانت تسمى قديما لغاط. قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: «لغاط اسم جبل من منازل بني تميم». تجاورها مدن الزلفي وشقراء و المجمعة ومنطقة القصيم. الغاط من المدن القديمة والتاريخية في المنطقة حيث يوجد بها آثار تعود لآلاف السنين وهي كتابات ثمودية..مشهورة بعين ماء تصب طوال العام ! في مكان يسمى القلتة ..مدينة تحتوي على الكثير من المزارع والصحاري ..مدينة مشهورة جدا بجودة التمور بانواعها المختلفة ..

أشتهرت بوجود الشاعر الحطيئة ..وقصيدته الشهيرة الموجهه للصحابي الجليل عمر بن الخطاب --

يبلغ عدد السكان حوالي 8000 آلاف شخص تقريبا ..

مدينة تتميز بموقع إستراتيجي كبير جدا حيث تكون حلقة وصل مابين مدن الوسط والشمال ..تجري على قدم وساق مشاريع كبيرة الآن نظرا لموقعها الإستراتيجي ..محافظها الحالي هو عبدالله بن ناصر السديري شاب طموح وتواق للتطوير ..يوجد بها اغلب الدوائر الحكومية ..تعاني الغاط من نقص حاد في الجوانب التجارية ..تحتاج للمزيد من الأسواق والمحلات التجارية حيث يقوم اهلها غالبا بالتزود من البضائع من الخارج ..

يوجد بها العديد من المعالم ..منها قصر الإمارة بالغاط القديم ومنها مكتبة الرحمانية مكتبة كبيرة جدا ومتطورة أسسها أبناء الامير عبدالرحمن السديري ولها العديد من النشاطات الكبيرة في خدمة المحافظة حيث تقدم خدمات الكتب والإنترنت مجانا

يجري على قدم وساق الآن إنشاء قرية تراثية .. جدا مهمة.. ستكون مزارا سياحيا يستقبل السائحين من جميع دول العالم ..في الغاط القديمة ..

يوجد بها العديد من المصانع والشركات ..منها مصانع التمور العالمية ..والتي تصدر لجميع أنحاء العالم ..الفاخرة والمساعدية والهبدان وغيرها ..

الساهر1393
11-09-2008, 08:11 AM
ابو حاتم
بارك الله فيك

ااالمساااافر
11-09-2008, 08:54 AM
بارك الله فيك
ابا حاتم
على أيضاح وتعريف مدينة الغاط