المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة بني ميمون ـ وادي شرى


أسطوره عربيه
04-02-2017, 04:13 PM
قبيلة بني ميمون - وادي شرى
قبيلة بني ميمون من خـَـثعم و شيخ شملهم هو الشيخ/دخيل بن غرم الله الميموني. و هذه القبيلة مستوطنة في وادي شُــرى ( بضم الشين و فتح الراء ) من قديم الزمان يحدهم شمالا وشرقا قبيلة غامد وغربا قبيلة العوامر وجنوبا قبيلة خثعم.
ديارهم :
مركز وادي شرى يقع في منطقة الباحة جنوب محافظة بلجرشي على بُعد خمسة وعشرين كيلاً على طريق الطائف أبها وكان المركز سابقاً مرتبط بإمارة منطقة بيشة من 1336هـ و في عام 1391هـ ارتبط بإمارة منطقة عسير ومن بداية عام 1425هـ تم ربط المركز إدارياً بإمارة منطقة الباحة ووادي شرى منحدر من السراه غربا إلى وادي تبالة المشهور شرقاً. و قد ذكر الهمداني موضعاً يُدعى الشرى مُعرفاً مقصوراً كما ورد اسم الشرى مُعرفاً مقصوراً في شعر يعلى الأحول الأزدي:
جرى منه أطراف الشرى فمشيِّعٍ فأبيان فالحيان من ذمران

و كثيراً ما تُضاف الأسود إلى الشرى و إلى شرى غير مُعرف لكن المتقدمين كالهمداني و ياقوت الحموي يذكرون أنَّ المأسدة في شمال الجزيرة، أما الشيخ حمد الجاسر في كتابه سراة غامد و زهران فقال: لا يُستبعد أن يكون هذا الوادي في القديم من الأمكنة التي تألفها الأسود مثل وادي ترج و وادي بيشة و كلها قريبة منه. وادي شرى مشهور بغطاءه النباتي الكثيف و الجبال المرتفعة على قمم جبال السروات مثل جبل اُثرب المشهور و جبال الثبي و جبل الغمامة و جبل الـحُمرات. سابقاً كان لكل قبيلة محمية أو "حمى" و حالياً يوجد حمى الـحُمرات و حمى تعوده المشهورة بالغطاء النباتي الكثيف و الطيور و الحيوانات المفترسة و منها النمر العربي و الفهد و الوشق و هذه المحميات مخصصة فقط في عُرف القبيلة للرعي.
نسبهم:
يعود نسب قبيلة بني ميمون الى قبيلة خثعم والاخيرة قبيلة عريقة تضرب بجذورها في اعماق التاريخ واختلف المؤرخون في نسبها بعضهم قال: خثعم بن انمار بن اراش، بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية وآخرون قالوا: خثعم بن انمار بن اراش بن نزار بن معد بن عدنان ومن اقسامها شهران وناهس واكلب وجاء في سبائك الذهب.. انمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد من القحطانية وكان له من الولد خثعم والغافق وحزيمة «بفتح الحاء المهملة» وصهيبة والغوث وعبقر وكل بنيه ما عدا خثعم امهم «بجيلة» بنت صعب بن سعد العشيرة وبها عرفوا.. وانجب خثعم حلفا وانجب حلف شهران وربيعة وناهس وعضرس، فكل بطون خثعم ترجع الى هؤلاء الخمسة.. وتقع ديار خثعم على طريق الطائف- ابها مما يلي بلاد غامد ورجال الحجر ولا زالت آثارها باقية حتى اليوم حيث يمر السائر على طريق السراة فيمر بقاعدة خثعم ثم تميل ديارهم الى تهامة غرباً ثم الى بيشة جنوباً ومنها الى خميس مشيط حيث كان سوقهم الذي يعود لآل مشيط من شهران.
تاريخهم:
قبيلة بني ميمون احدى قبائل خثعم وخثعم قبيلة ضاربة في جذور التاريخ فهم شاركوا في هزيمة جيش ابرهة الاشرم واصحاب الفيل، واستجابوا لصوت الاسلام ولبوا نداء رسول الله عندما خصهم برسالته، واحتل نفر منهم الصفوف الاولى للمسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن ابي وقاص.. هم قبائل «خثعم» موطن الشعراء والفرسان الذين لقنوا «الاتراك» درساً في فن القتال فوق قمة جبل «البلس» الشهير واعادوهم الى حيث اتوا خائبين. و قبائل خثعم وبامتداد الزمن تشعبت الفروع وتعددت الفخوذ في الديار التي اقاموها على طريق الطائف- ابها وحتى بيشة وعندما ضاقت المساحة ولتسهيل عملية وصول الخدمات انتقلت قبيلة بني ميمون إداريا من امارة عسير الى امارة الباحة وقد برزت قبائل بني ميمون الذين ما زالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم القبلية.. يحددون مهر العروس بعشرة ريالات.
خثعم واصحاب الفيل: كان للقبيلة قصة شهيرة مع اصحاب الفيل، فعندما كانوا في طريقهم الى مكة مروا على ديار خثعم وتصدى لهم «نفيل بن حبيب الخثعمي» مع نفر من القبيلة فهزمهم ابرهة واسر نفيلاً.. وحسب ابن كثير.. ان جيش ابرهة حين وصل الى مكة اخذ نفيلاً بإذن الفيل العظيم الذي كان معهم ويدعى «محمود» وقال له نفيل آنذاك: يا محمود ابرك فانت في بيت الله الحرام.. ثم أخذ نفيل يقول حين هزم جيش الاشرم:
اين المفر والاله الطالب والاشرم المغلوب ليس الغالب
الاستجابة لنداء الاسلام: ومع دخول الاسلام مكة ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى خثعم قائلاً: من محمد رسول الله الى خثعم بحاضرة بيشة وباديتها.. ان كل دم اصبتموه في الجاهلية فهو عنكم موضوع ومن اسلم منكم طوعاً او كرهاً وفي يده حرث من خبار او عزاز تسقيه السماء او يرويه فزكاة عماره من غير أزمة ولا حطمة فله نشره وأكله، وعليكم في كل سيح العشر وفي الغرب نصف العشر «شهد بذلك جرير بن عبدالله ومن حضر». ودخل رجال خثعم في الاسلام وظهر من بينهم بعض الصحابة والصحابيات ومنهم الصحابية الجليلة «اسماء بنت عميس الخثعمية» زوجة جعفر بن ابي طالب التي تزوجها بعد استشهاده الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه وانجب منها ابنه محمد.
هزموا الاتراك: رفض ابناء خثعم الامتثال لاوامر الاتراك ولم يدفعوا لهم الجزية، فغزاهم الاتراك كغيرهم من القبائل وتحصنت خثعم بجبل «البلس» المشهور وألحقوا بالاتراك هزيمة كبيرة وعادوا من حيث اتوا خائبين ولم ينالوا منهم شيئاً. ولا ادل على شجاعة ابناء قبيلة خثعم ودحرهم للاتراك ما اورده احد شعراء قبيلة اخرى تجاورهم متمنياً آنذاك لو انه من خثعم قائلاً:
ليتني خثعمي نهار البلس يوم يضرب الثميدي يشظ الطعام رجعوا الترك من عندهم بالفلس البوش والصداير راحوا حطام.
اثر الموقع الجغرافي:
نظرا لوقوع قبيلة بني ميمون بين عدة قبائل تحدها وللظروف التي كانت تعيشها الجزيرة العربية قبل الحكم السعودي من تناحر بين القبايل فقد كان لها صراعات كثيره مع القبايل المجاورة وكان هذا هو الحال العام في الجزيرة العربية.
في العصر الحديث:
كسائر قبائل الجزيرة العربية بعد قيام الدولة السعودية شارك ابناء قبيلة بني ميمون في بناء الدولة ابتداء بالتعليم حيث افتتحت مدرسة شرى الابتدائية في السبعينات الهجرية وتخرج منها الرعيل الأول والذين برز ووصل منهم الكثير لاعلى المناصب الحكومية .
ومركز وادي شرى يتبعه الكثير من القرى منها : قرية الدار وبها مقر شيخ الشمل وقرية قرى وقرية القزعة وقرية حادله وقرية الضحيا وقرية قطنه وقرية ماطوه وغيرها.
ومركز وادي شرى يوجد الآن به أغلب الخدمات الحكومية حيث به مركز للإمارة ومركز شرطة ومركز رعاية صحية اوليه ومركز اسعاف للهلال الاحمر ومدارس بجميع المراحل للأولاد والبنات وجمعية تعاونية متعددة الأغراض التجارية وجمعية خيرية لدعم المحتاجين ونادي رياضي وثقافي واجتماعي.
وأبناء قبيلة بني ميمون يقيم منهم الكثير في مركز وادي شرى والاخرون منتشرون في مدن المملكة في الأعمال الحكومية والقطاع الخاص لكن في فصل الصيف الكثير منهم يقضي اجازته في وادي شرى نظرا للاجواء الصيفية المعتدلة ولجمال الطبيعة.

عاشق ديرتـي
11-02-2017, 05:24 PM
مشاركة رائعة
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري

الوسيم
20-02-2017, 05:26 PM
http://www.alhebah.com/vb/imgcache/30402.imgcache.gif (http://forum.el-wlid.com/t1768.html)

السهم
21-02-2017, 04:24 PM
مشاركة رائعة
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري

ابو نايف
28-02-2017, 02:53 PM
https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRGXnTrSfsiw5DU8vdx6h7Yvdy6IFIVq MT8F9uFylahTQiiJfe8

سعود الحبي
02-03-2017, 11:30 AM
مشاركة رائعة
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري