المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة البيئة: لا صحة لدخول إرساليات حيوانية مصابة بـ «القلاعية» عبر ميناء جازان


alhebah.com
09-02-2017, 03:18 AM
فندت وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في وكالة الوزارة للثروة الحيوانية الادعاءت التي تداولتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي وبعض الصحف في الايام القليلة الماضية عن دخول ارساليات حيوانية مصابة بالحمى القلاعية عبر ميناء جازان، وانها لم تخضع للإجراءات المحجرية، ووصلت إلى منطقة مكة المكرمة وهي مصابة.

وأفاد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، ان الوزارة تبذل قصارى جهدها لحماية الثروة الحيوانية بالمملكة من الأمراض الوافدة والمستوطنة بالمملكة وكذلك حماية صحة الانسان والصحة العامة من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان والتي قد تنتقل للانسان من الحيوان، والواردة في نظام الثروة الحيوانية، وتعمل على تطبيق جميع الإجراءات المحجرية المعتمدة دولياً من خلال نظام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واشار الدكتور البطشان إلى ان الوزارة تقوم بعدد من الاجراءات للمحافظة على الثروة الحيوانية وعلى الصحة العامة من خلال الاتي:


تقوم بتطبيق صارم وحازم لجميع الاجراءات البيطرية المحجرية وكشف وتحاليل مخبرية اللازمة والكفيلة بمنع دخول اي مرض للمملكة بإذن الله في جميع منافذ المملكة سواءا في ميناء جازان أو اي من المحاجر التابعة للوزارة.

يتم الزام جميع المستوردين بتحصين الحيوانات المعدة للتصدير ببلد المنشأ مع حجرها لمدة لا تقل عن 21 يوما قبل شحنها الى المملكة وعند وصولها المنافذ السعودية تقوم المحاجر البيطرية بالتأكد من سلامتها عن طريق الكشف الظاهري على الارسالية وأخذ عينات وتحليلها مخبريا ومطابقة الشهادات المرفقة بها في الحجر البيطري وذلك تطبيقاً لما ورد في نظام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون الخليجي، وفي حال ثبوت سلبية النتائج يتم الفسح عن الارسالية، اما في حال ثبوت ايجابيتها بالكشف والفحص المخبري يتم اعادة الارسالية الي بلد المنشأ مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية ضد المحجر القادمة منه هذه الارساليات.

بمطابقة بيانات الشحنة ومستندات وارقام الحيوانات والإجراءات التي تمت عليها تبين أنها سليمة بالكامل من مرض الحمى القلاعية ومستوفية لجميع الاشتراطات الصحية.

مرض الحمى القلاعية من الامراض المستوطنة في المملكة وليس خطرا على الصحة العامة ويوجد برنامج وطني للتحصين عن مرض الحمى القلاعية بالمملكة للمحافظة على الثروة الحيوانية، حيث تقوم الوزارة بتأمين اللقاح سنوياً لمربي الثروة الحيوانية، والمرض ولله الحمد تحت السيطرة. وإذ تعمل الوزارة باستمرار على توافر جميع السلع الزراعية ومنها المواشي الحية ووصولها للمستهلكين بأسعار مناسبة فقد وفرت لذلك جميع الامكانات المادية والكفاءات البشرية والمختبرات للتأكد من سلامتها وخلوها من الافات الزراعية والامراض الحيوانية.

ودعا وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان عموم مربي المواشي والمهتمين بشكل خاص والمستهلكين بشكل عام الى الاعتماد على قنوات الوزارة الرسمية او الاتصال على الرقم المجاني للوزارة للحصول على المعلومات الموثقة والصحيحة.



للتفاصيل أكثر أضغط هنا ...
(http://www.alriyadh.com/1569703)