المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «هوس التسوق» في رمضان.. الثقافة الاستهلاكية غائبة!


alhebah.com
27-05-2017, 03:24 AM
http://www.alriyadh.com/media/thumb/c6/05/800_4ef6ce6469.jpg مع دخول شهر رمضان المبارك يتسابق الناس للتسوق وتزدحم بهم الأسواق حتى أصبح من المألوف أن تشاهد طوابير المتسوقين وعربات البضائع تغص بها الأسواق والمحلات التجارية، وهذا المشهد يظل ممتداً حتى منتصف الشهر قبل أن تبدأ الأسر في المرحلة الثانية وهي التسوق والاستعداد لعيد الفطر المبارك.. حمى التسوق الهائل الذي يعشيه الناس خلال هذا الشهر تؤكد بجلاء غياب الثقافة الاستهلاكية لدى الكثير ونقص الوعي في تحديد الاحتياجات الضرورية وترتيب الأولويات ومقاومة الرغبة في الشراء وهوس التسوق التي تلقي بظلالها على الأسر نهاية الشهر بعد مرحلة التبذير وصرف الراتب في الكماليات والمواد الغذائية الزائدة عن الحاجة..

السؤال الذي يطرح نفسه أمام هذا الهوس الشرائي كيف نغير*ثقافتنا الاستهلاكية الزائدة أمام الظروف الاقتصادية، وكيف نغير عاداتنا السلبية في الصرف والتسوق الزائد الذي يفوق حاجاتنا في رمضان..؟

مبالغة وإسراف

يقول د. عصام خليفة -عضو جمعية الاقتصاد السعودية-: ما أن يحين شهر رمضان حتى ترى استعداد الناس للشراء بطريقة مبالغ فيها، حيث يتدافع المستهلكون ويتزاحم المشترون على الأسواق وتكثف الإعلانات وتقام المهرجانات، ويتميز الأسبوع الأول من رمضان بزيادة حجم الاستهلاك الموجه للسلع والمنتجات الغذائية المتعلقة بشهر رمضان، في حين تتميز بقية الأسابيع من الشهر خصوصاً النصف الثاني بتصاعد معدلات الاستهلاك والإنفاق على طلبات العيد من الملابس الجاهزة وغيرها، والمنطق يفترض أن يكون حجم المصروف اليومي في رمضان أقل بكثير من الأشهر الأخرى، فخلال أحد عشر شهراً يكون حجم الإنفاق على الأكل والشرب كبيراً لأن عدد الوجبات يكون أكبر منها في رمضان، وأيضاً لأن نزعة الاستهلاك عند الإنسان تكون موجودة خلافاً لما هي عليه في شهر الصوم والعبادة لذلك من المفترض أن يكون الإقبال على المغريات منخفضاً.

نوعان من الاستهلاك

وبيّن د. خليفة بأن*هناك نوعين من أرباب الأسر في التعامل مع مصروفات رمضان والعيد، فالنوع الأول يتعامل مع الميزانية بعقلانية واعتدال في مصروفاتهم على ضوء المبلغ المتاح، ويتصدوا لكثير من الرغبات والطلبات التي لا تعتبر مهمة إلا أنها لا تحرمهم من ابتسامة أبنائهم في أيام العيد، وهؤلاء يتمتعوا بثقافة استهلاكية واعية ويمكنهم التعايش مع مختلف الظروف بحكمة ودراية وتخطيط مدروس حسب إمكانياتهم المادية وباستطاعتهم تلافي الكثير من المشاكل، ويكونوا قادرين على التخطيط المدروس وتوفير احتياجاتهم الضرورية في كل مناسبة، والنوع الآخر هم الذين يصرفون بلا تدبير ولا عقلانية ولا يستطيعوا أن يكبحوا جماح رغباتهم ورغبات ذويهم معتمدين على سياسة "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، وهؤلاء تخرج الميزانية عن سيطرتهم ويقعون في أخطاء أكبر مثل الاقتراض من البنوك أو الأصدقاء أو استخدام البطاقات الائتمانية لتلبية رغباتهم، وبالتالي تحولت الميزانية إلى عبء ثقيل على كاهلهم فيدخلون في مشاكل وضغوط مالية وأسرية تفقدهم الاستمتاع بمناسبة العيد، بالإضافة إلى أن سداد الديون سيكون مشكلة جديدة سيتم ترحيلها إلى الأشهر المقبلة حيث تنتظرهم مناسبة جديدة هي عيد الأضحى ومتطلباته التي تزيد بالتأكيد عن متطلبات عيد الفطر.

عرف اجتماعي

من جانبه يرى أحمد الشهري -اقتصادي- أنه لا يمكن فصل الاقتصاد عن الأمور الاجتماعية وذلك فالأسرة السعودية لديها الاستعداد الكامل لتحمل مصاريف إضافية من أجل تحقيق قيم اجتماعية معينة وهذا لا يمكن وصفه بالأمر السلبي بقدر ما هو أمر تعبدي لأن الجانب الاستهلاكي لدينا مرتبط بصلة الرحم وتأجيل الكثير من المناسبات لشهر رمضان خلال فترة الإفطار والسحور وبناء عليه فقد ظهرت سلوكيات يراها البعض أن لها جانباً استهلاكياً بالدرجة الأولى، والحقيقة متى ما تم ترشيدها ستصبح إيجابية، ولكن الأمر الصحيح أن نقول ما هي الكماليات التي يجب أن نستهلكها وما الأمور التي يجب أن نتعامل معها بترشيد اقتصادي جيد؟ ولا يجب أن نغفل أن البعض يعتبرها صلة رحم واجتماع على مائدة الإفطار خاصة أن بعض الأسر يمر عليها عام كامل دون أن يكون بينهم تواصل حقيقي، وشهر رمضان من الشهور التي تتميز بجمع الأهل، ولذلك ترتفع فاتورة المصروفات الاستهلاكية.

مجتمع استهلاكي

أوضح قائلا د. عبدالرحمن بدوي -أستاذ علم الاجتماع- أن خروجنا من تهمة أننا «مجتمع استهلاكي» باتت أكثر صعوبة فلم تعد الشعارات تجدي أو حتى التثقيف التقليدي ينفع، فقد اختلفت قناعات الفرد ومن ثم الأسرة والمجتمع وأصبحوا ينظرون اقتصادياً بمنظار آخر لا قاعدة له ولا ضابط، هذه النظرة ليست اقتصادية أو مبنية على أسس مدروسة ولكن للأسف تحولت ثقافتنا إلى ثقافة شرائية عشوائية عزز ذلك تطور أساليب التسويق التي تستخدمها معظم المراكز والشركات، في ظل دعايات وحملات إعلانية موسمية يقودها الإعلام المرئي ومشاهير التواصل الاجتماعي وانجراف الأسرة لهم على الرغم مما لدى أولئك من سطحية فكرية وحب للذات لتحقيق أهداف شخصية على حساب آلاف المتابعين، أيضاً اعتقاد البعض أن التجهيز لرمضان أحد طقوس الاستعداد له معنوياً وبالتالي يرى أن هناك ارتباطاً بين رمضان وتكثيف الشراء دون الرضوخ لتلك الموازنة.

وأكد د. بدوي على أن ثقافة الفرد والأسرة هي حجر الزاوية في الأمر، وبالتالي زرع بعض المفاهيم الاقتصادية مبكّراً أمر ضروري من خلال المناهج الدراسية أو الخطب الدينية أو من خلال الإعلام المسؤول، وتظل هذه الظاهرة حديثاً موسمياً متكرراً طالما لم تجد الاهتمام المجتمعي للحد منها نظراً لما تلحقه من أضرار اقتصادية وتربوية.

http://www.alhebah.com/media/thumb/48/91/561_56c3352e6b.jpgهوس التسوق في رمضان استغله بعض التجار لرفع الأسعار
http://www.alhebah.com/media/thumb/aa/be/561_1571eef132.jpg
http://www.alhebah.com/media/thumb/11/a3/561_d9433dffe1.jpg


http://www.alriyadh.com/1597801] (>للتفاصيل أكثر أضغط هنا ... [/COLOR]