المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تزايد مشكلة المبتعثين في الولايات المتحدة الأميركية مع «متعهد الحجوزات»


alhebah.com
30-05-2017, 03:50 AM
http://www.alriyadh.com/media/thumb/37/3b/800_e30f4061cb.jpg يعاني آلاف المبتعثين في الولايات المتحدة الأميركية من أزمة الحجوزات وتذاكر السفر وذلك بعد إصدار وزارة التعليم قراراً بقصر السفر فقط على الخطوط الجوية السعودية.

ويرى الكثير من المبتعثين أن قرار وزارة التعليم قد تسبب في تكدس المبتعثين في مطارات أميركا، وتكبد العديد منهم تكاليف وخسائر مالية باهظة حيث تشهد فترة الصيف أعداداً كبيرة من طلبات التذاكر التي ترد إلى الملحقية الثقافية السعودية في أميركا من المبتعثين وعائلاتهم، والتي تقدر بنحو 30 ألف مبتعث ومبتعثة يرغبون في السفر، وخصوصاً أن الإجازة الصيفية يتخللها شهر رمضان، ويرغب المبتعثون وعائلاتهم عادة بقضاء رمضان وعيد الفطر في المملكة، إضافة إلى تخرج العديد من المبتعثين في فصل الربيع". وبحسب مجموعة "سعوديون في بريطانيا" يبلغ عدد رحلات الخطوط السعودية المسافرة من الولايات المتحدة الأميركية إلى السعودية تبلغ 17 رحلة أسبوعياً، يكون إقلاعها من مطارات دالاس واشنطن، جون كينيدي نيويورك، ومطار لوس أنجلوس بكاليفورنيا، مفيدة بأن مطارات الهبوط في السعودية هي مطار الملك خالد بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، كما أن مقدرة الطائرات الاستيعابية لا تتجاوز 300 راكب في الرحلة الواحدة.

ويقول المبتعث حسين أبو الخير أن "متعهد الحجوزات" لا يجيد أبداً التعامل معنا كمبتعثين، ولا يهمه إرضاءنا كعملاء فقد قمت بإرسال بريد إلكتروني بمشكلتي لعدة أشخاص ولم يصلني أي رد منهم إلى يومنا هذا.

المشكلة الأخرى مع "متعهد الحجوزات" هي أن الطالب هو المسؤول عن دفع رسوم الأمتعة للطيران الداخلي، وكون عائلتي مكونة من 3 أشخاص فيجب علي دفع 30 دولاراً لكل شنطة ذهاباً، و30 أخرى إياباً، أي أني لو أخذت معي 5 أمتعة يجب علي دفع مبلغ يقارب 300 دولار، ولا يتم تعويضنا بهذه المبالغ.

وتضيف المبتعثة منال السليماني أدرس دراسات عليا طب أسنان ولا يسمح لنا بأخذ إجازة الصيف، وإجازتي فقط أسبوعان، ومع هذا لا نجد رداً سريعاً، وهو ما يزيد حجم معاناتنا خاصة وأن لوس أنجلس يرتادها الكثير من السعوديين للسياحة لذلك يصعب أن تجد حجزاً في ظل حصر السفر على خطوط واحدة.

المبتعث عبدالعزيز المطرفي يعلق عبر هاشتاق أطلقه المبتعثون في بريطانيا #تأخرتذاكرالمبتعثين قائلاً كل سنة نفس المشكلة والأعظم أنك مجبر على الخطوط السعودية التي لا تصل إلا إلى 3 مدن، أميركا 50 ولاية ومئات المدن.

ويقول "عبدالعزيز العويس" الطلاب يحتاجون لأكثر من150 رحلة ليصلوا للسعودية "درجة الضيافة" بينما عدد رحلات الخطوط السعودية 17 رحلة أسبوعياً.

من جانبها علقت الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأميركية على القضية عبر حسابها في تويتر رداً على أحد المغردين قائلة " تصدر الملحقية الثقافية طلبات التذاكر أولاً بأول من دون تأخير، وعليك التواصل مع متعهد التذاكر والحجوزات للحصول عليها".

http://www.alhebah.com/media/thumb/05/f6/561_1a702fb754.jpgمبتعث يوثق مدة المكالمة لمتعهد الحجوزات دون رد
http://www.alhebah.com/media/thumb/82/4e/561_cb3e57955b.jpgمغردون في هاشتاق #تأخر_تذاكر_المبتعثين
http://www.alhebah.com/media/thumb/f3/04/561_3d483b2db4.jpg
http://www.alhebah.com/media/thumb/13/e4/561_ecb1378699.jpg


http://www.alriyadh.com/1598559] (>للتفاصيل أكثر أضغط هنا ... [/COLOR]