المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يبتعث 135 معاقاً


alhebah.com
09-06-2017, 04:52 AM
http://www.alriyadh.com بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لم يكتف مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، بالبحث عن مسببات الإعاقة والعلاج منها من خلال اعتماده على البحوث العلمية وشراكاته مع كبرى المراكز العالمية المتخصصة في هذا الجانب، بل امتد إلى نشاطه أكثر من ذلك بابتعاث أصحاب الإعاقة في نقلة نوعية كبيرة لهذه الشريحة. وجاء برنامج "الابتعاث للأشخاص ذوي الإعاقة" والذي تبناه المركز إيماناً منه بقدرة هذه الشريحة على التميز والإبداع متى ما سنحت لها الفرصة، خاصة وأنهم لديهم قابلية لتطوير أنفسهم وخدمة مجتمعهم، إضافة إلى مجهودات المركز لدمجهم مع المجتمع ومنحهم كافة حقوقهم. واتفق المركز مع وزارة التعليم على توفير عدد من البعثات التعليمية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة إلى جانب ابتعاث آخرين للدراسة في مجالات مختلفة تخدم ذوي الإعاقة، وتم توزيع 100 بعثة على المراحل الدراسية (75%) لدرجة البكالوريوس، (20%) لدرجة الماجستير، (5%) لدرجة الدكتوراه، أما التخصصات فتمثلت في "العلوم الطبية والتطبيقية، الهندسة والحاسب الآلي، العلوم السياسية، تقنية المعلومات، المحاسبة، التعليم والتربية الخاصة، التجارة الإلكترونية، وتضمن الاتفاق مع وزارة التعليم إتاحة الابتعاث أيضاً في بعض التخصصات الأخرى.

وشملت الدول التي تم الابتعاث عليها "الولايات المتحدة الأميركية، الصين، أستراليا، نيوزلنده، ماليزيا، الدول الأوروبية، اليابان".

وبلغ عدد المبتعثين من المركز منذ العام 2010 وحتى 2015م، (135) مبتعثاً، 97 منهم تم ابتعاثهم إلى أميركا، 30 إلى استراليا، 3 لبريطانيا، 4 مبتعثين إلى إيرلندا ومبتعث واحد لإيرلندا.



http://www.alriyadh.com/1601169] (>للتفاصيل أكثر أضغط هنا ... [/COLOR]