المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الهريس» مفضلاً لدى كبار السن في الإفطار والسحور


alhebah.com
20-06-2017, 05:03 AM
http://www.alriyadh.com/media/thumb/67/2a/800_5441f5bc96.jpg يعد الهريس (الجريش) أحد الوجبات المفضلة لدى كبار السن وغيرهم من أفراد الأسرة في المنطقة الغربية لما يتمع به من فوائد غذائية جمة، ولكونه خفيف على المعدة الأمر الذي جعله حاضراً على موائد الإفطار والسحور.. معداً من البر ومضافاً إليه اللحم البلدي ليؤكل ساخناً مضافاً إليه مرق اللحم أو العسل والسمن حسب الرغبة والتفضيل.

وذكر سعيد أحمد أحد بائعي الهريسة لـ»الرياض» أن أقدم محال صناعة الهريسة بجدة هو محل باسعد الذي تجاوز عمره بحارة المظلوم في جدة القديمة 70 عاماً ويأتي بعده في الشهرة محل هريسة محمد بارميم في حي الكندرة وابان سعيد كثرة المحال والمطاعم الجديدة التي تبيع الهريسة في مختلف أنحاء جدة وقال ان هناك جيلاً يحاول بشتى الطرق أن يحفظ تراث الآباء والأجداد وألا تنقرض أطباقهم الشعبية وتضيع مع الأكلات الجديدة وانتشارها ومنهم عوائل وأسر جداوية معروفة مازالت تحرص على شراء الهريس من المحال القديمة بشكل منتظم.

وبدوره قال محمد ناجي بائع هريسة، أن حجم الإقبال تضاعف في شهر رمضان عن بقية أيام العام إذ يحب الكبار تناول الهريس على مائدة الإفطار بجوار بقية الأصناف الشعبية التي لا تغيب عن الموائد الرمضانية، مشيراً إلى أن المحال المعروفة ينفذ هريسها قبل الخامسة من عصر كل يوم في رمضان ويبلغ متوسط سعر كيلو الهريس 20 ريالاً ويتفاوت السعر من محل لآخر.

وجبة الجريش أو الهريس تفضل بشكل خاص على الإفطار حيث يتم تخفيفها بمرقة اللحم ويتم تذوقها مثل الشوربة في الوقت الحالي وهي تحتوي على فيتامينات وألياف وعناصر غذائية هامة للصائم.



http://www.alriyadh.com/1604203] (>للتفاصيل أكثر أضغط هنا ... [/COLOR]