المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراحل العمر والتغييرات النفسيّة.


عساف الشهراني
17-11-2007, 10:56 AM
مراحل العمر والتغييرات النفسية

المرحلة الأولى (من 20 إلى 28 سنة):
وفيها يعتمد الناس على أنفسهم ويتخذون أولى خطواتهم نحو العمل أو الزواج والمسؤوليات الأخرى. ويستخدمون في هذه المرحلة كل ما تعلموه من قبل وفي هذا الوقت يبدأ وقت اكتشاف العالم الحقيقي .

المرحلة الثانية (من 28 إلى 32 سنة ):
وفيها تصبح الحياة أكثر تعقيداً ويصبح كل من العمل والزواج قابلين للتقييم ، فتحدث تغييرات في المفاهيم عند البعض كما تبدأ لديهم إعادة لتأكيد القيم التي تحتويهم .

المرحلة الثالثة (من 32 إلى 39 سنة) :
فهي مرحلة استقرار الأولى وفيها يبدأ الناس في اتخاذ المرونة وسيلة أمام العقبات التي تصادفهم في حياتهم فيميلون إلى الانحناء أمام العواصف ويتعايشون مع الحياة بحلوها ومرها ويشعرون أنهم في حاجة إلى الاتجاه إلى الله أكثر.

المرحلة الرابعة (من 39 إلى 45 سنة) :
تحمل بوادر أزمة منتصف العمر في نظر الكثيرين وهي فترة عدم ارتياح الشخص حيث يجب عليه أن يوازن بين أحلامه في سن الشباب وبين انجازاته الفعلية التي حققها .

المرحلة الخامسة (من 45 إلى 55 سنة) :
وهي مرحلة إعادة استقرار والازدهار بعد أن يجتاز الرجل أو المرأة المرحلة السابقة بسلام وفيها يبدأ في إعادة صياغة حياته ويمكن أن تكون هذه المرحلة أفضل مراحل حياته فهو يبدأ بادراك فضيلة التفكير المتأني وعدم التعجل والاندفاع ويصبح المال أقل أهمية بالنسبة له وتصبح الحياة أكثر استقراراً.

المرحلة السادسة (من 55فما فوق ....) :
وهي مرحلة المرونة والتجديد وفيها يميل الأشخاص إلى أن يصبحوا أكثر رضى عن أنفسهم فهم يتقبلون ما يحدث وما لم يحدث بنوعٍ غريب من الصبر والإيمان.

ابو نايف
18-11-2007, 08:13 AM
اما مرحلتي انا فهي المرحله الخامسه
ومرحلة الترحال وهي الخاتمه
اللهم اختملنا بالخاتمه الطيبه والهمنا الشهاده عند الموت
بارك الله فيك اخي عساف
ولك منى كل التقدير والاحترام
وتقبل مروري