المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع إشراقة اليوم وكل يوم جديد مع الفجر الجديد


الفجر الجديد
11-01-2011, 07:34 AM
http://www.l8m.net/uploads/images/l8m5-8720c8ae25.gif (http://www.l8m.net/uploads/images/l8m5-8720c8ae25.gif)

اللــهـم يـــآا مـشــرق الـصـبـآاح
وجــآاعـل الـقـرآن اكــبـر ايـــضـآاح
احـفـظـنــآا فـــي كــل مـســآاء وصـبــآاح
http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/11/14/09/jzpqomt2b.gif (http://www.tobikat.com/)

الفجر الجديد
11-01-2011, 07:35 AM
http://www.lmada.com/vb/imgcache/2/9449lmada.jpg

إشراقة اليوم تختلف عن إشراقاتنا السابقة
والإختلاف هو إشراقة اليوم ستكون معلومات متبادلة
مني ومشاركة من الجميع
ممكن تكون إشراقتنا تستمر عدة أيام حسب تواصلكم معنا

http://www.amiraa.com/bsh/uploads/images/amiraa96351a8328.gif
دعوة من الجميع المشاركة بأي معلومة عن :
النحل / مناحل / العسل / فوائد العسل / شمع النحل
معجزات الشفاء بالنحل والعسل / ملكة النحل
أي معلومة تخص إشراقتنا ممكن نستفيد منها


http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/6%2830%29.jpg

الفجر الجديد
11-01-2011, 07:36 AM
http://3.bp.blogspot.com/_v6cZbmxRyYE/TL0b9HgJS2I/AAAAAAAAB5E/7OjJSq5xGik/s1600/image.jpg

يحتوي عسل النحل على:
البروتينات والفيتامينات والمعادن والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم
والحديد والنحاس والزنك واليود، وقد أثبت العلم الحديث أن
من فوائد العسل
إحتوائه على خميرة الشعير التي تحول النشادر إلى سكر وهي
تنشط وتحمي وتقوي المعدة.
ويعتبر العسل من المضادات الحيويه القاتله للبكتيريا والجراثيم.
النسب التقريبية للمواد المكونة للعسل

النسب التقريبية للمواد المكونة للعسل
ماء 18%
سكر فواكه (فركتوز) 40%
سكر عنب (جلوكوز) 34%
سكر قصب ( سكروز ) ودكسترين وسكر شعير وسكاكر أخرى 4%
مواد بروتينية 0.3%
نتروجين 0.04%
أملاح معدنية 0.02%
فيتامينات 15 نوع
مواد أخرى غير معينة 4.6%
http://www.up.7ail.net/index.php?action=getfile&id=23870

الفجر الجديد
11-01-2011, 07:50 AM
http://files.fatakat.com/2009/12/1262179019.gif

http://abuzaid.org/paner/old.gif

ابو خالـــد
11-01-2011, 10:26 AM
اولا قبل المشاركة اشكرك اختي الكريمة الفجر الجديد

على هذا الموضوع الرائع والمميز والمفيد

واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك

لك مني اجمل تحية

هذه بعض من علاجات العسل اخذتها من كتاب معجزات الشفاء

للمؤلف محمد عزت محمد عارف
للحساسية

يضاف على فنجان من «العسل» الفزلين، وزيت الورد، ويدهن مكان الحساسية صباحاً ومساء، مع تجنب المواد المثيرة للحساسية كالبيض والمانجو، ومع الدهان يتم تناول ملعقة غسل يومياً.


************************************************** ******************************

للجروح

يدهن الجرح «بالعسل » مع تضميده وتجنب الجروح البلل، ولا تنزع إلا كل ثلاثة أيام.. وستفاجأ يا أخي باندمال الجرح والتآمه بلا تقيحات إن شاء الله تعالى.. واحذر أن يكون «العسل» مغشوشاً.

************************************************** *****************************

للحروق

يؤتى «بالعسل» ويخلط مع مقداره من الفزلين ويدهن به الحرق صباحاً ومساء حتى يتقشر الجلد المحروق.. ولسوف تجد بقدرة الله عز وجل أن الجلد كأنه لم يحرق من قبل.. أو تضرب بيضة في ملعقة عسل ويدهن بذلك مكان الحرق يومياً فإنه مفيد كذلك.


************************************************** **********************


لقتل القمل وبيضه

يدهن رأس المصاب «بالعسل» مع التدليك ليتخلل أصول الشعر. ويا حبذا لو كان ذلك قبل النوم، مع تغطية الرأس، وفي الصباح تغسل بماء دافئ مع التمشيط وكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل ليقطع دابر كل القمل وبيضه.. والنظافة من الإيمان.

************************************************** ****************************


لعلاج الأرق

كوب من اللبن الدافئ، يحلى بملعقة عسل كبيرة ويشرب قبل النوم بساعة، وسرعان ما ستنام بعدها نوماً هادئاً ممتعاً حتى أذان الفجر إن شاء الله تعالى.

************************************************** ********************************


للأمراض النفسية والجنون

لو داوم المريض على أكل عسل النحل، وسلم ظهره للدغ النحلات، مع دهن اللدغة «بالعسل» ، واستمر على ذلك ولو كل شهر مرة، مع أكل «العسل» ومضغ شممعه كالعلك، مع دهان الرأس بغذاء الملكات قليلاً فلن ينقضي عام بإذن الله تعالى إلا ويهنأ في حياته ويبرأ من هذه الأمراض.

************************************************** ********************************


للصرع

يشرب على الريق يومياً فنجان عسل نحل وكذلك في المساء، ويقرأ سورة الجن على كوب ماء ساخن محلى بعسل النحل ويضرب، وبعد ذلك ينام المريض.. ويستمر على ذلك لمدة أسبوع.. ولسوف
يزول أثر الصداع تماماً بقدرة الله.


************************************************** *****************************

لجميع أمراض العيون

يكتحل المريض بعسل النحل صباحاً وقبل النوم، مع تناول ملعقة بعد ذلك يومياً.. فلقد جربت أنا شخصياً ذلك حينما أصبت بتراكوما.. والعجيب أن أطباء العيون يقولون إن «التراكوما» لا تزول لما يرونه من فشل أدويتهم.. أما دواء الله عز وجل «عسل النحل» فقد أزالها بعد عدة تجارب.


************************************************** *******************************


لعلاج الإسهال


إن حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرني دوماً بعظمة فوائد «العسل» .. فهذا الرجل الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه.. فأمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن يسقيه عسلاً.. وكان الرجل متعجلاً لشفاء أخيه فرجع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً.. وقد راجع الرجل الرسول صلى الله عليه وسلم مرارا.. وفي كل مرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: « اسقه عسلاً» وفي المرة الأخيرة رد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «صدق الله .. وكذب بطن أخيك» .. على ما جاء في مسلم.. فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم «العسل» ، وظن أن الأمر كالماء يروى الظمآن عقب شربه مباشرة ونسي بأن «العسل» غذاء ودواء لابد وأن نصبر عليه ولو ساعة لهضمه ليؤدي فاعليته.. وما رجع الرجل إلى دار أخيه حتى وجد أخاه قد شفى تماماً وكأنه فك من عقال.
«فالعسل» من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال كما ثبت.

بنت الديره
11-01-2011, 12:29 PM
الله يعطيك العافيه الفجر الجديد على هذا التواصل الرائع

...من عجائب النحل ...؟؟؟



http://media.kenanaonline.com/photos/1238014/1238014952/large_1238014952.jpg?1267212929


موضوعا رائعا عن النحل وعن قدرة الخالق عز وجل بما وهب هذة الحشرة الصغيرة فسبحان الله من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء باسم ظاهرة السكر (الخمر) عند النحل فبعض النحل يتناول اثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الاثينول وهي مادة تنتج بعد تخمر بعض الثمار الناضجة في الطبيعه فتاتي النحلة لتلعق بلسانها قسما من هذة الموادفتصبح (سكرى)تماما مثل البشر ويمكن ان يستمر تأثيرهذة المادة لمدة 48 ساعة ان الاعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطية لهذة المسكرات تشبه الاعراض التي تحدث للانسان بعد تعاطية الخمر ويقول العلماء أن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية ومؤذية لانها تفسد العسل وتفرغ فيه هذة المواد المخدرة مما يؤدي الى تسممه ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه شفاء للناس في قوله تعالى :
(يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس )سورة النحل 69 فماذا هيأ الله عز وجل لهذا العسل ليبقى سليما ولا يتعرض لاي مواد سامة وهاذا من رحمة الله بنا ولانه جعل في العسل الشفاء وقدرته فيما هيأ للنحل للدفاع وليحافض على العسل ليبقى صالحا للاستخدام وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذة الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاما من متابعة سلوك النحل ومراقبتة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبة (اجهزة الانذار) تستطيع أن تحس رائحة النحل السكران وتقاتلة وتبعدة عن الخلية سبحان الله حكمته التي يتمتع بها عالم النحل حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل وتجلد من قبل بقية النحلات المدافعات اليس اعقل من بعض البشر أن النحلات التي تتعاطى هذة المسكرات تصبح سيئة السمعة ولكن اذا افاقت هذة النحلة من سكرتها وبعد التاكد من أن التاثير السام لها قد زال نهائيا يسمح لها بدخول الخلية ويضع النحل من اجل مراقبة هذة الظاهرة وتطهير الخلية من امثال هؤلاء تضع ما يسمى ب حراس الخلية وهذة النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية وهي تراقب جيدا النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها فاذا ما حاولت مرة اخرى ان تسكر فان الحراس يكسرون ارجلها لكي يمنعوها من اعادة تعاطي المسكرات سبحان ربي بما خلق سبحان الله سبحان الله الذي علم النحل هذا السلوك قال تعالى:
((قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقة ثم هدى )) طه #50 وهنا يعجب الانسان من هذا النظام الفائق الدقة ونجد فية الاجابة لهؤلاء المعترضين على القوانين التي جاء بها الاسلام عندما حرم تعاطي المسكرات وامر بجلد شارب الخمر فاذا كان النحل يطبق هذا النظام بكل دقة اليس الاجدر بنا نحن البشر ان نتبع اوامر الله عز وجل
http://media.kenanaonline.com/photos/1238014/1238014949/large_1238014949.jpg?1267218737

بنت الديره
11-01-2011, 12:46 PM
وجدت العديد من الدراسات بأن للعسل فوائد علاجية مذهلة، خصوصاً إذا تم خلطه بمقدار من القرفة، وفق لباحثين كنديين وبالرغم من مذاقه الحلو إلا أن مقدار من العسل يمكنه علاج العديد من الأمراض. حيث قام العلماء بدراسة ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، فوجدوا بأنه عالج بعض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل، والتهابات القولون، وألم الأسنان، وارتفاع الكولسترول، والزكام، وفقدان الشعر. ونشرت هذه النتائج المذهلة في مجلة أخبار العالم الكندية وإليكم الوصفات العلاجية:

1.
التهاب المفاصل:
1. ضع ملعقة عسل مع ملعقتان ماء دافئ، وملعقة صغيرة قرفة، اصنع عجين وأفرك به المنطقة المصابة، سيختفي الألم خلال دقيقتان.

2. تناول كوب ماء دافئ مع ملعقتان من العسل وملعقة صغيرة قرفة، صباحاً ومساءاً لتخفيف ألم المفاصل وشفائها.

وجدت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاغن، على 200 مريض بالتهاب المفاصل 73 من المرضى الذين تناولوا ملعقة عسل ونصف ملعقة قرفة يومياً قبل الإفطار لمدة أسبوع شفوا تماماً، وخلال شهر شفي المرضى الباقون، وأصبح بإمكانهم المشي والتنقل بحرية دون ألم.

2.
فقدان الشعر:
ضع ملعقة صغيرة عسل، مع فنجان زيت زيتون مغلي، و ملعقة صغيرة قرفة وأصنع مزيجاً،ضعه على الشعر قبل الاستحمام بربع ساعة، أو 5 دقائق، وسيتوقف الشعر عن التساقط ويعود إليه لمعانه وحيويته.

3.
التهابات المثانة:
اخلطي ملعقتان من القرفة، مع ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ، واشربه. هذا الشراب مضمون وسيقضي على الجراثيم في المثانة.

4.
وجع الأسنان:
اصنعي معجوناً من ملعقة صغيرة قرفة، وخمسة ملاعق صغيرة من العسل، ضعي المزيج على موضع الألم. يوضع 3 مرات يومياً، حتى يتوقف الألم أو الذهاب إلى الطبيب.

5.
الكولسترول:
1. ملعقتان من العسل، و 3 ملاعق قرفة في 16 اونس ماء شاي، يمكنها أن تخفض الكولسترول بنسبة 10% خلال ساعتان فقط. إذا تناولت العلاج 3 مرات يومياً لمدة أسبوع قد تشفى تماماً.

2. إن تناول ملعقة عسل قبل الطعام يقي من الإصابة بالكولسترول

6.
البرودة:
لعلاج البرد والزكام، تؤخذ ملعقة عسل مع ماء دافئ، و1/4 ملعقة قرفة 3 مرات يومياً. هذا العلاج قادر على الشفاء من أكثر أعراض الزكام حدة.

لعلاج الزكام بطريقة أسرع، أعصري ليمونة، وقطعي ليمونة أخرى مع قشرها إلى أرباع، وحص ثوم مفروم ضعيها في غلاية وأغلي المزيج جيداً، صفيه في كوب وضعي ملعقة عسل، يشرب فنجان منها كل ساعتان.

7.
علاج العقم، والضعف الجنسي:
استخدم العسل لعلاج العقم منذ قديم الزمان حيث يعمل على تقوية الحيوانات المنوية.

للرجال: تناول ملعقتان من العسل يومياً قبل النوم.

للنساء: قمن بخلط رشة قرفة مع نصف ملعقة عسل وافركن بها اللثة حتى تذوب في اللعاب ويمتصها الجسم.

8.
المعدة المضطربة:
تناول ملعقة عسل مع ملعقة قرفة يعالج ألم المعدة واضطرابها، إذا تناول كعلاج يومي، يقوم بالقضاء على قرحة المعدة تماماً.

9.
الغازات:
وفقاً لدراسات في اليابان، إن تناول ملعقة من العسل وملعقة من القرفة يومياً قبل تناول الطعام، يشفي من الغازات وانتفاخ البطن.

10.
أمراض القلب:
لتفادي الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب، ينصح بتناول ملعقة من القرفة و العسل على خبز كامل في الصباح. أما الذين أصيبوا بذبحة صدرية فيمكنهم أن يناموا مطمئنين لأن العسل والقرفة سينظف الشاريين ويمنع تكرار الذبحة. كما يعمل المزيج على تقوية القلب والضربات.

11.
نظام المناعة:
إن الاستخدام المنتظم للعسل يومياً مع القرفة يقوي المناعة، ويحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات. يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والحديد. إن استعمال العسل يومياً يقوي كريات الدم البيضاء، ويكافح البكتيريا والأمراض الفيروسية.

12.
عسر الهضم:
إن تناول ملعقة عسل مع رشة قرفة قبل تناول الطعام، يمنع ارتفاع نسبة حموضة المعدة ويقي من الإصابة بالحرقة.

13.
الإنفلونزا:
أثبت عالم أسباني بأن تناول معلقة من العسل مع القرفة يمنع الإصابة بالانفلونزا ويخفف من أعراضها.

14.
الشيخوخة المبكرة:
امزج 4 ملاعق عسل، وملعقة قرفة، و3 أكواب ماء واتركيها تغلي. تناول ¼ كوب ، 3 إلى 4 مرات يومياً ينعش الجلد، والبشرة، ويوقف الشيخوخة المبكرة.

15.
البثور:
امزج 3 ملاعق عسل وملعقة قرفة وأصنع مزيج متماسكاً يوضع منه على البثور قبل النوم. في الصباح اشطف العسل وخلال أسبوعان ستتجدد الخلايا وتقضي على البثور تماماً.

16.
إصابات جلدِ:
دهن مزيج من العسل والقرفة على المناطق المتحسسة أو المصابة بالاكزيما يشفيها ويمنع ظهورها.

17.
تخفيف الوزن:
قبل نصف ساعة من الإفطار، على معدة خاوية، وقبل النوم، أشرب مزيج من العسل، والقرفة في كوب ماء مغلي. إذا كنت بديناً فسيخفف المزيج الوزن، كما أنه يمنع تراكم الدهون.

18.
السرطان:
أثبتت أبحاث في اليابان واستراليا بأن تناول معلقة عسل ورشة قرفة 3 مرات في اليوم لمدة شهر يعالج أمراض السرطان خصوصاً العظام، والمعدة.

19.
الإعياء:
أظهرت الدراسات بأن تناول ملعقة من العسل مع رشة قرفة يقوي الجسم، ويرفع مستويات الطاقة في الجسم. خصوصاً في الصباح وعند الساعة الثالثة عندما تبدأ مستويات الطاقة بالهبوط.

20.
رائحة الفم الكريهة:
قم بالمضمضة بمزيج من ملعقة عسل، ورشة قرفة، للحفاظ على نظافة الأسنان ونظافة رائحة الفم.

21.
الجيوب والصداع:
اشرب مزيج من العسل والليمون

الناقد
11-01-2011, 10:56 PM
يعطيك العافيه اختي الفجر الجديد اردت المشاركه
ولكن اخي ابو خالد وبنت الديره ما تركوا لى شىء اضيفه
موضوع جميل وطرح راقي لاخلا ولاعدم
مبدعه بما تطرحين من المواضيع المفيده
بارك الله فيك ... ونفعك بك ... وبقلمك
تقبلى احترامي ... ونتظر اشراقتك القادمه

الفجر الجديد
12-01-2011, 05:23 AM
أبوخالد / بنت الديرة / الناقد
أسعد الله صباحكم بكل خير
وشكرا لمروركم ومشاركاتكم
وجميل ردودكم
لاحرمني الله من تواصلكم الجميل

الفجر الجديد
12-01-2011, 05:30 AM
http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/10/25/09/65eng29ev.gif

الفجر الجديد
12-01-2011, 06:02 AM
http://www.na7la.com/images2/quej15.jpg

جمع حبوب اللقاح
تعتبر حبوب اللقاح مهمة جداً لتصنيع العسل, حيث تحتوي حبوب اللقاح على بروتينات مهمة جداً
وذات قيمة غذائية عالية جداً.
يتم جمع حبوب اللقاح في رسغ الرجلين الخلفيتين للشغالة فيما يعرف بسلة حبوب اللقاح,
وتقوم الرجل الوسطى بتعبئة
الرجل الخلفية بحبوب اللقاح. وعندما تعود الشغالة إلى الخلية فإنها تخلط
حبوب اللقاح مع العسل لحفظه.
أى تسهيل هذا سهله الله تعإلى للنحلة كي تستطيع جمع غذائها.
http://s.alriyadh.com/2008/08/25/img/250505.jpg

الفجر الجديد
12-01-2011, 06:04 AM
http://beepharma.com/userimages/hobob.jpg



تركيب حبوب اللقاح ؟
1- الماء 11 % تقريباً للحبوب الطازجة الطبيعية . و5 % تقريباً للحبوب المجففة
2 - البروتينات 35 % تقريباً متحدة مع أحماض أمينية .
3 - السكريات 34 % تقريباً
4 - الدهون 5 % تقريباً
5 - الرماد 6% تقريباً
6. الفيتامينات ومركبات أخرى 9 % مثل :
فيتامينات : ( فيتامين أ ـ فيتامين ب بمعظم درجاته ـ فيتامين ج ـ فيتامين ه ـ فيتامين د )
المعادن : ( كاليسوم – حديد – صوديوم – فوسفور – بوتاسيوم – منجنيز – ماغنيسوم – كبريت )
إنزيمات : ( كتاليز – ليبيز – إنفرتيز – بيبسين – أميليز )
صبغات : ( الكاروتين – الزانثوفيل )

ملعقه من حبوب اللقاح تعادل بفوايدها انواع مختلفه
من المعادن والمكملات الغذائية والأدويه





http://www13.0zz0.com/2010/02/06/21/773062139.jpg

الفجر الجديد
12-01-2011, 06:20 AM
http://elnileelhaditha.jeeran.com/%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%88%D9%86%D8%A7.GIF (http://elnileelhaditha.jeeran.com/%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%88%D9%86%D8%A7.GIF)
مازال للموضوع بقية
أتمنى مشاركة الجميع عن :
النحل
العسل وفوائدة
ملكة النحل
حبوب الطلع وفوائده
شمع النحل وفوائدة
وكل مايخص النحل والعسل ومشتقاته


http://upload.traidnt.net/upfiles/esF92586.gif (http://upload.traidnt.net/upfiles/esF92586.gif)

الفجر الجديد
12-01-2011, 11:01 AM
http://www.amiraa.com/smiles/up/12023255051229.gif
محطات قصيرة ومنوعة

الفجر الجديد
12-01-2011, 11:02 AM
العرب في آسيا: تعثرٌ في البداية

http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/298300400995.jpg
باستثناء سوريا .. كل الفرق العربية فشلت في تحقيق الفوز بالجولة الأولى بكأس آسيا


http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/232314637076.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/793217321813.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/339160003867.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/018687258144.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/078881481474.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/560467048966.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/651968709138.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/11/img/915732462408.jpg

الفجر الجديد
12-01-2011, 11:03 AM
الله معاك يـ "الأخضر"

http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/523447364482.jpg
الجماهير السعودية حضرت بكثافة لمؤازرة المنتخب أمام نظيره السوري


http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/585281258021.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/356345953769.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/375980700288.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/637968508486.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/752288424070.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/364493609386.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/331715131325.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/500405606476.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/745725539267.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/723197262936.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/188652495410.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/457954185503.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/261747505884.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/886152845729.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/470082331832.jpg

الفجر الجديد
12-01-2011, 11:10 AM
لاتعليق

http://up.albrari.com/uploads/12887667822.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887667821.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887667823.jpg



http://up.albrari.com/uploads/12887667824.jpg



http://up.albrari.com/uploads/12887667825.jpg





http://up.albrari.com/uploads/12887667826.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887667827.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887667828.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887667829.jpg




http://up.albrari.com/uploads/128876678210.jpg





http://up.albrari.com/uploads/128876678212.jpg




http://up.albrari.com/uploads/128876678213.jpg




http://up.albrari.com/uploads/128876678214.jpg




http://up.albrari.com/uploads/12887670791.jpg






http://up.albrari.com/uploads/128876678216.jpg





http://up.albrari.com/uploads/12887670792.jpg





http://up.albrari.com/uploads/12887670793.jpg

ابو نايف
12-01-2011, 01:07 PM
معظم أنواع العسل المغشوشة بشراب السكر تكون غالبا خفيفة القوام ( اللزوجة ) وهذا ينطبق أيضا على العسل الطبيعي والذي تزيد نسبة الرطوبة على 18% والذي يسقط في اختبار المواصفات القياسية بالرغم من عدم احتوائه على أي إضافات خارجية .
الطريقة التي سوف تشاهدونها تكون باستخدام الماء البارد
** العسل الطبيعي يكون خيط سميك في قاع الكوب وهذا يدل على اللزوجة العالية للعسل وعدم احتوائه
على مكونات غير طبيعية.

** إذا بدأت القطرة في التشتت في الماء فهذا دليل على انه مغشوش أو على الأقل محتواه المائي أعلى من المقرر في المواصفات القياسية للعسل انظر إلى الأشكال الآتية :
أضف قطرة من العسل إلى كوب ماء بارد ولاحظ الفرق

1- العسل الطبيعي يكون خيط سميك في قاع الكوب وهذا يدل على الزوجة العالية للعسل وعدم احتوائه على مكونات غير طبيعية.
2- إذا بدأت القطرة في التشتت في الماء فهذا دليل على انه مغشوش أو على الأقل محتواه المائي أعلى من المقرر

في المواصفات القياسية للعسل انظر إلى الأشكال الآتية :
*************************
عسل طبيعي لا يذوب بسرعة في الماء البارد و يكون على شكل خيط سميك يتجمع في قاع الكوب.
عسل نحل مضاف إليه شراب السكر (70%) لاحظ كيف تتشتت قطرات العسل بمجرد امتزاجها بالماء البارد.
نفس الخليط السابق بعد أضافه كميه اكبر من العسل لاحظ كيف تتشتت قطرات العسل بمجرد امتزاجها بالماء البارد.
شراب السكر (70 % ) لا حظ كيف يسبب حدوث إختلاط شديدة بمجرد امتزاج المحلول بالماء البارد كما لا تتجمع قطرات في قاع الكوب

بنت الديره
12-01-2011, 04:51 PM
اختار النحل الشكل السداسي لصنع خليته لانه اكثر الاشكال المتضامنه اقتصادا للشمع...و النحل حريص على الاقتصاد في الشمع لان الرطل الواحد من الشمع يكلفه في الصنع مابين السته ارطال من العسل الى عشره ارطال.
ومن العجيب ان شكل المسدس هذا شكل مطرد في بناء جزيئات الكثير من خلايا الاجسام الحيه في الانسان و الحيوان و النبات
هذه قصة معروفة لدى الرياضيين و هي ما يعرف بـ " فرضية باباس" الرياضي الإغريقي ( القرن الرابع الميلادي) حيث افترض أن ذلك بسبب استهلاك أقل كمية من الشمع .

بقيت هذه الفرضية بدون برهان لما يزيد عن ألف و ستمائة عام حتى أعلن مدرس رياضيات في جامعة ميتشيغن ، توماس هايلز في عام 1999 عن برهانه لفرضية باباس في برهان من 19 صفحة .

انه من المذهل أن تعرف كيف يبني النحل خليته ، أنها عملية هندسية فائقة الدقـة .
تفرز العاملات ( النحل الفتي) كمية من الشمع بحجم رأس الدبوس ثم تاتي أخريات و تضعها بشكل سداسي (عمودي) مشكلة خلايا اسطوانية .
كل من هذه التقسيمات(الخلايا أو الغرف) ذات سماكة 0،1 ميلليمتر و بهامش خطأ 0،002 ميلليمتر .
جميع الأضلاع متساوية و تلتقي على زاوية قدرها 120 درجـة مشكلة بذلك مضلع سداسي منتظم ( Hexagon) .

السؤال المطروح الآن : لماذا لا يختار النحل شكل المثلث أو المربع مثلا ولماذا الأضلاع المستقيمة ؟

بالرغم من أن خلية النحل شكل ثلاثي الأبعاد لأنه اسطواني الشكل كانت المسألة كالتالي :
هل يمكن إيجاد شكل ثنائي الأبعاد ( و هو هنا السداسي ) يمكن تكراره بلا نهاية ليغطي مساحة معينه بحيث يكون مجموع محيط الخلايا أقل ما يمكن ؟
كمثال هناك ثلاثة أشكال لمضلعات منتظمة يمكن وضعها فوق بعضها لتشكيل شكل ثلاثي الأبعاد :
المثلث المتساوي الأضلاع ، المربع و السداسي المنتظم و ما قد تم برهانه هو ان المربعات تعطي محيط أقل من المثلثات المتساوية الأضلاع و لكن السداسي المنتظم هو الأفضل



http://www.beecare.com/images/Comb/Beeswax2.jpg (http://www.beecare.com/images/Comb/Beeswax2.jpg)

بنت الديره
12-01-2011, 04:54 PM
مرض تكيس الحضنة

يعتبر مرض تكيس الحضنة هو أشهر وأهم مرض فيروسى يصيب نحل العسل, ومن السهل تشخيص هذا المرض حيث أن:
1- الرأس فى اليرقة المصابة تكون داكنة اللون.
2- ترقد اليرقة المصابة مسطحة على ظهرها وممتدة فى العين السداسية حيث تكون رأسها مرفوعة قليلاً لأعلى كما هو واضح فى هذه الصورة:

http://www.alhebah.com/imagesbee/Sacbrood2.jpg

3- فى العادة لا يغطى النحل العيون السداسية التى تحتوى يرقات مصابة أو ميتة.

4- اليرقة التى ماتت من تأثير الإصابة بفيروس تكيس الحضنة تأخذ أولاً اللون الأبيض الباهت ثم تتحول إلى اللون الأصفر ثم فى النهاية يتحول لونها إلى اللون البنى والذى يتحول إلى اللون البنى الغامق تدريجياً مع الوقت, حيث يبدأ ظهور اللون البنى بمنطقتي الرأس والصدر ويعتبر ذلك من أهم الأعراض المميزة للمرض.

5- يسهل إزالة اليرقة الميتة من العين السداسية وذلك بواسطة ملقط وفى هذه الحالة فإنها تتعلق بالملقط مثل الكيس كما هو واضح فى هذه الصورة:

http://www.alhebah.com/imagesbee/Sacbrood.jpg


اليرقة المصابة بمرض تكيس الحضنة يمكن إزالتها بسهولة من العين السداسية، بعكس الحال فى حالة الإصابة بمرض تعفن الحضنة الأمريكى, واليرقة تكون على هيئة كيس ملئ بملايين من جراثيم المرض، والوسيلة الوحيدة لمكافحة المرض هو تقوية الطوائف المريضة وتغيير الملكات

6- الكيس عبارة عن جلد اليرقة الذى لم ينسلخ حيث يكون ممتلئ بسائل مائى والذى ينساب من الكيس بسهولة عند قطعه أو تمزيقه.

7- إذا لم يزل النحل اليرقة الميتة فإنها قد تجف وتنكمش وتتحول إلى قشرة بنية أو سوداء فى قاع العين السداسية والتى تتشابه مع بعض اليرقات الميتة ببعض الأمراض الأخرى مثل مرض الحضنة الأوربي أو مرض الحضنة الأمريكى.

8- القشرة تكون غير ملتصقة بالكامل فى قاع العين السداسية كما يحدث فى مرض الحضنة الأمريكى حيث تكون ملتصقة بالكامل.

9- لا توجد رائحة مميزة لليرقات التى ماتت من تأثير مرض تكيس الحضنة عكس ما هو موجود فى الأمراض البكتيرية.

10- وجود عيون سداسية غير كاملة التغطية متفرقة يين الحضنة المغطاة أو وجود حضنة مغلقة لم تخرج من العيون السداسية بعد خروج ما حولها من الحضنة.
http://www.alhebah.com/imagesbee/sacbrood1.jpg

قرص حضنة وتشاهد بعض العيون غير مغطاة كما تشاهد يرقات النحل ممددة خلال العين السداسية ورأسها مرفوعة لأعلى

11- فشل اليرقات المصابة وكذلك طور ما قبل العذراء المصاب فى الوصول إلى طور العذراء.

ويعتقد أن الفيروس يصيب اليرقات الصغيرة والتى فى عمر 48 ساعة والتى تعتبر أكثر حساسية للإصابة بهذا الفيروس.

وفى بعض الأحيان فإن النحل يقوم بتغطية اليرقات المصابة والتى تموت مباشرة بعد تغطية العيون السداسية, ويتكاثر الفيروس داخل أنسجة اليرقة مسبباً تحللها حيث لا تتمكن اليرقة فى هذه الحالة من إنجاز عملية الانسلاخ وتظل طبقة الإندوكيوتيكل كما هى بدون تحلل وذلك نتيجة تلف الغدد الابيدرمية المنتجة لإنزيم الكيتينيز حيث تموت اليرقة بعد ذلك.

وفى الطبيعة فإن شغالات نحل العسل عادة ما تكتشف اليرقات المصابة وتقوم بإزالتها بسرعة لذلك فإنه عند ظهور الأعراض التى يلاحظها النحال فإنه يكون قد استفحل المرض وتمكن من الطائفة, حيث تبدأ الإصابة أواخر الشتاء وفى فصل الربيع وبداية الصيف, وقد لوحظ فى المناحل المصابة أن شدة الإصابة تختلف من صفر إلى 100% من الطوائف, وبالنسبة للبراويز المصابة تختلف شدة الإصابة من عدد قليل من العيون السداسية للحضنة إلى 95% منها.

وقد وجد أن فيروس تكيس الحضنة يمكنه أن يعيش حتى 200 يوم فى خبز النحل, وحالياً فإن مرض تكيس الحضنة قد تم فهمه ودراسته بالكامل.

والتساؤل هو كيف يختفى المرض فى فصل الصيف وذلك بالرغم من إضافة براويز تحتوى على يرقات جافة قادرة على الأعداء بالمرض وذلك إلى الطائفة السليمة بالرغم من أن هذه البراويز بها إصابة تقدر 54%, ولتوضيح ذلك وجد أن قشور اليرقات الجافة المحتوية على الفيروس تفقد قدرتها على العدوى بعد 3 أسابيع على درجة 18oم.

والتساؤل الثانى هو كيف ينتشر المرض فى المناطق المعتدلة؟

ولتوضيح ذلك فإن Bailey سنة 1970 بين أن الفيروس يمكنه التراكم فى رأس الحشرة الكاملة وخاصة فى الغدد تحت البلعومية كما تم عزله أيضاً من مخ الذكر, يتضح من ذلك أن الحشرة الكاملة لنحل العسل تعمل كمخزن لفيروس تكيس الحضنة, ويعتقد أنه يتم عن طريقها نقل الفيروس, وقد يشاهد مرض تكيس الحضنة فى الصيف وذلك بعد أن تكون الطوائف قد عانت من فقد فى الحشرات الكاملة كما يحدث فى حالة مرضها بالمبيدات.


المكافحة والعلاج:
ونظراً لأنه لا يوجد علاج للفيروس فإن التوصيات التالية يمكن بواسطتها السيطرة على المرض والحد من خطورته:
1- تقوية الطوائف الضعيفة بإضافة نحل إليها.
2- تغيير الملكة فى الطوائف المصابة.
3- تحسين الظروف البيئية فى منطقة المنحل.
4- وضع الخلايا على حوامل لمنع دخول النحل الزاحف إليها والذى قد يكون مصاب.
5- ثبت أن مادة الأنترفيرونInterferon و المركبات الأمينية النووية والتى تحد من تكاثر الفيروس وتستخدم فى علاج الأمراض الفيروسية للإنسان يمكن استخدامها أيضاً فى علاج الأمراض الفيروسية فى النحل, ولكن هذه المركبات ما زالت مكلفة حتى الآن.
ومن الملفت للنظر أنه بتحليل العسل حديثاً وجد به مادة الانترفيرون والتى لها تأثير مضاد للفيروس والتى تستخدم حالياً فى محاولة علاج مرض الإيدز ومرض الالتهاب الكبدى الوبائى.

بنت الديره
12-01-2011, 04:59 PM
ذكر النحل
http://www.alhebah.com/imagesbee/dron.jpgذكر نحل العسل أكبر حجماً وبدانة من كل من الشغالة والملكة وذلك بالرغم من أن جسم الذكر أقل في الطول من جسم الملكة. ولكونه ذكر فإنه لا توجد به آلة اللسع والتي تتحور عن آلة وضع البيض في الأنثى. ومن الناحية الوراثية فإن بعض علماء الوراثة يعتبرون الذكر جاميتة وليس جيل. حيث توجد بخلاياه الجسمية نصف العدد من الكروموسومات. هذا ويزن الذكر من 0.25 إلى 0.35 جرام ونهايـة بطنه عريضة ومغطاة بزغب كثيف وللذكـر لسـان قصير والذي يستخدمه في تناول الغذاء وذلك من الشغالات التي تقوم بتغذيته أو من العيون السداسية المخزن بها العسل في الخلية. هو لا يجمع الغذاء من الأزهار وليست له سله لجمـع حبوب اللقاح أو غدد لإفراز الشمع أو غدد إفراز الرائحة .
والعينان المركبتان للذكر كبيرة الحجم وتتلامسان مع بعضهما عند قمة الرأس. هذا ولا يوجد عمل للذكـر بالطائفة. حيث أن وظيفته الوحيدة هى تلقيح الملكة العذراء فقط لذلك فإنه يقضى حياته باحثاً عن ملكة عذراء خرجت للتلقيح خارج الخلية حيث يفقد حياته بعد التلقيح معها.
والطوائف العادية لنحل العسل تبدأ في تربية الذكور في آخر الربيع أو في بداية الصيف و يبدو أن عدد الذكور الذى تقوم الطائفة بتربيته يعتمد على حجم الطائفة والسلالة وكذلك حالة القرص الذى تتم فيه التربية, فإذا كانت الأقراص قديمة وأصبحت غير صالحة فإن الشغالات غالباً ما تقوم بإصلاحها ببناء عيون سداسية خاصة بالذكور والتي تكون الملكة جاهزة لوضع البيض غير المخصب فيها.
وعادة يوجد بالطائفة عدة مئات قليلة من الذكور ولكن بعض الطوائف يكون بها آلاف من الذكور وذلك في دورة موسم الفيض حيث يتراوح ما تنتجه الطائفة سنوياً من الذكور من 5000 إلى 20000 فرد, وفى نهاية الصيف وأوائل فصل الخريف وعندما يندر وجود الرحيق فإن شغالات الطوائف التي على رأسها ملكات ملقحة تمنع الذكور من التغذية على العسل المخزن وفى نهاية الأمر تجرجرهم وتسحبهم خارج الخلية حيث يعانون من الجوع والبرد وفى النهاية الموت ويسمى البعض ذلك بمذبحة الذكور, وذلك على النقيض تماماً من الرعاية التي توليها الشغالات للذكور في فصل الربيع حيث تقوم بتربيتها والعناية بها وذلك للحاجة إليها في تلقيح الملكات العذارى وعند انتهاء هذه المهمة وللحفاظ على مخزون الطائفة من الغذاء لضمان استمرارية الطائفة تقوم الشغالات بعمل مذبحة الذكور, كمـا تقوم الشغالات أيضاً في بعض الأحيان بإخراج يرقات الذكور من العيون السداسية وقذفها خارج الخلية وخاصة عند ندرة تواجد مصادر الغذاء, وبالرغم من أن معظم الطوائف العادية تقوم بتدمير الذكور عندما يندر تواجد مصادر الغذاء فإن الطوائف عديمة الملكات أو الطوائف التي مازال بها ملكات عذارى تتحمل تواجد الذكور بها وتقوم بتغذيتها تحـت هذه الظروف حيث تظل عملية تلقيح الملكة العذراء ممكنة الحدوث, ويبدو أن الملكات ترغب إلى حد بعيد في التلقيح مع ذكور من الطوائف الأخرى أكثر من رغبتها في التلقيح مع ذكور من نفس طائفتها.
ومعروف أن الذكور تنشأ من بيض غير مخصب في عيون سداسية كبيرة خاصة بها, لذلك فإن الذكور أحادية الكروموسومات, ولكن أحياناً يتم تربية الذكور من بيض غير مخصب أيضاً تم وضعه في العيون السداسية الخاصة بالشغالات قامت بوضعه إما الملكات الواضعة للذكور أو الأمهات الكاذبة ولكن الذكور التي تمت تربيتها في عيون سداسية خاصة بالشغالة تكون صغيرة الحجم ولكنها قادرة على إنتاج حيوانات منوية حية قادرة على إخصاب الملكة.

وبعد خروج الذكر من العين السداسية التي تربى فيها فإنه يبقى معظم الوقت على قرص عش الحضنة حيث يظل ساكناً على هذا القرص قرب الذكور الأخرى وذلك بالرغم من وجود فترات تتحرك فيها تستغرق دقيقتين أو أقل وتقوم الشغالات بتغذية الذكور ويتم ذلك في الأيام الأولى من خروج الذكور من العيون السداسية, وتستهلك الذكور الأكبر سناً غذاء أكثر من الذكور حديثة الخروج, وبعد ذلك تقوم الذكور بتغذية نفسها, وقد وجد أن الذكور تتغذى على العسل وحبوب اللقـاح وليس على الإفراز الغدى (الغذاء الملكي) وتصل الذكور إلى طور البلوغ الجنسى في عمر 8: 12 يوم على حسب درجة حرارة المنطقة ففي المناطق الباردة تبلغ الذكور جنسياً في عمر 12 يوم لذلك فإنه بشكل عام يمكن اعتبار الذكور بالغة جنسياً في اليوم الثاني عشر من عمرها.
ويبدأ الطيران الأول للذكور في عمر 4: 14 يوم ولكن معظم هذا الطيران يتم في عمر ما بين 6: 8 يوم. وقبل أن تقوم الذكور بالطيران التوجيهي فإنها تأكل كمية قليلة من الغذاء في حين أنها تأكل كمية كبيرة جداً قبل أن تقوم بطيران التلقيح, كما أن الذكور لا تطير أبعد من 3 كيلو متر عن موقع المنحل, وتـتراوح سرعة الذكور أثناء الطيران من 9.2 إلى 16.1 كيلو متر/ساعة, وفى المتوسط تقوم الذكور بعمل من 3: 4 طيرانات في الأيام المشمسة وطيران واحد في الأيام الملبدة بـالغيوم, ويعتقد أنها تقوم بتوجيه نفسها عن طريق المعالم الخارجية وليس عن طريق البوصلة الشمسية, وقد وجد أن حوالي ا% من الذكور يتوه عن خليته ويدخل خلية أخرى وذلك عند عودته من الطـيران التوجيهي, وهناك اعتقاد بأن الذكور في طيران التلقيح تنجذب أولاً للحركات السريعة التي تؤديها أجنحة الملكة ثم بعد ذلك يأتي دور المادة الجاذبة الجنسية, كما يعتقد بعض الباحثين بأن الذكور قد تنتج فرمون والذي بواسطته يتم تعليم مناطق تجمع الذكور وفى نهاية الموسم يتم إجبار الذكور أولاً على مغادرة الأقراص حيث تذهب إلى جدران الخلية ثم بعد ذلك يتم إجبارها على ترك جدران الخلية والذهاب إلى قاعدة الخلية ثم بعد ذلك يتم طردها خارج الخلية, وقد وجد أن الذكور في المتوسط تقوم بـ 25 طيران خلال حياتها وأن حوالي 96% من الذكور التي تغادر الخلية تعود إليها, وإذا لم يلقح الذكر الملكة فإنه قد يعيش من شهرين إلى عدة شهور, ولكن الشغالات قد تعمل على تقصير حياة الذكور إذا عمدت الشغالات إلى طردها من الخلية.
الدلائل التي تبرهن على نشوء ذكر نحل العسل من بيض غير مخصب:

1- الملكة العذراء (والتي لم يتم تلقيحها بعد) عندما تضع بيض في حالات معينة مثل فشلها في التلقيح ينتج عن هذا البيض ذكور فقط.

2- الشغالات الواضعة للبيض أي الأمهات الكاذبة (والتي لا يمكن أن تتلقح) عندما تضع بيض ينتج عنه ذكور فقط.

3- الملكـات المسنة والتي نفذ مخزونها من الحيوانات المنوية في القابلة المنوية فإن معظم البيض الذى تضعه ينتج عنه ذكور.

4- عندما يتم تلقيح ملكة من سلالة سمراء اللون مع ذكر من سلالة صفراء اللون فإن الذكور في النسل الناتج تكون كلها سمراء اللون في حين أن جميع الشغالات الناتجة تكون خليط في لونها بين الأسمر والأصفر, وهذه دلالة أكيدة على أن البيض الذى أعطى ذكور لم يتم إخصابه في حين تم إخصاب البيض الذى أعطى إناث (شغالات).

5- الخلية الجسمية Somatic cell في كل من الشغالة أو الملكة (الأنثى) في نحل العسل تحتوى على العدد الزوجي من الكروموسومات (32 كر وموسوم) في حين أن الخلية الجسمية في ذكر نحل العسل تحتوى على العدد الفردي من الكروموسومات (16 كر وموسوم).

وهذا دليل أيضاً على أن الذكر ليس له أب ولكن له جد . كما أن الذكر لا يعتبر جيل ولكنه يعتبر جاميطة.

الذيب
12-01-2011, 07:34 PM
معلومات حلوة مره واول مره ادري عنه وجزاكم الله الف خير

الفجر الجديد
13-01-2011, 08:25 AM
أبونابف / بنت الديرة / الذيب
شكرا لمروركم ومشاركاتكم المفيدة والقيمة

الفجر الجديد
13-01-2011, 08:36 AM
اللهم إجعل أيامنا كلها عسل x عسل

http://www.vsedoma2008.narod.ru/197026.jpg




http://www.medkompany.ru/d/42722/d/image_3..jpeg




http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/16(10).jpg




http://www.propchelu.ru/img/med-v-sotah.jpg





http://mindhobby.com/images/5/14/honey.jpg





http://www.shamsbalady.com/productpics/1.jpg





http://romantic-online.com/uploads/users_images/1/4/48610369b76db.jpg





http://images01.olx.ru/ui/2/31/74/18562774_1.jpg





http://paseka.su/news/item/f00/s01/n0000134/pic/000000.jpg





http://s-meridian.com/woman/i/prods-honey.jpg





http://pchelovodstvo.su/images/stories/statyi/pcheloprodukt/med-proverka.jpg





http://www.casafree.com/modules/xcgal/albums/userpics/20152/miel.jpg





http://fr.dreamstime.com/miel-thumb1752246.jpg





http://images04.olx.ru/ui/2/87/19/38887819_1.jpg




http://idata.over-blog.com/0/08/63/00/blog/loisirs/miel1.jpg

الفجر الجديد
13-01-2011, 09:16 PM
اسماء علمية لانواع كثيرة من الاشجار النحلية

http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyK-tJVkIVI/AAAAAAAAB2g/Hj-Fdoz_GEk/Borago%20officinalis4.jpg
إكليل الملك Melilotus officinalis
الاسم العلمي Melilotus officinalis
الاسم الانجليزي Yellow Sweet Clover
‏الفصيلة الفولية ‎ Fabaceae
انتاج الرحيق جيد جدا
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا
انواع اخرى نحلية
إكليل الملك الابيض
Melilotus officinalis ssp albus
انتاج الرحيق جيد جدا
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا



http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQGjPbSr3I/AAAAAAAAB8Y/NZRPopiELm8/Medicago%20sativa.jpg
فِصفِصه , برسيم حجازي
الاسم العلمي Medicago sativa
الاسم الانجليزي Alfalfa / Lucerne
‏الفصيلة الفولية ‎ Fabaceae
تزهر في العام عدة مرات
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا
انواع نحلية اخرى
Medicago intertexta
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا


http://lh5.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQJdHlY0DI/AAAAAAAAB8g/oNGzuCS3a4Y/Trifolium%20rubens.jpg



http://farm2.static.flickr.com/1187/622589957_12eaa9026c.jpg
النَفَل الارجواني
النَفَل الشائع
الاسم العلمي Trifolium rubens
الاسم الانجليزي Purpur Klee
‏الفصيلة الفولية ‎ Fabaceae
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا
بلدان المتوسط


http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQKXHPyFvI/AAAAAAAAB8o/ckpnkVCi9PI/Trifolium%20resupinatum.jpg



http://farm3.static.flickr.com/2174/2068416999_f1c6b713fc.jpg
النَفَل الايراني
الاسم العلمي Trifolium resupinatum
الاسم الانجليزي Persian Clover
‏الفصيلة الفولية ‎ Fabaceae
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا
بلدان المتوسط
انواع اخرى نحلية تتواجد في غرب آسيا
نَفَل ذهبي Trifolium aureum

http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQLCdHKkxI/AAAAAAAAB8w/4xfCuTs2ENE/Trifolium%20aureum.jpg



http://farm4.static.flickr.com/3471/3699551854_8303f565b0.jpg
النَفَل الذهبي Trifolium aureum
يزهر في الصيف بين تموز و آب



http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQNj5YvRzI/AAAAAAAAB84/k6IB1SNb8bo/s512/Phacelia%20tanacetifolia.jpg



http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQPEI1ahqI/AAAAAAAAB9A/RN4R-shdGL0/Phacelia%20tanacetifoliaO.jpg
حقل ‎الفاسيليا Phacelia tanacetifolia
‎ ‎الفاسيليا
جُمِية ذات اوراق
حشيشة الدود / الملك
الاسم العلمي Phacelia tanacetifolia
الاسم الانجليزي Phacelia
الفصيلة الحمحمية Boraginaceae
انتاج الرحيق جيد جدا
تزهر من يونيو حزيران الى سبتمبر أيلول



http://lh5.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQQbFeEp0I/AAAAAAAAB9I/8RUKVtuwI3o/Hyssopus%20officinalis.JPG



http://www.ruhr-uni-bochum.de/boga/html/Hyssopus.officinalis.ja5.jpg
زُوفا Hyssopus officinalis
جَسمي / حَسَل / أشنان داوود
الاسم العلمي Hyssopus officinalis
الاسم الانجليزي Hyssop
الفصيلة الشفوية Lamiaceae
تزهر من يوليو تموز الى اكتوبر تشرين
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا


http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQYsiboJkI/AAAAAAAAB90/rI0FXCCYZrM/Salvia%20officinalis.jpg



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/ba/Salvia_spec_LC0058.jpg/800px-Salvia_spec_LC0058.jpg
‏ المريمية‏ Salvia officinalis
ناعِمَة , سالِمَة
‏ المريمية‏
الاسم العلمي Salvia officinalis
الاسم الانجليزي Common sage
الفصيلة الشفوية Lamiaceae

انواع نحلية اخرى
Salvia mellifera = Black sage
Salvia algeriensis الجزائري و ايضا المغربي
Salvia apiana = White sage/Bee sage
المريمية البيضاء
لبلدان المتوسط وللمناطق الحارة و الجافة


http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQh1NVSS7I/AAAAAAAAB-s/ISIzXfWam2E/loewenzahn_2.jpg



http://www.robsplants.com/images/portrait/TaraxacumOfficinalis050423.jpg
هندباء بري Taraxacum officinale
اسنان الاسد
طرخشقون
الاسم العلمي Taraxacum officinale
الاسم الانجليزي Dandelion
الفصيلة النجمية Asteraceae
تزهر في فصل الربيع و ايضا في الخريف
انتاج حبوب اللقاح و الرحيق جيد


http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQjWKH7gKI/AAAAAAAAB-0/YvcdbEt7-P0/Reseda%20odorataO.jpg
بُليحاء عطرية
تمر حنا
الاسم العلمي Reseda odorata
الاسم الانجليزي Garden mignonette
الفصيلة البليحاوية Resedaceae
تزهر من ابريل نيسان الى ايلول
شرق المتوسط و شمال افريقيا
الازهار ابيض الى صفرة
الطول 60 سم
انواع نحلية اخرى منها
Reseda odorata grandiflora
Reseda odorata ameliorata


http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQm2yKT32I/AAAAAAAAB_I/OMMaa2HIc7Y/s512/polemonium_caeruleum2.jpg



http://planteliste.net/slides/polemonium_caeruleum_brize_d_anjou.jpg
قَبَس أزرق Polemonium caeruleum
الاسم العلمي Polemonium caeruleum
الاسم الانجليزي Greek valerian
الفصيلة البولامونية Polemoniaceae
انتاج حبوب اللقاح و الرحيق جيد جدا


http://lh5.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQgZ1357bI/AAAAAAAAB-k/TjG8RPjYFQk/asclepias_syriaca.jpg


http://www.verwaltung.steiermark.at/cms/bilder/150188/80/400/529/9ab3354e/Asclepias_syriaca_plant.jpg
صُقلاب سوري
الاسم العلمي Asclepias syriaca
الاسم الانجليزي Purpur Klee
‏الفصيلة الدِفلية ‎Apocynaceae
انتاج حبوب اللقاح و الرحيق جيد جدا
انواع اخرى نحلية
Asclepias curassavica
بلدان المتوسط

http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQdhbPCrVI/AAAAAAAAB-U/Uqkaie9pvTk/asclepias-tuberosa.jpg


http://www.rockwallgardens.com/Asclepias_tuberosa___Butterfly_weed_.jpg
صُقلاب عُسقُولي Asclepias tuberose
ملائمة للمناطق الجافة و الحارة
انتاج الرحيق جيد جدا
انتاج حبوب اللقاح جيد جدا


http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQchwRgPhI/AAAAAAAAB-M/daB2_7FKvsw/Heliotropium%20arborescens1.jpg


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/de/7/77/Sonnenwende.jpg
رقيب الشمس الشجري
الاسم العلمي Heliotropium arborescens
الاسم الانجليزي Garden Heliotrope
الفصيلة الحِمحمية Boraginaceae


http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQbbVhVnwI/AAAAAAAAB-A/X_q58MdK9-w/Arabis%20alpina22.jpg


http://svalbardflora.net/assets/images/species/Arabis_alpina/Arabis_alpina_1_full.jpg
عربية جبلية , رشاد
الاسم العلمي Arabis albis
Arabis alpina
Arabis merinoi Pau
Arabis pieninica Woll
الاسم الانجليزي Alpine cress
الفصيلة الخردلية Brassicaceae
بلدان المتوسط و ايران

الفجر الجديد
13-01-2011, 09:17 PM
http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQXA6S7FeI/AAAAAAAAB9o/sXdWtDespBA/Echinops%20sphaerocephalusO.jpg


http://www.derkleinegarten.de/400_ideen/410_stil/bauerngarten/bilder/kugeldistel_echinops_sphaerocephalus.JPG
Echinops sphaerocephalus
قنفذية كروية الراس , رِعْي الابل
قَرقَفان كروي الراس , الشوك النحلي الكروي
فارسي شکر تیغال
الفصيلة النجمية Asteraceae

http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQWDuMNmXI/AAAAAAAAB9g/NHNgrNRp8LE/Foeniculum_vulgare.JPG
شُمرة Foeniculum vulgare
شَمَار/ شومر
الاسم العلمي Foeniculum vulgare
الاسم الانجليزي Fennel
الفصيلة الخيمية Apiaceae

http://lh5.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQVMMGU3GI/AAAAAAAAB9Y/RJrUEhtlu6I/Dictamnus%20albus%20fraxinellaO.jpg


http://www.gardenmakers.com/images/GMNo116.jpg
دُريدار
الاسم العلمي Dictamnus albus fraxinella
الاسم الانجليزي Burning bush
الفصيلة السذابية Rutaceae
انتاج حبوب اللقاح و الرحيق جيد

http://lh4.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQTiC23kwI/AAAAAAAAB9Q/2HvqsqrSVbY/Aster%20ericoides.jpg


http://farm4.static.flickr.com/3420/3972213207_e60a61bdaa.jpg
النجمة الخلنجية البيضاء Aster ericoides
النجمية
قدك المياس
الاسم العلمي Aster ericoides
Symphyotrichum ericoides
الاسم الانجليزي Heath Aster
الفصيلة النجمية Asteraceae
ملائمة للمناطق الحارة و الجافة

http://lh3.ggpht.com/_U6QekWmfdWQ/SyQfKCpCBmI/AAAAAAAAB-c/skQ4ZvDQxBA/asterpinkstar-sep.jpg


http://www.mytho-fleurs.com/images/Delabroye_vivaces-suite-3/aster-ericoide-pink-star.JPG

الفجر الجديد
13-01-2011, 09:27 PM
فوائد حبوب اللقاح

1- تحسين القدرة على الإنجاب ومفيد جداً لحالات العقم عند النساء والقضاء على الإجهاد
وإزالة جميع الأعراض أثناء فترة الدورة الشهرية.
2- تقوية الكبد وحجز السميات ومنع ترسب الدهون بالكبد وحماية الكبد من التليف.
3- منع التوتر العصبي وأمراض البروستاتا.
4- يقوى أجسام الأطفال والشباب والكبار ويمدهم بالفيتامينات والإنزيمات والعناصر المعدنية الهامة.
5- علاج البواسير وضعف الأوردة والشعيرات الدموية.
6- إعادة بناء وتقوية جهاز المناعة.
7- يساعد في شد جلد الجسم وتنعيمه.
8- علاج عسر الهضم والهزال والنحافة ويساعد على فتح الشهية وتنظيم عملية التحويل الغذائي بالجسم.
9- علاج أمراض الشيخوخة.
10- زيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا.
11- زيادة كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين.
12- مفيد لصحة النساء الحوامل والأجنة.
13- مفيد للمرضى الذين يعالجون بالأدوية المشعة وللمرضى المعرضين للكشف الدوري بالأشعة.
14- علاج الجروح وتجديد الجلد المحترق.
15- علاج التهاب الأمعاء دقيقة.
16- علاج نزيف ملتحمة العين.
17- منع النزف الداخلي الذي يصيب المصابون بارتفاع الضغط والسكر.


http://al3laj.com/Honey/images/pollen-grains.jpg

الفجر الجديد
13-01-2011, 09:56 PM
ملاحظة مهمة
حبوب اللقاح فاتح للشهية ومن تجربتي
خاصة للصغار إذا أعطي الطفل ملعقة صغيرة
سواء مع عصير أو حليب أو لهوم بعد ساعة
نلاحظ أن الطفل يحس بالجوع ويطلب الأكل
جربته مع فهد وأخته
وكذلك أحد أقاربي قال بعد أن أخذ ملعقة من
حبوب اللقاح شعر بالجوع
http://www.amiraa.com/bsh/uploads/images/amiraa96351a8328.gif (http://hwamir.com/vb/showthread.php?t=4897)
عند شراء حبوب اللقاح تأكد من تخزينه في الثلاجه أو مكان بعيد عن الرطوبة
وهذي الملاحظه ذكرها لي صاحب مملكة العسل الشيخ عادل جزاه الله خير لأن الحبوب
مع الرطوبه تفسد وتدود لذا يجب حفظها في الثلاجه
http://www.tbeeb.com/pic/uploads/ab058cf398.gif

الفجر الجديد
13-01-2011, 10:52 PM
http://img341.imageshack.us/img341/3864/4a1be62975ir5.jpg

لشفايف محمرة وجميلة

من خطوتين
الخطوة الاولى:
http://www.3roos.com/files/ups/2010/386991/11288195305.jpg
تقشير الشفايف بوضع فازلين على فرشاة الاسنان
وتفريش الشفايف برقة ومن ثم وضع فوطه دافيه عليهم لثوانى
http://www.3roos.com/files/ups/2010/386991/11288195391.jpg

ومن ثم الوصفة الذهبية:
http://www.3roos.com/files/ups/2010/386991/11288195425.jpg
ملعقة شمع عسل +ملعقتين زيت خروع +ملعقة شاى من زيت السمسم
http://www.3roos.com/files/ups/2010/386991/11288195667.jpg

مع قطعة شمندر عصير (البنجرر)
http://www.3roos.com/files/ups/2010/386991/11288195556.jpg

الطريقة :
ذوبى الشمع فى كوب ووضع الكوب فى ماء مغلى شوى حتى يذوب
تضيفين له المقادير كلها مع الخلط
وزيدى عصيرالشمندر (البنجر) على حسب درجة اللون اللى تحبين
وبعد مايجهز عبيه فى علبه محكمة الاغلاق واتركيه فى الثلاجه بعد كل استخدام
كيفية الإستخدام:
استخدميه مرتين الى ثلاث مرات باليوم بالمسح على الشفايف لمدة خمس دقائق ويترك
بدون غسيل وخصوصا قبل النوم ونامى بية
وبعد اسبوع ستلاحظين الفرق