المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبل شدا


ابو نايف
18-10-2008, 03:06 AM
اتخذ سيدنا إبراهيم مصلى يتعبد فيه على ارتفاع 3000 متر تقريباً فوق سطح البحر في أعلى قمة بين قمم جبال السروات الشاهقة. تلك القمة هي (جبل شدا الأعلى) <<جبل شدا ينقسم إلى شدا الأعلى وشدا الأسفل>> وأصبحت تسمى بمصلى إبراهيم والذي يعتبر هذا المصلى حالياً أعلى مصلى في العالم، إلا أنه رحل عنها ولم يبق فيها غير الرياح العاصفة والنباتات النائية، وفي هذا الجبل
يوجد آخر سلالة من النمر العربي الذي اتخذ هذا الجبل ملاذاً له. وجبال شدا عظيم ذكرا في معجم
البلدان لياقوت الحموي.

موقع المحمية/

تقع محمية جبل شدا الأعلى، التي مساحها 65 كيلومترا مربعا، بالقرب من مدينة المخواه التابعة لمنطقة الباحة جنوب غرب مدينة الباحة وأيضاً يقع بين طريق محافظة قلوه ومحافظة المخواه في الجهة الشرقية لجبل شدا. وهناك عدة طرق لهذا الجبل وجميعها وعرة وخطيرة والتي تؤدي إلى مجموعة من القرى في هذا الجبل. ولقد مثّل كل من جبل شدا الأعلى والأسفل موقع جذب للعديد من الدراسات النباتية والحيوانية وذلك لتميزه في مختلف الجوانب البيئية،حيث أجريت أولى المسوحات الأرضية والجوية عام 1408هـ تقريبا تلتها دراسة الأنواع النباتية والحيوانية والمواطن والملاذات الهامة.

طبيعة المنطقة/

تحوي 450 نوعا نباتيا تمثل 25% من نباتات المملكة ويتكون جبل شدا الأعلى من صخور جرانيتية والتي تناسب عملية الإنبات الطبيعي في جميع سطوحها، وتربتها المسامية وتحتفظ بمياه الأمطار. وتحوي في معظم أجزائها على مجاري وأدوية كبيرة متقطعة تبدأ عشوائية تتحد في شبكة متشعبة كاملة التكوين تصب في الأودية الكبيرة. وتوجد التربة الطينية مخلوطة بحبيبات الجرانيت المتفتتة التي تتساقط من جوانب الجبل خصوصا في المستنقعات وفي المدرجات القديمة التي تحجز التربة للاستخدام الزراعي.

إن عامل الوعورة والارتفاع جعل الجبل يستفيد كثيرا من الضباب والسحب القادمة من البحر الأحمر وكذلك وفر للنباتات الحماية الطبيعية من الرعي الجائر أو الاحتطاب. وجد أن المجموعات النباتية غالبا ماتميل بصفاتها التصنيفية إلى الأنواع الإفريقية كما أن مثيلاتها الأوروبية تحتل مواقع قليلة في قمم جبل شدا.

النباتات الموجودة/

ومن الأنواع النباتية الهامة: أشجار اللبخ المعروف محليا بالصومل وتوجد في شقوق وسفوح الجبال، والعدن، ونبات الشار الذي يعتبر هاما في إنتاجية العسل، والقطف، والسيال وهي الشجرة السائدة من السنط في أغلب مناطق جبل، والعرعر في أعلى المواقع، والرنفل في حواف الأودية السفلى، والصندل في السفوح الشمالية الوعرة. والخزم والسلم. ومن النباتات الطبية الموجودة الينسون البري والسدر والتين الشوكي والخروع والعثرب واللوز. ومن نباتات الزينة التراثية الكادي والريحان والبعيثران والورد البري.

المحمية الجديدة التي تعتبر الملاذ الأخير للنمر العربي/

وبالنسبة للنمر العربي يعتبر الجبل ميزة فريدة عن غيره فقد وجدت فيه النمور حتى وقت قريب، ونظرا للإمساك بأحد النمور في هذه المنطقة بغرض إكثاره وإجراء البحوث عليه في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف. فقد أصبح من المهم إعلان حماية جبال شدا كموطن رئيسي للمحافظة على
النمر العربي الذي يصنف من قبل الاتحاد العالمي للمحافظة على أنه من الأنواع شديدة الندرة المهددة بخطر الانقراض المدرجة في القوائم الحمراء. يتبع النمر العربي العائلة السنورية«عائلة القطط» التي تضم الأسد والفهد والنمر المخطط والوشق وأنواع القطط الأخرى الصغيرة الأخرى.

وهو أكبر المفترسات التي تقطن شبه الجزيرة العربية وتتوزع في جبال الحجاز والسروات، يوجد ما بين 40 100 نمراً عربياً في مناطق جبلية متباعدة وأفضل هذه المناطق هو جبل شدا الأعلى، إذ ثبت وجود عدد قليل من النمور في جبل شدا في الكهوف الجبلية قرب قرية الجوة المهجورة شمال قمة جبل شدا الأعلى والقمم التي تعلو وادي مليل حيث يتوفر غذاؤها من حيوانات الوبر والقرود.

أحياء فطرية أخرى بالمحمية/

إلى جانب وجود الوبر وقرد البابون، ثبت وجود آكلات اللحوم من الذئاب والضباع وكذلك عناق الأرض (الوشق) والنمس ونوعين من الثعالب هما الثعلب الجبلي ويسمى محليا أبو غرّة والآخر هو الثعلب الأحمر والنيص والغربان والصقور والنسر الأحمر الجبلي.

متابعة الأهالي للتراث/

بينت المعلومات التي تم الحصول عليها من مشاهدات وخبرة الأهالي،أن 11 نمرا قتلها شخص واحد عبر السنين الماضية قبل إعلان حماية جبل شدا؛ وذلك بجبل أثرب فيمنطقة الباحة؛ وأن النمور شوهدت في الفترة القريبة في وادي عشر أسفل جبل أثرب جهة تهامة؛ وأن نمرا واحدا قتل قريبا في جبل نيص من أجل الحصول على شحمه؛ وأنه قد تم الإمساك بالرجل الذي قام بعملية الصيد من قبل المسؤولين؛ وأن أغلب حوادث قتل أو صيد النمور تقع عند جحورها وتقتل رميا بالرصاص.

مستقبل واعد/

إن جبل شدا بتكوينه الجيولوجي واحتوائه على العديد من الأنواع النباتية الفريدة ونشاط سكانه التراثي وكرمهم وإنتاج العسل التقليدي واحتواء الجبلين شدا الأعلى والأسفل على صور مزدهرة من الأنواع الحيوانية ومختلف أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة يجعل من الموقع معلماً مميزا للسياحة البيئية قريبا بحول الله في تجربة جديدة لإدارة وتخطيط المناطق المحمية في إطار التعاون مع الأهالي ومشاركاتهم المنشودة في حماية المنطقة كإطار جديد للحماية يطبق فيه نظام المناطق المحمية بحيث لا تتعارض مع أي أنشطة عمرانية أو زراعية قائمة.

وبما أنكم عرفتم هذه المعلومات عن الجبل فإليكم الصور:

صورة لجبل شدا وهو يعانق سحب السماء:
http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-w51kpxpc.jpg
وهذه صورة لجبل شدا من محافظة قلوه والتي تظهر قممه بوضوح:
http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-nkznflom.jpg

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-c2x91dh7.jpg
وهذه صورة أحد الأحجار الواقف بطريقة غريبة داخل الجبل

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-8wew258y.jpg
صورة لبعض أشجار الذي يستخلص منها القطن داخل الجبل:

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-99iy69at.jpg
صورة من داخل الجبل

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-sag8v5u8.jpg

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-7sf76xcd.jpg
صورة لأحد المنازل الموجود في جبل شدا

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-uravwht5.jpg
صورة مزرعة أمام أحد البيوت والتي يظهر فيها شجر الموز والعنب


http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-qc4vkdod.jpg

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-0bwk0fat.jpg

صور لبعض مزارع القرى الموجودة في الجبل

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-bl3mz69s.jpg

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-shjsv14t.jpg
صورة للكهوف والمغارات العجيبة التي استغلها الإنسان الشدوي ( الشدوي نسبة لأهل جبل شدا) للسكنى وإنشاء البحيرات الضخمة داخلها حيث تخزن مياه الأمطار من موسم إلى آخر:

http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-6dhlg2dq.jpg
وأخيراً هذه صورة للنمر العربي والذي يتواجد في هذا الجبل والذي يعتبر من النمور النادرة
http://www.shamsqatar.com/up3/get-3-2008-cablplf2.jpg

ابو خالـــد
18-10-2008, 11:51 PM
ابو نايف يعطيك العافية

معلومات قيمة وجهود تشكر عليها

لك مني كل التقدير والاحترام