المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم تتحرك في نطاق عرضي مع استمرار التداولات الهادئة والتركيز على الأحداث الخارجية


ابو نايف
15-02-2011, 06:28 AM
توزيعات الأرباح تثير اهتمام المتعاملين

الأسهم تتحرك في نطاق عرضي مع استمرار التداولات الهادئة والتركيز على الأحداث الخارجية

الرياض - الرياض
تحركت سوق الأسهم السعودية في نطاق عرضي وسط تعاملات حذرة وهادئة، وهو اتجاه سيطر على معظم الاسواق الخليجية، باستثناء سوق البحرين المرتفع إلى مستوى 14670 نقطة بنسبة 0.12%.
وعند الإقفال تراجع المؤشر نحو نقطتين بنسبة 0.04% وصولا إلى 6624 نقطة، في الوقت الذي بقيت فيه القيمة، على نفس مستوى اليوم السابق البالغ 3.2 مليارات ريال، حيث ينتظر المتعاملون ان تتخذ السوق اتجاها واضحا، ويتريثون قبل الدخول بكامل سيولتهم.
واهتم المتعاملون كثيرا بمتابعة الاحداث الخارجية في الدول العربية، وابتعدوا عن متابعة الاسواق العالمية، خاصة الأسهم الأوروبية التي ارتفعت ظهر امس إلى أعلى مستوى في 29 شهرا بقيادة شركات التعدين ،مدفوعة بارتفاع المعنويات بفضل حديث عن تضخم أقل من المتوقع في الصين وأرقام قوية للتجارة الصينية.
وسجلت اسعار 69 شركة تراجعات متباينة، في الوقت الذي ارتفعت فيه اسعار 54 شركة، ولم يطرأ تغير يذكر على اسعار 22 شركة، بينما وصلت كمية التداول الى 150.3 مليون سهم.
وتركزت ارتفاعات السوق على عدة شركات منتقاة، ابرزها اسمنت الشرقية بنسبة 6% ومسك بنسبة 5% وشركتي تأمين هما أمانة ومبرد بنسبة 3%.
وجاء ارتفاع اسمنت الشرقية على خلفية توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 3.5 ريالات للسهم عن العام 2010.
حيث يترقب المتعاملون في هذه الايام توزيعات الارباح للشركات ويتفاعلون معها وتتحرك الاسهم بناء على مقدار التوزيع. وقد اعلنت ايضا شركة الرياض للتعمير بعد اغلاق السوق ان مجلس ادارتها بتوزيع (10%) من رأس المال أرباحاً نقدية لمساهمي الشركة عن عام 2010م بواقع ريال للسهم وبإجمالي مائة مليون ريال.
وتركزت تراجعات السوق على سهمين هما معدنية وتبوك الزراعية بنسبة 5% لكل منهما، في حين سيطرت زين السعودية على اكبر كمية تداول تبلغ 17.5 مليون سهم، حيث يترقب المتعاملون نتائج اعلان شركة المملكة القابضة تمديد العرض غير الملزم والمشروط إلى مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة بالكويت (زين الكويت) لشراء كامل حصة الشركة في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) الى الساعة 17:00 بتوقيت الرياض الى غد الأربعاء 16/02/2011م .