المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اهم مضاعفات امراض الشرايين


عبيد
21-11-2007, 09:55 AM
من اهم مضاعفات امراض الشرايين
الذبحة القلبية...يمُكن تفاديها


د.مزاحم مبارك مال الله: الذبحة القلبية واحدة من أهم مضاعفات أمراض الشرايين التاجية، أي الشرايين التي تزود أجزاء القلب المختلفة بالدم، إن أمراض هذه الشرايين والتي يبدو أهمها هو التصلب، تؤدي إلى قصور وصول الدم إلى العضلة القلبية، إن الذبحة القلبية هي عدم ارتياح في جهة القلب من الصدر، أو أحساس بالضغط على تلك المنطقة أو ألم في الصدر.

إنها غالباً ما تحدث جراء بذل جهد، وتزول بالراحة أو بوضع حبة تحت اللسان، إن الذبحة القلبية تحدث نتيجة للزيادة في احتياج العضلة القلبية للأوكسجين أكثر مما هو متوفر منه في الشرايين التاجية ، سواء بسبب قلة الأوكسجين أساساً أو بسبب تصلب الشرايين التي تجعل ورود الدم إلى العضلة القلبية قليل ( أي بمعنى إن الأوكسجين الواصل إلى العضلة القلبية لايكفيها ) ، لذا فألم الذبحة القلبية يعدّ أهم مؤشر على حدوث الأزمة . لقد ثبت للعلماء إن معظم المصابين بهذه الحالة هم من الذين يعانون من تصلب الشرايين التاجية. و أهم مايميز الأعراض والعلامات بهذه الأزمة هو عدم الارتياح الذي يشعر به المريض، عدم الارتياح هذا غالباً ما يكون تحت عظم القص ، وإن الألم ربما يكون خفيف، وفي أحيان يكون قوي ، مع إحساس بوجود شئ ما يُسحق في الصدر . إن الألم ينتقل إلى الكتف الأيسر وربما ينزل إلى الذراع الأيسر أيضاً ، وأحياناً يصل إلى الأصابع .الألم ينتقل بشكل مستقيم إلى الظهر ، في البلعوم ، الفكين والأسنان ، وأحياناً يصل إلى الذراع اليمنى .إن هذا الألم ربما يشعر به المريض في المنطقة العلوية للبطن .

إن ألم الذبحة القلبية غالباً ما يحدث بعد الإجهاد ويستمر لدقائق قليلة ويزول بالراحة. إن الألم ليظهر أحياناً في نفس يوم الإجهاد، فربما يظهر في اليوم التالي، أحياناً يحصل بعد تناول وجبة الطعام أو بالتعرض إلى تيار هواء بارد. الذبحة القلبية أحياناً تحدث في الليل أثناء النوم أو في فترات الراحة . إن عدد الأزمات القلبية غير محدد، فربما تحدث عدة أزمات باليوم الواحد، وربما تحدث بين فترات تتجاوز أسابيع أو أشهر.
هناك حالة تسمى الذبحة القلبية غير المستقرة ، وهي حالة مشخصّة من حالات الذبحة الصدرية ولكن تصاحبها زيادة في شدّة الألم أو زيادة في الفترة الزمنية التي تستغرقها . إن المريض الذي يصاب بالأزمة القلبية نادراً ما يعطي علامات مهمة وخصوصاً بين النوبات ، أما أثناء النوبة فنلاحظ إضافة إلى الألم ، فالحالة يصاحبها تعرق ، شحوب ، دوخة ، وزيادة في ضربات القلب ، مع ارتفاع بسيط بضغط الدم ، أما تخطيط القلب فلا يظهر تغيرات مهمة ، وهناك 30% من المرضى يكون التخطيط لديهم طبيعي . أما التشخيص فعلى الأغلب سريرياً ، مع العلم إن من أساليب التشخيص هو استخدام حبوب تحت اللسان ، فإن كان مصدر الألم هو القلب فسيزول خلال 1,5 ـ 3 دقائق وكذلك بالراحة .تبقى بعض الفحوصات يجب إجراؤها للتأكد من التشخيص مثل فحص الإجهاد ، وتلوين الشرايين.
وبخصوص العلاج، فإن 90% من حالات الذبحة القلبية تعتمد على التعامل مع المسببات ، مثل تخفيض نسبة الدهون، تخفيض الوزن ، قطع التدخين والكحول ، تنظيم ضغط الدم …..الخ إن استخدام بعض الأدوية مثل النيتروكلسرايد على شكل حبوب تحت اللسان أو على شكل بخاخ أو على شكل لصقات تستعمل على الصدر من جهة القلب ، تعّد من المساعدات لتعدي الأزمة . مما تقدم ، فواضح جداً إن الإقلاع عن العادات المضّرة وأهمها التدخين ، مع تحويل طبيعة التغذية إلى نباتية ، ستساعد بشكل مباشر وأكيد على تفادي الإصابة بالذبحة القلبية والتي من الممكن ، بل من المؤكد في حالة عدم الالتزام بالإرشادات الطبية ، ستتحول إلى حالة خطرة وربما مميتة في أحيان كثيرة ، ألا وهي إحتشاء العضلة القلبية ( أي موت العضلة القلبية ) .إن ما يُثير الاستغراب هو إصرار الكثير على التضحية بعضلات قلوبهم فداءً للتدخين أو من أجل عدم الالتزام بالتغذية الصحية ، وليس هذا فحسب ، وإنما حتى عدم ممارسة أبسط أنواع الرياضة .

وسلامتكم

أبو بـ ح ـر
21-11-2007, 11:43 AM
أشكرك أخي الغالي

[[ عبيد ]]

لك جزيل الشكر .

واسأل الله ان يشافي كل مريض

ابو نايف
22-11-2007, 08:25 PM
بارك الله فيك اخي عبيد على هذا الموضوع المفيد
ولك منى كل التقدير والاحترام
وتقبل مروري

الوسام
08-08-2008, 07:45 AM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
ونفع بك مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه