المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطاس أثناء الصلاة


علي الميموني
23-11-2007, 03:21 PM
عطس وهو يصلي فهل يحمد الله؟

سؤال:
إذا عطست وأنا أصلي ، هل أقول : الحمد لله أم لا ؟

الجواب:

الحمد لله
"من عطس وهو في الصلاة فإنه يشرع له أن يحمد الله سبحانه ، سواء كانت الصلاة فرضاً أو نفلاً ، وبذلك قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ، وقال به الإمام مالك والشافعي وأحمد ، على خلاف بينهم : هل يسر بذلك أو يجهر به ، والصحيح من قولي العلماء ومذهب أحمد أنه يجهر بذلك ، ولكن بقدر ما يسمع نفسه ؛ لئلا يشوش على المصلين ، ويدل لذلك عموم ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ..) الحديث أخرجه البخاري ، ويؤيد ذلك أيضاً ما رواه رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : (صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست ، فقلت : الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى) فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف قال : (من المتكلم في الصلاة ؟) فلم يتكلم أحد ، ثم قالها الثانية : (من المتكلم في الصلاة ؟) فلم يتكلم أحد ، ثم قالها الثالثة : (من المتكلم في الصلاة ؟) فقال رفاعة بن رافع : أنا يا رسول الله ، قال : (كيف قلت ؟) قال : قلت : (الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده ، لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يصعد بها) أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن ، والذي نقله الحافظ في التهذيب عن الترمذي أنه صححه ، وأخرجه البخاري في صحيحه إلا أنه لم يذكر أنه قال ذلك بعد أن عطس ، وإنما قاله بعد الرفع من الركوع ، فيحمل على أن عطاسه وقع عند رفعه من الركوع ، فقال ذلك لأجل عطاسه ، فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليه ، فدل ذلك على مشروعيته في الصلاة ، لكن من عطس في الصلاة ثم حمد الله ، فإنه لا يجوز لمن سمعه أن يشمته ؛ لأن التشميت من كلام الناس ، فلا يجوز في الصلاة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنكر على من شمت العاطس في الصلاة ، ثم قال له : (إن هذه الصلاة لا يحل فيها شيء من كلام الناس هذا ، وإنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن) أخرجه الإمام مسلم وأبو داود والنسائي .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ... الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (26/113) .



الإسلام سؤال وجواب

منقول للفائدة

ابو نايف
23-11-2007, 05:51 PM
بارك الله فيك أخي أبو نواف على هذا النقل المبارك
ولكن هل سالنا انفسنا : لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس ؟


الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس

والعطسه سرعتها 100كلم في الساعه

وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك

وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة

وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها ..

وللعلم . اثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب رغم ان وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .

لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!!

فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم

----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم(إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب,فإذا عطس أحدكم فحمد الله كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له: يرحمك الله,وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ,فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع.....)البخاري.
من نعم الله علينا العطاس الذي تحصل به نعمة ومنفعة عظيمة وذلك بخروج الأبخرة المحتقنة في الدماغ التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواءً عسرة,لذلك كان من محاسن ديننا أن شرع الله لنا دعاءً نقوله بعد العطاس حمداً لله على هذه النعمة مع بقاء الأعضاء على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها ,فبه يحمدون الله ,وبه يتراحمون ويسألون الله الهداية وصلاح البال ,

وللعطاس آداب منها:
1/ ينبغي ويستحب للعاطس أن يخفض صوته بالعطاس لحديث أبي هريرة رضي الله عنه(أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس غطى وجهه بيده أو بثوبه ,وغض بها صوته )وبذلك تحصل ثلاث فوائد:

أ-فيه سنة واقتداءبالنبي صلى الله عليه وسلم.
ب-تحصل بوضع اليد أوالثوب على الفم أو الوجه انخفاض صوت العاطس .
ج-أن العاطس لا يأمن – غالباً- من خروج شئ من فمه فاستحب له أن يضع يده على فيه .
2/أن يقول العاطس :الحمدلله ,أوالحمدلله على كل حال .

3/تشميت العاطس مأمور به ومندوب إليه: وهو فرض على الكفاية إذا فعله الحاضرين سقط الأمر عن الباقين,ولاينبغي تركه لقوله صلى الله عليه وسلم (فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاًعلى كل من سمعه أن يقول له : يرحمك الله)البخاري

4/يجب تشميت العاطس ويكون عند سماع حمد العاطس.عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا عطس أحدكم فحمدالله فشمتوه فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه)رواه مسلم وأحمد.

5/إن لم يحمد العاطس الله فلا يشمت ولا يذكربالحمد عن أنس رضي الله عنه قال :عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر.فقال الرجل:يارسول الله شمت هذا ولم تشمتني؟قال:إن هذا حمد الله ولم تحمد الله )رواه البخاري ومسلم.
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يشمت الذي عطس ولم يحمد الله ولم يذكره وهذا تعزير له وحرمان لبركة الدعاء لما حرم نفسه بركة الحمد,فنسي الله,فصرف قلوب المؤمنين وألسنتهم عن تشميته والدعاء لله ولو كان تذكيره سنة لكان النبي وصلى الله عليه وسلم أولى بفعلها وتعليمها، والإعانة عليها .

6/السنة أن يرد العاطس على المشمت بقوله : يهديكم الله ويصلح بالكم أو يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا ولكم .

7/ إذا زاد العطاس على ثلاث فلا يشمت لأنه زكام فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه ، وإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ، ولا تشمت بعد ثلاث مرات ).أخرجه أبوداود في سننه.

8/جواز تشميت أهل الذمة ـــ إذا حمدوا الله بعد عطاسهم ـــ بــ"يهديكم الله ويصلح بالكم " عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لها : يرحمكم الله فكان يقول: (يهديكم الله ويصلح بالكم ). ولا يدعى لهم بالرحمة والمغفرة فهم ليسوا أهلاً لذلك .

9/يجوز لمن عطس في الصلاة أن يحمد الله ، ولا يجوز لمن سمعه أن يشمته .

10/إذا عطس والإمام يخطب فإنه يحمد الله تعالى إلا أنه لا يشمت ، لأن الإنصات للخطبة واجب .

11/من عطس وهو في حالة يمتنع عليه فيها ذكر الله كما إذا كان في الخلاء ــ فلو خالف فحمد الله تعالىــ في تلك الحالة فلا يستحق التشميت لأن الذكر منهي عنه في الخلاء .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


شكرالكم

علي الميموني
23-11-2007, 08:04 PM
بارك الله فيك على مشاركتك الطيبه وتقبل فائق احترامي