المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدمام تستنفر للسيطرة على تسرب غاز الإيبوكسي من أحد مصانع المدينة الأولى


ابو نايف
13-10-2011, 03:18 AM
إصابة 13 شخصاً بضيق تنفس وبقاء رضيعة تحت الملاحظة

http://s.alriyadh.com/2011/10/13/img/453639651159.jpg
كميات كبيرة من الغاز تتسرب من موقع الشركة
فريق التغطية: محمد الغامدي، هيثم حبيب، ابراهيم الشيبان، ابراهيم الغامدي، عبدالله الفيفي- تصوير: عصام عبدالله، زكريا العليوي
استنفرت إدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية أمس للسيطرة على تسرب غاز الإيبوكسي من شركة الشرق الأوسط الهندسية المحدودة الذي بدأ نشاطه مساء أمس الأول مما أدى إلى توقف الحركة في أحياء عبد الله فؤاد والناصرية ومدينة العمال والصفا وبترومين وإسكان الدمام والحرس الوطني شرق مدينة الدمام وتعليق الدراسة في تلك الأحياء، بالاضافة الى جامعة الدمام نتيجة التسرب.
وهرعت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر ومركز الأرصاد وحماية البيئة فور تلقيها 2000 اتصال في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول، يفيدون بانتشار مادة خانقة في الهواء للوقوف على الحادثة.
في حين وجه " مدني الشرقية " التعليمات إلى مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة لتعليق الدراسة أمس في الأحياء المتضررة، كما وجه رسائل نصية يحذر فيها من المشكلة وأخذ الحيطة والحذر, بينما كونت إدارة التربية والتعليم فريقا لإبلاغ أولياء الأمور من خلال الاتصال المباشر أو الرسائل النصية لمنع الطلاب الخروج إلى المدارس حفاظاً على صحتهم.
وفيما بدت المدينة الصناعية الاولى التي يقع فيها المصنع خالية تماما من العاملين بعد منع الدخول اليها من قبل الأمن الصناعي، بقي سكان الاحياء المتضررة في منازلهم لتحذيرهم من الخروج مع تزايد كميات الغازات المنبعثة حتى تتم السيطرة عليها وبدت شوارعها خالية من الحركة مع اغلاق المحلات التجارية بالكامل، في حين طلب الدفاع المدني من سكان هذه الاحياء ارتداء الكمامات عند الخروج للضرورة.
من جهتها رفضت بعض الشركات في الدمام والخبر منح موظفيها الذين يسكنون تلك الاحياء اجازة بسبب الحادثة واصرت على حضورهم.
وما زالت فرق الدفاع المدني في موقع الحادث من أجل السيطرة على التسرب حتى اعداد الخبر الساعة الثالثة عصرا.
وتواجد خبراء محليون ودوليون من شركة ارامكو السعوية وجامعات المنطقة في موقع الحادث بهدف تقديم استشارات فنية للفرق الميدانية، بالاضافة فرق متخصصة من الدفاع المدني في قياس درجة تلوث الهواء.
من جهة أخرى واصلت الخطوط الحديدية رحلاتها بشكل طبيعي دون تأخير او الغاء لها على الرغم من موقع محطة المسافرين بالقرب من التسرب، حيث وزعت المؤسسة كمامات على المتواجدين في المحطة بدلا من اغلاقها.
وقال مدير العلاقات العامة في المؤسسة العامة للخطوط الحديدة محمد ابو زيد: لم نتلق اي توجهات من الدفاع المدني بخصوص الاجراءات التي يجب اتباعها في هذه الحالة، مما جعلنا نواصل برنامجنا اليومي بشكل طبيعي.
من جهتها اصدرت ادارة الدفاع المدني بيانا قالت فيه: تم توجيه فرق متخصصة في حوادث المواد الكيميائية الى موقع الحادث فور تلقي البلاغات.
وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني في المنطقة المقدم منصور الدوسري: الحادث عبارة عن تسرب في غازي النيتروجين والهيدروجين ونسبة من الكربون مما شكلت مادة الإيبوكسي، حيث تم اشعار الجهات ذات العلاقة لتنفيذ خطة طوارى لمواجهة الحادثة والسيطرة على التسرب.
واضاف: نتج عن الحادث اصابة 13 شخصا بضيق في التنفس حيث تلقوا العلاج اللازم وخرجو باستثناء رضيعة.
وكان تأثير الحادث على نطاق 2 كيلو متر من مصدر التسرب، ومن المتوقع ان يستمر تأثير الغاز في الهواء 48 ساعة.



http://s.alriyadh.com/2011/10/13/img/500454055422.jpg
عمل دؤوب للسيطرة على الغاز





http://s.alriyadh.com/2011/10/13/img/208688591665.jpg
تعليق دوام المدارس في سبعة أحياء

كل شي ماشي
14-10-2011, 01:41 AM
http://www.mooode.com/data/media/308/2110868sc1.gif (http://www.ok-iraq.com/)

عبدالله ابونادر
14-10-2011, 02:15 AM
http://www.alhebah.com/vb/mwaextraedit4/extra/97.gif