المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استبعاد نهائي لـ 32 من سائقي حملات الحج لتعاطيهم المنشطات والمواد المحظورة


ابو نايف
07-11-2011, 05:41 AM
من بين 12458 خضعوا للفحص ضمن برنامج "يقظ" الذي تنفذه "الصحة" في مكة والمدينة


أخضعت وزارة الصحة سائقي حملات الحج العاملين في موسم حج 1432هـ، لاختبارات تعاطي المنشطات والمواد المحظورة، حيث تم فحص 12458 سائقاً، ضمن برنامج "يقظ" الذي تنفذه وزارة الصحة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد أظهرت الفحوصات إيجابية 32 منهم للعقاقير والمنشطات المحظورة، وقد تم استبعادهم نهائياً.

وأفاد رئيس لجنة المختبرات وبنوك الدم بالحج الدكتور إبراهيم العمر، أنه بالتعاون مع النقابة العامة للسيارات المسؤولة عن نقل ضيوف الرحمن، ووزارة الحج، جرى أخذ عينات من السائقين المتقدمين لبرنامج وظائف سائقي حافلات نقل الحجاج خلال موسم حج هذا العام، مشيراً إلى أن عدد السائقين الذين تم فحصهم بمكة المكرمة بلغ 8913، وأظهرت النتائج ايجابية 19 سائقاً منهم، كما تم فحص 3545 سائقاً بالمدينة المنورة، أظهرت النتائج ايجابية 13 سائقاً لاختبار المنشطات والمواد المحظورة.

وأكد العمر أن برنامج "يقظ" يعمل قبل الحج وأثناء الحج، حيث يتم أثناء الحج أخذ عينات عشوائية للسائقين في منافذ الدخول البرية.

ولفت إلى أنه تم تدشين قاعدة بيانات متخصصة على بوابة وزارة الصحة تحتوي على نتائج فحص سائقي حافلات الحجاج. تهدف لتوفير قاعدة بيانات تحتوي على أسماء سائقي الحافلات الذين أظهرت نتائج فحصهم الإيجابية تعاطيهم أحد أو بعض أنواع المخدرات، وإدراجه على موقع الإنترنت لتسهيل سرعة وصول المعلومة للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتعتبر قاعدة البيانات رافداً لأعمال مراكز السموم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتهدف إلى التأكد من عدم تعاطي سائقي الحافلات للمواد المخدرة والمنشطة، الذين ينقلون حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين من وإلى مكة المكرمة والمدينة المنورة