المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزيرة سقطرى .. جنة الله على ارضه


غ ـاليـﮯ الأثمانـﮯ
24-12-2007, 03:53 AM
جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية وتكون أرخبيل يعرف باسمها "أرخبيل سقطرى ، وتقع في البحر العربي على بعد 318 كم من رأس فرتك بمحافظة المهرة وشرق خليج عدن .



تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة ، وتوجد عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها العديد من الكهوف منها كهف ذي جب في مركز نوجد بمديرية حديبو الذي يعد واحدا من اهم واجمل معالم الجذب السياحي في الجزيرة لما يحويه من تشكيلات بديعة تكونت جراء الترسبات الناشئة من عملية تقطير المياه على مدار عقود طويلة من الزمن .



يشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى .



يتمتع أرخبيل سقطرى بتنوع حيوي فريد حيث يتميز بنباتاته المتنوعة والمتعددة فقد سجلت الدراسات احتواء سقطرى على نحو 850 نوعا من النبات منها 293 نوعا مستوطنا ونادرا تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم

http://www.uparab.com/files/ZLE9nCIRSdM51pCR.jpg

http://www.uparab.com/files/j9YRsTChRqznQpEs.jpg

http://www.uparab.com/files/24CLSezZTu3PbSfI.jpg
http://www.uparab.com/files/H61b2xtcmcbDSoin.jpg



تحياتي
ولد الحبي

ابو نايف
28-12-2007, 06:47 PM
رائع ولد الحبي
بارك الله فيك
ولك منى كل التقدير والاحترام
وتقبل مروري

غ ـاليـﮯ الأثمانـﮯ
12-02-2008, 02:10 PM
الرائع مرورك يا رائع

ابو خالـــد
14-02-2008, 12:31 AM
موضوع رائــــــــــــــــــــــــــــــع
وانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت اروع
بارك الله فيك

غ ـاليـﮯ الأثمانـﮯ
14-02-2008, 07:43 AM
مشكوووووووووور يالغلا

على المرور الرائع