المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصول 10 سعوديين إلى الرياض بعد إطلاقهم من غوانتانامو


ابو نايف
30-12-2007, 02:56 AM
أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية السبت 29-12-2007 عن وصول عشرة معتقلين سعوديين إلى المملكة، من الذين تمت استعادتهم من خليج غوانتاناموا، وأضاف المتحدث الأمني إلى أنه تم استكمال الإجراءات لإبلاغ ذويهم بوصولهم، كما جرى ترتيب وتوفير كافة التسهيلات لأسرهم للالتقاء بهم.

وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن السعوديين الذين تمت استعادتهم من الموقوفين في خليج غوانتانامو، والذين وصلوا إلى المملكة صباح اليوم هم زياد صالح محمد الباحوث، مشعل سعد عبد العزيز الرشيد، جميل علي عطيان الكعبي، خالد ملوح شايع القحطاني، نايف فهد مطلق العتيبي، عبد الله عيضه عبد الله المطرفي، عبد الله عالي نايف العتيبي، بندر علي عبد العزيز الرميحي، عبدالرحمن ناشي بادي العتيبي، عبد الحكيم عبد الرحمن عبد العزيز الموسى.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الجمعة نقل عشرة معتقلين في معتقل غوانتانامو الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية، وقال بيان للوزارة "إن عملية التسليم هذه تظهر رغبة الولايات المتحدة في عدم استبقاء معتقلين أكثر من الفترة الضرورية"، مشيرا إلى أن هذا القرار اتخذ أثر "سلسلة كاملة من عمليات الفحص" لملفات هؤلاء العشرة.

يشار إلى أن وزارة الدفاع كانت حددت 60 معتقلا في غوانتانامو يمكن الإفراج عنهم أو تسليمهم، مشيرة إلى أن رحيلهم يخضع لمباحثات جارية بين الولايات المتحدة ودول أخرى.

وكان العسكريون الأمريكيون دشنوا في كانون الثاني/يناير 2002 معتقلا للمساجين في قاعدتهم في غوانتانامو (كوبا)؛ لتجميع معتقلين يشتبه بتهديدهم أمن الولايات المتحدة واعتقلوا في عدة دول أثر اعتداءات الـ11 من أيلول/سبتمبر 2001، وبحسب البنتاغون "هناك نحو 275 معتقلا حاليا في غوانتانامو"، وأوضحت الوزارة إلى أن نحو 500 معتقل تم نقلهم تدريجيا إلى دولهم.

وكررت واشنطن مرارا عزمها على غلق هذا السجن، وفي آب/أغسطس أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش أن هذه المهمة ليست سهلة، وأن بعض الدول لا ترغب في استقبال بعض من رعاياها المعتقلين في غوانتانامو؛ لأن الكثير من الناس لا يرغبون في وجود قتلة في بلدانهم.

وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بشدة اعتقال مساجين في غوانتانامو، وتندد بانتهاك حقوق الإنسان وسوء معاملة هؤلاء المعتقلين.