المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفا ض الريال السعودي


ابو انس
02-11-2007, 01:59 AM
انخفاض الريال السعودي لأدنى مستوى



سؤال :

ما مدى تأثيره على سوق الأسهم ؟

وهل يكون إجابياً أم سلبياً ؟


بعد خفض سعر الريبو

انخفاض الريال السعودي لأدنى مستوى في 3 أسابيع


دبي – رويترز

انخفض سعر صرف الريال السعودي إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أسابيع اليوم الخميس 1-11-2007، بعد أن خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية، مما قلص التكهنات برفع قيمة العملة.

وانخفض سعر الطلب على العملة السعودية إلى 3.7430 ريالات مقابل الدولار، لتسجل أدنى مستوى منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

قال ثلاثة متعاملون "إن مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" التي تربط عملة المملكة بالدولار خفضت اليوم الخميس 1-11-2007 سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية، بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" خفض الفائدة الأساسية".

وقررت المؤسسة أيضا إبقاء سعر الفائدة الرئيس على اتفاقات إعادة الشراء "الريبو" دون تغيير.

وقال المتعاملون العاملون في دبي والبحرين "إن المؤسسة خفضت سعر الريبو العكسي إلى 4.75% من 5% وأبقت سعر الريبو ثابتا على 5.50%". (الريبو العكسي هو سعر الفائدة التي تقترض به البنوك من البنك المركزي).

وقال متحدث باسم البنك المركزي "إنه ليس بوسعه التعقيب، وعادة ما تخطر المؤسسة البنوك بقراراتها بشأن أسعار الفائدة مباشرة وتؤكدها في بيان قد يصدر بعد أيام في بعض الأحيان".

وكانت مؤسسة النقد التي يقلقها ارتفاع التضخم تجاهلت الخفض السابق في الفائدة الأمريكية يوم الـ18 من سبتمبر/أيلول مما أثار تكهنات بقرب رفع قيمة الريال وأدى إلى مضاربات ارتفع فيها الريال إلى أعلى مستوى منذ 21 عاما.

///////////////////////////


سؤال :-

ما هو سعر الريبو ؟

الجواب :

سعر الريبو : هو السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في اعادة شراء الاوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض النقدي.


///

اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو):



تمثل عمليات إعادة الشراء من قبل المصرف المركزي، شراء المصرف لأصول مالية (سندات حكومية) من البنوك التجارية (بموجب عقد أو اتفاقية) شريطة إعادة شراء البنوك لهذه الأصول بسعر وتاريخ محددين مسبقاً بفترة أسبوعين أو شهر
وتستخدم هذه الأداة بهدف ضخ السيولة في الجهاز المصرفي. وعادة ما تتم عمليات إعادة الشراء باستخدام الأوراق المالية الحكومية المحلية، أي أنها كالقروض المكفولة أو المضمونة بضمانة أصول محلية. وتحديداً، تصنف عمليات إعادة الشراء كأداة نقدية غير مباشرة، لأنها عادة ما تكون بمبادرة من البنوك المركزية، وتعمل من خلال آلية السوق، وتستخدم لإدارة السيولة الأولية في الجهاز المصرفي.
إلا أن سعر إعادة الشراء معروف مسبقاً للبنوك، لذلك نجد أن حجم العملية وتوقيتها يتم بمبادرة من البنوك التجارية. وعليه يمكن القول أن اتفاقيات إعادة الشراء توفر للبنوك التجارية وسيلة للحصول على مصادر أموال ذات آجال أطول من ليلة واحدة، وبأسعار فائدة أعلى من سعر الإقراض لليلة الواحدة. وبهذا، فإن سعر فائدة المصرف على عمليات اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) هو سعر مرجعي تأشيري يساعد على توجيه، أوتحديد اتجاه، أسعار فائدة الاقتراض بين البنوك لآجال أطول من ليلة واحدة.

علي الميموني
02-11-2007, 02:05 AM
يعطيك العافيه ابو انس وتقبل مروري

ابو انس
02-11-2007, 09:12 AM
يعطيك العافيه ابو انس وتقبل مروري

شكرا على مرورك