المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللهجات المحلية ..مصدر خجل ام إعتزاز؟


ابو نايف
18-04-2009, 07:21 PM
كلنا ننتمي إلى عدة مناطق وبلا شك ان لكل منطقة معينة لهجة تميزها عن غيرها.....ومن الملاحظ في الأونة الأخيرة إقدام الكثيرين وخاصة من فئة الشباب على محاولة تغيير اللكنة او اللهجة الأصلية ،ربما لغايات عدة منها:
قد تكون طبيعة المفردات في تلك اللهجة غير متداولة وغير مفهمومة للفئات الأخرى ...أو محاولة الظهور بصورة أرقى عند إختيار لهجة معينة تتسم بالخفة وسهولة الفهم وربما الحضارة.... أو قد يكون شيء من التنكر للأصل وإخفاء الهوية الأصلية التي قد يستدل عليها من خلال اللهجة...، أو حتى ربما تعتمد بعض المفردات المعينة عند إستعمالنا أو إختيارنا للهجة معينة او طريقة تحدث ما تعطي إنطباعاً للغير عن مدى تعلمنا وثقافتنا؟

وربما كان هناك أسباب أخرى وقد يكون منها ما هو منطقي أو غير منطقي يستحق النقاش والتناول، لذلك أحببت طرح هذا الموضوع بين أيديكم لمعرفة وجهات نظركم وأرائكم فيه...

غريب الاوطان
24-04-2009, 02:59 AM
المشكله اننا نوجه اللوم للاخرين وننسى انفسنا واتمنا انك ما تفهم ان المقصود هو انت بالعكس انا اول المقصرين مع لهجتنا بالرغم ان لي اصدقاء من دول عربيه على المسنجر يقولون سبقوبي عن املون ودفعوبي عنك وصاروا يجيدون كثير من المفردات لكن للاسف المفروض ان يكون لنا دور في نشر ثقافة لهجتنا المحليه فهي موروث ثقافي من حق الاخرين التعرف على مفرداتنا لاكتساب ثقافه اكبر فهي ماهي عيب بالعكس هي احساس مننا انها عيب اما بسبب علامات التعجب الي تصدر من الاخرين او الضحك بسبب الغرابه للمفرد او طريقة النطق المستغربه وفي الحقيقه ان الرغبه من كل باحث عن ثقافه جديده يثري فيها معلوماته يتمنى التعرف اكثر على مفردات جديده زيي زيك زي اي انسان

الاخوان الي يستعيبوا لهجتهم هذي حريتهم فلكل انسان لسانه الخاصه فيه من حقه ان ينطق بها ما يريد لما يملك من قناعات يرى انها صواب لكن للاسف نكون احيان حشريين بعلم او غير علم ونبدى برمي اللوم عليهم فالي نملكه من اجل التغيير اننا نتكلم احنا بلهجتنا فمن يعجب لها او عنده ميول انه يتكلم بلهجته الاصليه راح ينظم مع الركب والي ما ملك القناعه ما يحتاج مننا اننا نضيع الوقت في رمي العتب عليه او نسيء له انه ما طبق قناعاتنا الي نمتلكها في نفس الوقت انها صواب

هيا افجرني يابو نايف في امسوايس تيه ومذا رايك في ذمالوب هريتوه

طبعا الانسان الي جديده عليه اللهجه بيعيش في دوامه لكنه اذا سمع هريتوه هريتوه هريتوه تتكرر وتعرف على معنى هريتوه انها هرجته تلقائي تتخزن عنده وبدوره يطلقها لاي اذن اخرى ويعرف بمعناها وبالمثل باقي المفردات فهي بمثابة الثقافه وانا وانت والاخر بمثابة المعلم الملقن إذا ما لقنتها فمن يدري فلان من الناس ان معنى ذمالوب هي ما وده زي الانجليزي الي يقول عن يس نعم لو ما قاله احد ان يس هي نعم ما درى عن نعم لو جلس يبحث في العلم الف قرن وما مرت عليه ما بيدري مذا سنعها

احنا عندنا قاموس للاسف ما استثمرناه حتى ولو تجاريا فلو مثلا جربنا عمل قاموس فرنسي حبي كان نلاقي الفرنسيين يقولون سيبغوبي عن امغون فالمشكله تكمن فينا المتحمسين لنشر اللهجه والتقصير هو منا ومنا فقط ويجب علينا ان نرتفل اللهجه بعروقها ونقدمها للاخرين طازه ونستثمر الوقت الضايع في العتب على الاخرين بعمل جاد من اجل السحله والتوره والميرفه واخواتها ولا مهونتن للكرته والحوكه والميزب وما تبقى من القشوع والقشبات

احنا يجب علنا ان نعلم المجتمع بلهجتنا الاصليه حتى يتلوسن عليها مع الوقت ونما تلوسن فالجمره الي ما تبخر الما على الاقل تطشطش

أبو الهول
25-04-2009, 02:49 PM
هولاكو




فيه حكمة تقول : الإنسان عدو مايجهل ..

لكن ما قالت الإنسان عدو الزين .. القصة اللي أبغى أوصلها لك هي إن الإنسان إذا عرف الشئ فعنده حرية الإختيار ذاك الوقت ..
أوضحها أكثر يمكن ما وصلت لحد الآن عن طريق الفازلين .. أقصد إن الإنسان منا عندما يعرف إنه في وادي وإن الناس في وادي ثاني فمن العيب عليه أنه يبقى يراغي لوحده .. ما أبغى تزعل علي فأنت زهرة المنتدى ورائحته العطرة .. لكن كون الإنسان يحب الخصوصية والتمتع إحياناً بالسرية فمن الممكن إنه يرغب بالتمسك بلهجته حتى لو كانت تخالف ميولات المجتمع ورغباتهم ..


لكن هل تريد بواسطة الجبروت ولوي الذراع والقوة الهولاكي وبطش الخيول أن تقنعني إن دففوا بي عنك تعطي بالفرنسي معنى Ici, je viens, moi .. أو بالألماني : Hier komme ich, mich لا ياخوك الواقع اللي إحنا فيه شئ واللهجة السنعة شئ ثاني .. سبقو بي سبقت زمان ورحلت مع الإحتلال العثماني ..

لا وفوقها تبغى نسوي دعاية وإعلان للهجتنا وبالقواميس الفرنسية كمان !! وشكلك تبغاها بالإنجليزي برضوا .. لا فعلاً طالت وشمخت ..

أنا ما أطلب رفس لهجتي بالشلوط ورميها في مزبلة التاريخ .. لكن أبغى أسألك لو جيت أنا وأنت وخشينا على مسعول رسمي .. وجينا نتفلت عليه نبغى نفهمه عن طلبنا اللي جينا من شأنه وذلك بلهجتنا المحلية وصبينا عليه من سبقوبي عنك وأًصطرفوعدوك ومن ذالمفردات الإغريقية ..
وش بتكون ردة فعلة .. صدقني أقل شئ إنه راح يحقد على السكرتير حقه . هذا إذا ما عاقبة وطرده .. القصة اللي بدي أوصلها إلك خيوي إن الزين زين لو قام من نومة والشين شين لو غسل بصن كويك ..

عزيزي المستمع إن قليل من الهالول ينظف المعدة .. اللي أبغى أقوله إن طريقة إلقاء وصياغة مفردات لهجتنا أصبحت تصيب بعسر هضم أحياناً .. وتغييرك لإسلوب الإداء والإلقاء بنوع من الإحترافية ومواكبة العصر فيه من الموديرن مالله به عليم .. وأنطيك مثال :
فبدلاً من قولك .. أصطخر عني أصطرفوك ياذيه.. فلما لا تقول .. لو سمحت بارك الله فيك ..

عالعموم أعذرني إن لم أوافقك الرأي لكن .. إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
لكن أتمنى أن تحاول أن تقنعني أو أقنعك .. مذا سنعك يا بثر ..؟؟
أنا بإنتظار ردك ..
:msa (9):

ابوسامي
26-04-2009, 02:10 PM
ليتهــا أكبر عيب عندنا ونقول باقي شويتين ونخترع الذرّه.

أنا من وجهـــة نظري-أذا ماتكلّمت بلهجتك الحقيقية على حساب العربية فمعقولة ومقبوله والعكــس أولى وأسلم.

ولكن تركهــا(لهجتك) وتجاهلها على حساب بعض اللهجات الدخيله(القبائل الاخرى) فهذا هو من وجهة نظري العيب والاحساس بالنقص

أيا كان مصدر هذا النقص...!!!

والأولـــى أيضا هو محاباة اللغة العربية لحفظ ماء الوجه فهو ماتبقى للوجــه العربي الأبـــيّ...!!!!!!!!!!!!


يعطيك العافية .....

غريب الاوطان
27-04-2009, 12:21 AM
اخوي الضيف انا ما زلت مصر على انها حريه فرديه بالرغم امنيتي الكبيره اننا جميع نتكلم بلهجتنا المحليه سواء انا كحبي او اخر كعلياني او شمراني ولا يزعل اي مطلع مالقى اسم قبيلته فالمقصود العموم بدون استثناء حتى لو صدر التمثيل فاللهجات المحليه هي موروث انساني من المفترض اننا نقدمه جميع ونتعرف عليه جميع حتى ولو بشكل طفيف

يمكن انت معارض وتحاول وضع حواجز دون ايصال القناعه او مؤمن بالابحار باتجاه الريح خاصه مع وجود جيل يفضل التحاور بلهجه متقاربه تكون خاصه في تجمعات المدن وهذي حريه من الصعب اني اقول يا ضيف تكلم بلهجتنا المحليه او ازعل عليك فرأيي مجرد ابداء وجهة نضر من حقك رفضه ومن حق اي معجب فيه استحسانه بالشكل الموازي لقناعاته لكن ان تصور الشي الي اقوله انه مستحيل فبقولك بكل بساطه اللهجه متواجده ولها مفردات كثيره وماهي وليدة يوم وليله وبكل بساطه ممكن اسخر وقتي او اي حبي اخر ويكون معجم مع اي لغه وهي مجرد جمع مفردات وماهي ابتكار او حكر على غير لهجتنا لكن تحتاج لقناعه مع شي من الفضاوه زيه زي اي قناعه او فضاه اخرى فيا ليت ما نوصل للحد الاسوء من الاحباط حتى لمجرد جمع مفردات لا اكثر او التخاطب بها مع الاخرين فانا مثلا لست ملزم اني اتخاطب مع شخص اخر بلهجته ما دام هو ليس ملزم بالتخاطب معي بلهجتي يعني شي مقابل شي وتعادل في الموازين الا في حالة اني اكون مثقف اكثر منه بمعرفة لهجتي ولهجته وهو جاهل بلهجتي فالغباء منه لانه اقل ثقافه مني لذلك اتكرم عليه بالتخاطب بما يفهمه مراعاة لمحدودية عقليته الثقافيه في هذا الجانب فلا تحاول تقنعني ان من العيب او المعاب اني اتكلم بلهجتي لكن قل راع الاخر وقت التخاطب معه بما يفهم ولا تقحمه فيما لا يفهم

عندك شك ان لهجتنا ماهي زينه والشك هذا الي يحتاج لعملية استإصال بمعنى كن واثق بما تملك ولا تبخس الاخرين حقهم فلو كانت بدايات الحضاره عندنا في ال حبه عن سواها من المدن كان لقيت الشرقي والغربي يقول سبقوبي عن املون فلا تحسب العجز في اللهجه بقدر ماهو عجز في التمدن الحضاري الي كان له دور كبير في نشر ثقافة اللهجات المحليه للاهالي الاصليين للمدن المتقدمه حضاريا وكان لها دور في استقطاب ابناء المناطق في البحث عن تطوير الوضع الاقتصادي لهم في المدن وكن متفهم لما اقول دفعوبي عن خشمك ذا تقعد علاهو وانا متفهم لكلامك ومن حقك ابداء الرضا او الهجوم وبعثرة كل مفرد ورد في الرد عليك

تحياتي واشواقي المطبوخه على كانون صامط له خمسين سنه ما عرف عود الكبريت وتفضل يالضيف وقل ما بدالك

أبو الهول
27-04-2009, 11:51 AM
الله يجزاك كل خير .. ما خليت شئ ..
كفيت ووفيت يا هولاكو واللي ما طلته بلسانك شكلك بتطوله بخيولك ..


حتى الإقتصاد والحضارة الإنسانية والتمدن أقحمتها في سبيل تنجح دفعوبي وسبقوبي عنك .. ؟؟ بصراحة بطريقتك هذي شكلك تخوف ..
أحس شوي وتقول إن ترك لهجة الديرة هي سبب الأزمة المالية العالمية ..
قلها ياخوك لا تستحي .. الكلمة اللي تستحي منها بدها .. !!


لكن أنت تقول إن اللهجات موروث إنساني .. فعلاً كلامك صحيح .. بس تلاقي فيه فرق في المواريث من ناس لناس ..
فنجد أن القرآن نزل بلغة قريش وأخذ من لهجات القبائل كل لهجة بطرف، فأخذ من لهجة كنانة، وهذيل وأزد شنوءة، وخثعم، ومذحج، وقيس عيلان، وسعد .. فليش إحنا ما نأخذ الزين وين ما كان ونترك الركيك اللي ما نحتاج ..

أما يوم تقول إن عندي شك ان لهجتنا ماهي زينه والشك هذا يحتاج لعملية استئصال .. فكيف تبغاني أقنعك بعدها أجل.. ؟؟

أما حجتك يوم تقول لوكانت بداية الحضارة من آل حبة كان لقيت اللهجة الرسمية من عندنا .. فالمثل يقول عيش ياكديش لا ينبت الحشيش يعني : عش يا أمفلو حتى يحجل أمرعي ..

يا خوك ما نفعت الحضارة الفرعونية لغتها الهيروغليفية .. فبعد ما غادروا غادرت معهم .. وكنك يا بوزيد ما غزيت .. والسبب بسيط .. لإنها صعبة أوي .. يعني كانوا مبهرينها حبتين .. أشد منا ..

فالسهولة والوضوح دايم تستمر وتعطي مفعول أكثر .. بغض النظر عن الصولات والجولات.. والدليل لو تكلمت مع أي واحد من الوطن العربي باللغة العربية فسرعان ما يفهمك .. أما لو رطلت معه بالإسكندراني أو البغدادي أو النجدي فقابلني يفهم .. فكيف تبغاني وسط المعمعة أتكلم بيالنخة ومذابك ياذيه وأصطخر شويه وهلم جّرا ..

أنا متأكد من دواخلك إنك مقتنع إن ودك تحذف بهروي الديرة من رأس مخطوفة من مكان الصور اللي صورتها وتدربي وراها رد بطحاء .. لكن شكلك من الناس اللي ما تحب تنعجر ..
فأنا مراعي شعورك من الناحية هذي ..

أما كلمة إن المدن تستقطب أناس في الأساس أتوا من أجل تحسين مستواهم المعيشي ..فكلامك صحيح أيضاً .. فهي تزيد دخولهم وتخرب أحياناً عقولهم .. أما من محاسن المدن والمدنية فهي إنها توحد لهجاتهم نوعاً ما ..
وأعطيك مثال بسيط فمدينة دمشق لديها اللهجة الشامية الواضحة لأغلب سكان الوطن العربي بينما لو دخلت في مدن أو ضواحي آخرى خارج دمشق مثل النبك أو دير الزور أو جبلة أو اللاذقية فستجد العجب العجاب والألفاظ اللي يستحون لفظها أمامنا ..

اللي أبغى أقولك إن المدنية تساعدنا في توحيد لهجة دارجة مفهومة للجميع .. فليش أهل تلك اللهجات ما مسكوا العجرا وقالوا يمين ما نغير .. بل بالعكس تحس إنهم مبسوطين مع التغيير ومتلائمين مع ذلك ..

فهذا جناعي بين إيديك إنك تبطل القواميس من رأسك .. محنا ناقصين ..

ترا القصة يا خوك عبارة عن دفعو بي عنك وسبقو بي ماهي إرث كليوبترا أو حدايق بابل المعلقة أو جزيرة الكنز..



إذن ما هو العيب في التغيير للأحسن .. ؟؟
هنا السؤال اللي أسدحه أمام ناظرك لتجاوبني عنه ..
وخذ لك طاوه وأنا طاوه وروق المنقا ..

:msa (28)::msa (28):

غريب الاوطان
27-04-2009, 07:21 PM
اشكرك على المعلومه الي ادرجتها وهذا كرم ثقافي منك واكرر الشكر لك

وبما انك تطرقت للازين فالازين القرآن وازين القرآن كلمة أفلح هي الابلغ والافصح

فهل بربك لاحضت احد المتحضرين يقول افلح من هنا حتى تثبت ان التمسك يكون بالافضل ونحن من ينطقها نكون الاسوء فكيف تكون لهجتنا سيئه وهي قد انتجت مثل هذه الكلمه

لو اخذنا بمقياس العدد على الافضليه لكانت اللغة الانجليزيه هي الافضل ولكانت اللغة العربية اقل منها افضليه وهي لغة القرآن ولغة السماء وعلى المنوال تكون لغة الطير او حتى لغة البعوض هي الافضل بسبب التعداد الهائل مقارنه بالانسان على الارض فلا تحاول الاقناع بأن الاكثر دروج هو عادة الافضل فربما يكون العكس هو الصحيح

انحم هنيه نتكلم عن لهجتنا المحليه والي تحتاج مننا لدعم على الاقل من باب الشكر لها لما قدمته لنا قبل التعرف على مفردات اخرى هي مجرد مرادفات لترجمه ما نرغب ايصاله لاطراف اخرى غريبه عن مجمل المفردات لكنها ليست غريبه عن جميع المفردات المشتركه بين الجميع سواء في محيطنا المحلي الواسع او محيطنا العربي الاوسع

تشبح لمبثور او حندر لمغراي او انضر للاطفال هي ذات المعنى والمغزى وحتى حرف الام التعريفي في اللهجه الطمطمانيه متفوق على ال التعريف في اللغة العربيه فليس هناك ام شمسيه ولا ام قمريه بل تنطق ام كماهي مع امشمس وامقمر وليست كـ ال التعريف الي تختفي لامها مع الشمس وتضهر مع القمر فلهجتنا ليست ذات سوء بل هي ذات جوده متقدمه وذات افضليه تستحق اعلى من الاستحقاق الطبيعي ان نشيد بها ولك حرية ان لا تعجب بها ولي احقية ان اثق بلهجتي المميزه والمتماسكه منذ القدم والموحده لمجتمعي المفضل

اصطرفوه من الاصطراف الذاتي بالمشيئه كالصرف وخذوه كماهي خذوه فغلوه فما ادري وين المفارقه الاعجوبه في كلمتين حينما يعاب على ناطقها فالمشكله في النخاع وليست في المفرده المشكله فيمن لا يثق بانه جيد بل يرى الاخرين اكثر جوده منه وهو السيء فكيف تريد ان يكون هناك اهتمام بما يريد ان يثبته ليقول يا عالم انا اتبرأ من حقيقة ما املك في مقابل ان اتقمص حقيقه ليست لي ليكون حقيقه منبوذ من الطرفين كالصقر الذي فقد قوة اجنحته لانه اعجب بعظمة هيكل نعامه تمشي على الارض

مثلت بدمشق ودمشق عاصمة لدوله اسلاميه قديما ولديها دراما تساند لهجتها اعلاميا في الوقت الراهن كأن تمثل بشهرة جبل افرست في الارتفاع او ان تمثل بالقمر امام الاعين لتمتدح محبوبتك التي لن ترضى ان تمدح جمالها بالمشتري حتى لو كان اكبر واكثر ضخامه منه ومثلت باللغة الفرعونيه المشكوك في قدمها وصحة احقية الفراعنه لها فهل اندثارها لقدم الفراعنه الطفيليين على حضارتها الحقيقيه ام انها اندثرت لانها بادت اصلا قبل ان يتواجد اول فرعوني بعشرات الالف من السنين فإن كانت اندثرت كما تدعي في مجرد الفين سنه منذ عهد سيدنا موسى فما رأيك في من حافضت على تماسكها من قبل سيدنا سليمان الذي هو اقدم وهي لهجتنا التي مازلنا نتخاطب بها ولم تغادر كما غادرت لغة مثالك المنقرضه

الاحظ انك تحاول التقليل من شأن لهجتنا بمحاولة تدنيتها ادنى مما هو ادنا منها فلك حرية التعبير مادامت كلماتك تشبه الاغتراف من ماء البحر او النبث باليد في كثبان الصحراء فماذا تريد ان اقول الا لك حرية التعبير ولك مني رحابة الفضاء

تقبل اجمل التحيه

أبو الهول
28-04-2009, 12:28 PM
أحيي الجميع دون إستثناء ..



ونظراً لإني أصبحت من أهل الدار وأصبح معرف " الضيف " ثقيل شوي علينا ..

لذا أحب التنويه على الإخوة في الإدارة بإنه من الآن وصاعدا سوف أكتب تحت معرف " أبو الهول "
وأرغب في إخبار الإدارة والمسؤولين هنا بإن معرف
" أبو الهول " ماهو الإ أمتداد لمعرف " الضيف "
فإن أمكن ألغاء معرف الضيف أو إضافة مشاركاته على معرفي الجديد " أبو الهول " فهذا ما أرغبه ..





ولكم جزيل الشكر ..

الغمام
28-04-2009, 02:53 PM
أهلا وسهلا بك أبو الهوووووووووووووووووول هههههههههه


وفقك الله أخي

وأتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا بهذا المعرف يا أبو الهول اللبنيني

ونسعد بمشاركتك الرائعة مع رفيق دربك هولاكو




نتمنى لكل الأعضاء التوفيق
والسداد في القول والكتابة.


وأنا معك... فالإدارة سوف تقوم -بمشيئة الله - بتغيير معرفك السابق إلى الحالي
مع بقاء ماسبق لك من مشاركات ولا تحتاج لمعرف جديد.

ابو المساكين
28-04-2009, 03:18 PM
قبل البداية يسرني ان اكون احد اعضاء هذا المنتدى

واشكر كل القائمين عليه ممثلة في ادارته الموقرة

وجميع الاعضاء الكرام

اما بالنسبة للهجة المحلية فاقول

للاخو ة الاعزاء لا شك ان اللهجة المحلية

تكون محببة لدى اهلها مهما كانت هذه اللهجة

لكن هناك امر مهم لا بد ان نعرفه الا وهو

ان هناك كلمات ربما تكون غير مرغوبة او انها لا توافق الشرع

مثل كلمة سبقوا بي ودفعوا بي وهذه كلمتين ربما تكون اكل عليها

الدهر وشرب الان وليست محل اهتمام من الشباب والشيبان

وانا من رايي المتواضع ارى ان كانت اللهجة المحلية مما لا يعارض الدين

ولم تكن مما يستهزأ به فلا بأس بها

اما كان غير ذلك فيجب الابتعاد عنها مهما كانت الكلمة

الإدارة
28-04-2009, 07:04 PM
أحيي الجميع دون إستثناء ..



ونظراً لإني أصبحت من أهل الدار وأصبح معرف " الضيف " ثقيل شوي علينا ..

لذا أحب التنويه على الإخوة في الإدارة بإنه من الآن وصاعدا سوف أكتب تحت معرف " أبو الهول "
وأرغب في إخبار الإدارة والمسؤولين هنا بإن معرف
" أبو الهول " ماهو الإ أمتداد لمعرف " الضيف "
فإن أمكن ألغاء معرف الضيف أو إضافة مشاركاته على معرفي الجديد " أبو الهول " فهذا ما أرغبه ..





ولكم جزيل الشكر ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحياك الله وبياك وأهلا وسهلا بك كاتبا قديرا وعضوا كريما بأي معرفا كان
وحسب رغبتك فقد تم دمج معرفك السابق الضيف إلى معرفك الجديد ( أبو الهول )
من مشاركات وكل ما يخص المعرف السابق أصبحت لدى أبو الهول
نسأل الله أن يكون عونا لك على الطاعة وعلى التفاعل والنشاط
وفقك الله تعالى
وتقبل أجمل التحايا وأعطرها

أبو الهول
29-04-2009, 01:58 PM
أبو الهول في أحشاءه الدر كامنُ ..
فهل سألوا فرعون عن صدفاتي ..

في البداية أحييك أخي هولاكو ولا يهون الجميع وبارك لي عالمعرف الجديد اللي هو أمتداد للضيف اللبنيني على ما قال أبو شرداح .. وأتمنى أن لا يتشغب نقاشنا عن اللهجة " فنذهب إلى نقاش اللغة الأم فنتناسا ويندمر الموضوع أكثر مما هو مدمر خلقه ..

وتعقيباً على ما قاله هولاكو ..

فقد ذكرت ياهولاكو في تعليقك بأننا لو أخذنا مقياس العدد على الأفضلية لكانت اللغة القلينزية أفضل من العربية وأنا هنا أخالفك الرأي لسبب وحيد أن المعلومة الصحيحة هي أن اللغة القلينزية ( الإنقليش يعني ) يبلغ عدد مفرداتها نحو المليون بينما اللغة العربية هي نحو السبعة ملايين مفردة هذا إذا إستثنينا أصطرفوهوا وأمبزورة وأخرعتني ياذيه .... وهلم جرّا ...

أما ردي عليك من ناحية لغة البعوض فما سمعت أنا ومن عاصرني عبر الزمان إن ( إمنامس له سوالف ) وماهي غريبة تقول أمجذان برضو .. يمكن عندها بس ما نفهما .. فتناس الموضوع الله يرضى عليك وبلاش خنبقة وخلنا في لهجتنا تكفي ..

أما يوم تقول من الأفضل أن نخدم لهجتنا .. فكيف تبغانا نخدم لهجة أعلنت إفلاسها حتى ما تسدد الضرايب اللي عليها .. هل سمعت مرة إنهم سووا دعاية بلهجتنا حتى لو دعاية ألحس فكس .. أما عن نفسي فقد خدمتها وطلبت منك سابقاً تحذف بها من رأس مخطوفة وتكب عليها رد بطحاء
( سليلا أو رمادة ) ويخب عليها. والسلام

أما قولك إن لك الحق بالإعتزاز بلهجتك .. فلا أحد مسك لك العجرا وقال ذيومني فيك ما تفتح ثمك الإ باللاتيني أو الأوردو .. أقصد خذ راحتك تكلم بالإغريقي حقك فلك الحرية المطلقة في ذلك ولا يكون خاطرك الإ طيب .. وإبشر بعدها بالبلوتوث ومن يتباها بمحاولة فكر الشفرة للمستمع وكأننا من عصور ما قبل الطوفان ..

لكن بعطيك مثال من واقع البلد وأحكم أنت عليه وهل يفترض بنا أن نعتز بمثل هذا الحال أم أن الواجب علينا تغييره وهو قول كومار: أنا فيه يمسي أنتا بكره يجي ..
فهنا لم يفهم الشخص المقابل ماذا كان يقصد أبو الشباب هل كان يقصد أمسينا وأمس الملك لله أم أنه يرغب يزحلقه ويقصد بيمشي اللحين.. هذا الكلام يرطل به نحو أربعة ملايين بنقالي وهندي في البلد فهل يعقل أن نعتز به رغم خطأه وكثرة الناطقين به .. أترك الجواب لك ..

كما أنك تقول إن اصطرفوه من الاصطراف الذاتي بالمشيئه كالصرف .. ما بقي الإ تقول إن الصرف الصحي والبلدية من أساسيات لهجتنا وإنه بدونها ماراح يقوم ويعتدل له حال ..
أما يوم تقول إن مشكلة النطق تعود للنخاع وليست المفردة .. فهذي ماهي مشكلتي يا خوك ولاهي عندنا الله يجزاك خير.. لكن على سبيل المثال : رأس أمبقرة من أكبر الرؤوس بس ما حولك أحد ( غير أمذود و إمااااااااح ) أقصد إنها مشاكل ثانوية ومالها علاقة بنا ..

كما أنك تعيب على التقليد وأنا لا أرى فيه عيب .. وضربت مثال عن الصقر والنعامة.. فنحن هنا لسنا في حديقة حيوان بل لأجل الإستفادة من تجاربنا المريرة ومحاولة فك طلاسم لهجتنا ليفهما الجميع ولتكون سهلة إن أردت أن تدون قواميس لمفرداتها فيما بعد ..

تقول إني أقلل من شأن لهجتنا .. وأستشهدت ببعض المصطلحات في المقدمة مثل أفلح وغيرها .. وأنا لا أخفيك أن لهجتنا فيها من المصطلحات العربية ما الله به عليم .. لكن طريقة النطق هو الدمار والإنشطار النووي.. هذا ما أحاول أحوص وألوص له من شأن أنبهك له .. عل وعسى نجد طريقة عصرية نلمع بها لهجتنا وننتشلها من الحضيض قبل أن نرميها من رأس مخطوفة ومن ثم نناشد أمرؤ القيس وشعراء البادية برثائها والترحم على أطلالها ..

في النهاية مذا بك سلكتني سلك عفره وتقول إني مثل ذا يغرف من البحر أو ينبّش في طعوس الصحراء .. مذابك لي الله يثيبك ؟؟
أي رحابة صدر هذي .. ؟؟ شكل الصينيين مبهذلينك اليومين هذي .. ولا فتحوا السور لك ..

لكن شكلي أنا اللي بكون صدر رحب لك ..


:
:msa (39):):

ورسلك بحلاه ولا تضيج مرتن ثانية ..

بنت الديره
02-05-2009, 02:20 AM
أضم صوتي لصوت أبو المساكين
وأقول صح الله لسانك
وخلونا من الحكي الفاضي

المتأمل
02-05-2009, 06:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة على سؤال المقال اورد لك اخي القاريء اسبابا اساسيه تجعلنا نبتعد في كثير من الاحوال عن لهجتنا المحليه وهي :
اولا:ميل الانسان للتكيف مع من حوله وهذه فطره فيلجأ الى محاولة المسايره للاخر رغم اختلاف اللهجه وهذذا سبب فطري0
ثانيا :فقد الثقه التي تعاني منها الشخصيه المسلمه في كل مجتمع اسلامي لتكون امعه مقلده دون وقوف على مبدأ التمحيص لما يقلده ، وهذا سبب تربوي0
ثالثا :هناك مايسمى بالارتباط الشرطي ، وهو محاولة الخروج عن المجتمع الذي نعيش فيه بطريقة لا شعوريه وذذلك بسبب التاخر الذي يعيشه مجتمعنا في جوانب كثيره كالتطور العمراني والتكلنوجي اووووووو..... فحدث مايسمى بالارتباط الشرطي بطريقة لا شعوريه وهذا سبب نفسي

د .كريزي
03-05-2009, 09:26 PM
لا وليش اخجل
لهجتي شيء جميل اعتز به
وكلي فخر بها
كل الاحترام..!!

الفيصل
04-05-2009, 06:29 AM
نحن جميعنا لا نتحدث العربيه كما كانت في عهد قريش الزمن
الذي نزعل عليه القران وكانت قريش والعرب في تلك الازمنه
يتحدثون العربيه اما اليوم فلانجد من يتكلم بالعربيه الفصحى
ولو رأينا وسمعنا مجموعه من الناس يتحدثون باللغه العربيه
على اصولها لربما ضحكنا منهم
لدي زميل يجيد العربيه ويتحدث بها
من اول ما نراه من امامنا يقول البعض جاكم المجنون
اتهموه بالمجنون بسبب ان كلامه يميل الى الفصحى
على اي حال اللهجه العاميه التي نتحدث بها هي
في الاصل تراث لتلك المنطقه ونحن نعلم ان اللهجه
تختلف من منطقه الى اخرى وهي مصدر فخر بطبيعة الحال
واعتقد ان من يشعر بالخجل من لهجته فهو لربما لايثق بنفسه
اولا ولا بمجتمعه ولهجتنا لربما تكون افضل بكثير من اللهجات الاخرى
فكلمة (ابك) او( ايش هادا) او( سم) لقبائل مختلفه ونحن نفهماها
تماما مثل ما هم يفهموننا والفرق انهم لا يخجلون من كلامهم
ونحن لربما نخجل رغم جمال عباراتنا ومفرادات كلماتنا
من وجهت نضري ان اللهجه المحليه هي في لاصل تراث لايمكن
الاستهزاء بها فهذه اللهجه لغة الاباء والاجداد يجب المحافضه عليها
ماننحرم من تراثنا
لك مني فائق الود

أبو الهول
27-06-2009, 12:18 PM
مساء الخير للجميع

ابو حذيفه
31-10-2009, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورييين

رقيق المشاعر
03-11-2009, 12:22 AM
حصل موقف لا احد افراد القبيله ونحن في الجامعه جاء وقال سوف اذهب لي ام مغسله فتعجب القوم وقالوا هل المغسله لها ام تلد وتحيض فبدا الضحك فالهجه الجنوبيه يبيلها تعديلات بقوه