المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المراحل التاريخية لتطور الحواسيب


ابو نايف
18-04-2009, 07:30 PM
المراحل التاريخية لتطور الحواسيب
بقلم : الدكتور طلال ناظم الزهيري
ثورة المعلومات
شهدت البشرية على مر العصور انجازات علمية مهمة، والتي كان لها عظيم الأثر في إحداث التطور المطلوب في حياة المجتمعات الإنسانية. وإذا ما تتبعتنا تلك الانجازات على تعاقبها التاريخي سنلاحظ إنها مجتمعة كانت قد وضعت الأسس وهيئة المستلزمات لاختراع جهاز الحاسوب. الذي يعد الحلقة الذهبية في سلسلة التطورات والانجازات التقنية. وخلال مدة قصيرة من الزمن انتشر استخدام الحاسوب في مختلف مناحي الحياة وتنوعت مجالات الإفادة منه ليصبح الجهاز الأكثر استخداما بدأ من الاستخدامات المنزلية وانتهاءً بأعقد العمليات الفضائية والطبية والعسكرية...الخ. وفيما يلي استعراض لأهم الانجازات البشرية وحسب تسلسلها التاريخي والتي أخذت تعرف اليوم بثورات المعلومات والتي مهدت لاختراع الحاسوب:
اختراع الكتابة
مع بداية تكون المجتمعات البشرية الصغيرة وتنامي العلاقات الاجتماعية وجد الإنسان نفسه بحاجة إلى التواصل مع الأخر، فكانت اللغة البسيطة التي تعتمد على نقل الأفكار والانفعالات من شخص إلى أخر باستخدام مجموعة من المخارج الصوتية التي عرفت فيما بعد بالحروف، وعلى بساطة هذه اللغة في بدايتها إلا إنها ساعدت على تنامي الشعور الاجتماعي للإنسان مما أدى إلى توثيق العلاقات الإنسانية وتطورها وبالتالي تعقدها. إذ أصبح لهذه المجتمعات تاريخ وخبرات وتجارب عجزت اللغة الشفهية عن نقلها إلى الأجيال اللاحقة. عندها ابتكر الإنسان أول وسائل التدوين أو التسجيل وهي الكتابة الصورية التي تعتمد على تسجيل الوقائع باستخدام الصورة المرسومة على جدران الكهوف والجلود والعظام لتكون شاهد تاريخي للأجيال اللاحقة. والتي عجزت بدورها عن تمثيل الكثير من المشاعر الإنسانية التي يصعب التعبير عنها بالرسم. فضلا عن تعقد العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية الناتج عن نمو حجم المجتمعات البشرية. فظهرت الحاجة إلى ابتكار وسيلة جديدة تحل هذه المعضلة، فكانت الكتابة التي تعد أهم وأقدم الانجازات البشرية، والتي يمكن وصفها بثورة المعلومات الأولى، ويعود الفضل في اختراع أول طريقة للكتابة إلى السومريين وهم الأقوام التي سكنت بلاد ما بين النهرين (العراق)، وذلك عام (3600) ق م. والتي سميت بالكتابة المسمارية. بعد العثور على مدونات كثيرة على الألواح الطينية المكتشفة في العراق. وسميت بهذا الاسم للشبه بين طريقة الكتابة وشكل المسمار. ثم ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر وتطورت أشكال أخرى للكتابة في الصين واليونان. لقد ساعد اختراع الكتابة على إحداث تأثيرات مباشرة على حياة الشعوب كان من أهمها:
1. ساعدت على حفظ النتاج الفكري للأمم والشعوب للأجيال اللاحقة.
2. ساعدت على تيسير سبل التبادل المعرفي بين الشعوب.
3. ساعدت على تنامي المهارات العلمية للمجتمع في المجالات الرياضية والاقتصادية والتجارية والقانونية.
4. ساعدت على تنامي القدرات الذهنية والإبداعية لأفراد المجتمع في مجالات لم تكن معروفة مثل الآداب والفنون.
5. أصبحت الكتابة شاهد على التطور الحضاري الذي وصلت إليه الشعوب والأمم.



اختراع الورق
مع ظهور الكتابة كانت هناك حاجة إلى وجود وعاء أو وسط مادي يستخدم لاغراض التدوين. ولقد كشفت التنقيبات الأثرية عن وجود أنواع مختلفة من المواد التي استخدمها الأسلاف في التدوين، وكان من أهم هذه المواد، الرقم الطينية في بلاد مابين النهريين ولفائف البردي في مصر القديمة والجلود في بلاد الإغريق. ومن الملاحظ إن هذا التنوع في المواد مرتبط بمدى توفر المادة الأولية وشيوع الاستخدام. ولقد كان لجميع هذه المواد عيوب من إن تكون أوعية مناسبة لنقل المعلومات، إذ عجزت الرقم الطينية من استيعاب كمية كبيرة من المعلومات على لوح واحد مما أدى إلى تجزئتها على عدد كبير من الألواح، التي يؤدي فقدان بعضها إلى قطع الصلة المعرفية بين الألواح. فضلا عن تعرضها للتلف نتيجة العوامل الطبيعية وغير الطبيعية. كذلك حال لفائف البردي ورقع الجلود وباختلافات نسبية فيما بينها. ومع بداية القرن الميلادي الأول طور الصينيون طريقة لصناعة وعاء أكثر فاعلية ومرونة من الأوعية الأخرى والذي عرف لاحقا بالورق. مستخدمين في صناعته سيقان نبات الخيزران، ويعتقد إن الصينيين أنفسهم كانوا قد استخدموا الحرير في إنتاج الورق قبل هذا التاريخ بمدة طويلة، لكن الكلفة العالية لصناعته حدت كثيرا من انتشاره وبقى حكرا على الطبقات الراقية في المجتمع. ولقد احتكر الصينيون صناعة الورق لمدة طويلة من الزمن ولم يكشفوا عن أسرارها. وفي عام 751م. وعندما فتح المسلمون سمرقند وجدوا بعض صناع الورق من أهل الصين، الذين أطلعوهم على سر صناعته، ومنذ ذلك الوقت انتشرت صناعة الورق في العديد من المدن العربية والإسلامية، وأصبحت صناعة الورق مهنة مربحة لها رجالها الذين عرفوا بالوراقين لاحقا. كما اشتهرت في بغداد أسواق خاصة بهم تسمى أسواق الوراقين، ولقد أدى العرب دورا مهما في نقل هذه الصناعة إلى شعوب العالم المختلفة. و ساعد انتشار الورق إلى

إحداث تطورات مهمة في مجال المعرفة كان من أهمها:
1. ساعد الورق على الحفاظ على الوحدة الموضوعية للنتاج الفكري في وعاء واحد.
2. ساعد الورق على إنتاج نسخ متعددة من المؤلفات وبالتالي ساعد على انتشارها.
3. يسر الورق وسائل الحفظ ونقل المعلومات بين الأمم.
4. نشط الورق من حركة التأليف في مختلف الموضوعات، واسهم في انتشار التعليم.
5. ساعد الورق على تحقيق نمو اقتصادي لشريحة واسعة من المجتمع بسبب ازدهار تجارته بشكل مباشر فضلا عن الأدوات المستخدمة في الكتابة من أحبار وأقلام. فضلا عن ظهور مهنة النسخ.
6. لخصائصه الفريدة سمح الورق في تحسين الكتابة باللغات المختلفة بسبب الاعتماد على الأقلام جيدة الصنع.
7. ساعد الورق إلى تنامي دور المكتبات في حياة المجتمع بعد تزايد إعداد المؤلفات وظهور الحاجة إلى مؤسسات تعنى بجمعها وتنظيمها وإتاحتها.



اختراع الطباعة
بالرغم من انتشار حركة التأليف في المجتمعات التي اهتمت بالعلم والعلماء إلا إن كلفة الإعمال المكتملة كانت عالية نسبيا، بسبب الاعتماد على الكتابة اليدوية التي تتطلب جهد كبير من الكتاب فضلا عن صعوبة إعداد نسخ من الأصل بالعدد الكافي. لهذا السبب فقدت الكثير من الأعمال العلمية والأدبية عبر التاريخ بسبب الحروب والكوارث التي شهدتها الأمم. ولعل تدمير المغلول لمكتبات بغداد التي كانت تحوي على آلاف المخطوطات خير شاهد على هذا الأمر. وفي منتصف القرن الخامس الميلادي اخترع الألماني (يوحنا غوتنبرغ) طريقة جديدة للكتابة تعتمد على الحروف المعدنية المتحركة، التي دشنها في طباعة الكتاب المقدس باللغة اللاتينية عام 1455م. ويعد ظهور الطباعة فتحا جديدا وثورة مهمة ساعدت على تنامي التأليف وانتشاره في مختلف دول العالم. وبالرغم من بساطة الآلات الطباعة في ذلك الوقت إلى إنها أدت إلى تحقيق انجازات مهمة في مجال نشر وتداول المعلومات كان من أهمها:
1. ساعدت على إنتاج عدد كبير من النسخ للمؤلفات وبالتالي زادت من انتشارها.
2. ساعدت على ظهور نماذج من المطبوعات الدورية التي لم تكن مألوفة قبل ظهور الطباعة. والتي كان لها عظيم الأثر في تداول المعلومات وانتشارها في مختلف شرائح المجتمع.
3. قللت الطباعة من الكلفة النهائية لأسعار الكتب وساعدت على تنامي الرغبة المجتمعية في القراءة.
4. قلصت الطباعة من الفجوة المعرفية بين الأمم وساعدت على التقارب الفكري بسبب تيسير سبل تناقل المطبوعات.
5. ساعدت الطباعة على تنامي دور المكتبات وزيادة مجاميعها لتلبية متطلبات المستفيدين منها.
6. ساعدت الطباعة على ظهور مهن عديدة ترتبط بالطباعة ولعل انتشار مؤسسات النشر والطباعة والتوزيع خير دليل على ذلك.
7. شجعت الطباعة على التأليف بسبب العوائد المادية الكبيرة فضلا عن تحقيق الانتشار الواسع.
8. شجعت الطباعة على ظهور حركة الترجمة بين اللغات المختلفة مما أدى إلى حدوث التقارب الفكري والثقافي بين الأمم.



اختراع وسائل الاتصال
استكمالا لدور الطباعة في تنامي النشاط العلمي والبحثي، في الدول التي شهدت استقرار سياسي واقتصادي في نهاية القرن التاسع عشر. ومع تعاظم دور القطاع الصناعي في دول أوربا وأمريكا الشمالية والذي احدث تغيرات مهمة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لتلك الدول، ظهرت الحاجة إلى وسائل اتصال تختزل الزمن والمسافات بين الشعوب وتستجيب لمتطلبات الثورة الصناعية المتنامية، ومن ابرز الاختراعات في هذا المجال وحسب تسلسلها التاريخي:
1. عام 1824 اكتشف العالم الانكليزي (وليم سترجون) الموجات الكهرومغناطيسية.
2. عام 1837 اخترع (صامويل مورس) التلغراف.
3. عام 1875 اخترع (جراهام بل) التلفون.
4. عام 1887 اخترع العالم ( توماس إديسون) جهاز الفونوغراف.
5. في عام 1901 اخترع العالم الايطالي (جوجليلو ماركوني) جهاز اللاسلكي.
6. عام 1918 اخترع (أودين ارمسترونك) جهاز الراديو.
7. في عام 1925. نجاح تجارب (جون بيرد) على البث التلفزيوني.
8. في عام 1957. نجاح الروس في إطلاق القمر الصناعي الأول (سبوتنيك).



ومع تطور تقنيات الاتصال زادت أهمية المعلومات وتعددت وسائل إرسالها، فضلا عن تحقيق جانب السرعة في إيصال المعلومات باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة التي رسمت ملامح ثورة رابعة في مجال المعلومات.



مقدمات لاختراع الحاسوب
شكلت رغبة الإنسان في تنفيذ العمليات الحسابية المعقدة بسرعة ودقة أعلى من المعتاد، إلى بحثه المتواصل لاختراع أدوات وآلات مساعدة لتحقيق هذا الهدف. وإذا ما تتبعنا الانجازات التاريخية في هذا المجال، سنلاحظ إن المعداد (Abacus) يعد أول أداة تستخدم لإجراء العمليات الحسابية إذ ظهر في الصين عام (3000 ق م). والجدير بالاهتمام إن هذه الآلة لازلت مستخدمة حتى الوقت الحاضر في دول مثل الصين واليابان.
ثم اخترع (بليز باسكال) آلة ميكانيكية قادرة على تنفيذ عمليات الجمع والطرح عام 1642م. وسماها (Pascaline) التي طورها (جوتفريد ليبنتز) في عام 1672 لتصبح قادرة على تنفيذ عمليات الضرب والقسمة وإيجاد الجذر التربيعي. بعدها تكللت جهود أستاذ الرياضيات في جامعة (كامبردج) في انجلترا (تشارلز بابيج) بتصميم حاسب ميكانيكي أطلق عليه اسم (Analytical Engine) عام 1834. وهذه الآلة يمكن برمجتها لحل المسائل المنطقية والرياضية المختلفة، ولقد اشتمل تصميم هذه الآلة على وحدة ذاكرة تستوعب (1000) كلمة وكل كلمة تشتمل على (50) رقم عشري، ويمكن تخزين واسترجاع الأرقام وتعديلها في أي موضع من هذه الذاكرة. لكن تعقيد التصميم وعدم توفر الدعم المالي أحال دون بناء آلة بابيج. حتى عام 1985 عندما قام متحف العلوم البريطاني بإعادة بناء الآلة كشاهد تاريخي لجهود هذا العالم. والملاحظة الجديرة بالذكر إن الكونتيسة (آدا كنج) المولودة عام 1815 هي من وضعت أسس البرمجة لهذه الآلة، وتقديرا لجهودها تم إطلاق اسمها على إحدى لغات البرمجة المعروفة باسم (ADA) كونها أول مبرمجة في التاريخ.
الحواسيب الكهروميكانيكية


مع بداية الحرب العالمية الثانية دعمت الحكومات العديد من التجارب لتطوير الحواسيب لحاجتها لها في عملياتها العسكرية، الأمر الذي فتح المجال إلى توجيه الأنظار نحو الخصائص الكهروميكانيكية للآلات بعد إن كانت الجهود السابقة تركز على الخصائص الميكانيكية. ومن الانجازات الرائدة في هذا المجال قيام المهندس الألماني ( كونراد زوس) بتصميم وبناء حاسوب كهروميكانيكي يعتمد على النظام الثنائي (Binary System) ويمكن برمجته للقيام بحل المسائل الرياضية المختلفة واسماه (Z3). ولقد استخدم الشريط الورقي المثقب لإدخال البيانات إليه. وحاول كونراد تطوير هذه الآلة عام 1943. لبناء نموذج جديد أطلق عليه اسم (Z4) الذي لم يرى النور بسبب غارات الحلفاء على برلين وضياع التصاميم الأساسية له.
في هذه الأثناء كانت هناك جهود مماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية إذ قام (هوارد أيكن) بجامعة هارفرد بتصميم حاسوب كهروميكانيكي قادر على تنفيذ العمليات الحسابية المختلفة، بالتعاون مع شركة (IBM) أطلق عليه اسم (Mark1) الذي انتهى العمل به عام 1944. وكان بمقدور هذا الحاسوب تنفيذ عملية الجمع بزمن (6 ثوان) والقسمة بزمن (12 ثانية).

عازف الحروف
15-05-2009, 07:47 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

صمتي حكي
23-05-2009, 08:32 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .