المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيها المعلم


همام
06-10-2012, 04:48 AM
أيها المعلم
ترددت كثيرا قبل أن أرسل إليك هذه الرسالة حيث أنني أعلم أن هناك من يتربص فﻼ هم له إﻻ تعداد مميزاتكم و ينسى الجهاد الذي أنتم فيه و ﻻ يصبر عليه ساعة. و مع ذلك' فقد كان ﻻبد لي من أن أرسل إليك هذه الرسالة. إنني معك فﻼ تحزن. إنني أقدر عملك الشاق الذي و إن كان قصيرا إﻻ أنه شاق على المخلص.
أيها المعلم' إنني أحرص على فلذة كبدي فﻼ أسمح له أن يجالس أي أحد حتى من أقاربي إﻻ حتى اتأكد من غلبة السﻼمة على صحبته' إﻻ أنني في المقابل قد رميت به إليك ثقة فيك فالله الله في هذه اﻷمانة فهو يقضي معك من الوقت أكثر مما يقضي معي.
إن التعليم شرف عظيم و هو وظيفة اﻷنبياء و المصلحين فهل أنت أهﻼ لهذا الشرف. إننا لنفرح عندما نرى نماذج من المعلمين يصدق عليهم أن يطلق عليهم رجال بحق فهم يحملون هم تعليم الطالب و تربيته و تأديبه و يجمعون مع العزم و الحزم رحمة بالطالب و رغبة حقيقية في حمله على السفينة إلى بر اﻷمان في وسط هذه اﻷمواج المتﻼطمة من صوارف الشهوات و الشبهات. إن فرحنا هذا يتبدل حزنا عندما نرى نماذج من المعلمين ليس لهم هم إﻻ الوظيفة فهم يقفون موقفا سلبيا مع الطﻼب و يرون أن تأدية المنهج هي غاية مطلوبهم و ﻻ يهم هل استفاد الطالب من ذلك أم ﻻ متعللين بأن الوزارة قد سلبت منهم الصﻼحيات التي تضبط الطﻼب. إنا و إن كنا نوافقهم في بعض شكواهم إﻻ أننا نرى أن المؤمن كيس فطن و ﻻ يعدم اﻹسلوب الذي يضبط به الطﻼب و ليس الضرب هو الوسيلة الوحيدة بل قد يكون اسوأها و الوزارة لم تمنعه إﻻ من تجاوزات ﻻ إنسانية حيث تجاوز من أن يكون وسيلة للتأديب إلى أن أصبح وسيلة لﻺنتقام و إشفاء الغليل. إن الﻼمبالة و إلقاء مادة جافة لم تندمج في عروق ملقيها أوﻻ ﻻ يعفي المعلم من اﻷمانة التي استرعاه عليها أولياء اﻷمور حين ألقوا بفلذات أكبادهم إليه.
إن التدريب و التطوير جزء مهم من حياة المعلم و إن الماء الراكد ﻻ ينتج إﻻ نتنا و أمراضا. إن معدل نصف عمر المعلومات الطبيعية هو خمس سنوات و هذا يعني أن المعلومات العلمية يطرأ على نصفها تغيير و لو بسيط كل خمس سنوات فما ظنكم بمن يدرس الطﻼب بمعلوماته التي درسها في الكلية قبل خمسة عشر عاما. إن المعارف اﻹنسانية و العلوم الشرعية قد ﻻ يطرأ عليها هذا التغيير كما في العلوم الطبيعية إﻻ أن طبيعة المجتمع تتغير و اﻷسلوب الذي كان ينفع قبل خمسة عشر عاما قد ﻻ يجدي اﻵن. إن تحضير الدروس أصبح روتينيا عند البعض و قد أفسد اﻹنترنت على المعلمين في هذا الجانب أكثر مما أصلح فهم أصبحوا يمارسون النسخ و اللصق من دون أن يعوا ما فيه. إن روح التحضير أن يكون إلقائك للدرس مختلف كل مرة و لو كان في نفس اليوم في فصل آخر ﻷنك بسبب التحضير كمن يغرف من بحر من المعلومات المفيدة و المتنوعة و التي تذهب الملل عن الطﻼب و تفيدهم. إنني أهيب بك أن تكون نشيطا لكل دورة مطلع على كل جديد في مجالك لتبدع مع اﻹلتفات إلى طرق التدريس و التي أعتقد أنك ربما ﻻ تحتاج إليها كثيرا فالمبدع هو الذي يشق طريقه بطريقته و ليس بطريقة اﻵخرين مع اﻹستئناس بتجارب اﻵخرين.
إنني أعتذر لك عن أنني قد أكون فتحت عليك بابا لمن يحسنون النقد لدوافع شخصية فقط لكن كان ﻻبد أن أرسل إليك هذه اﻹشارات لعلها تزيد المبدع إبداعا و النشيط نشاطا و لعلها تيقظ النائم لكي يلحق بالسباق أو يتنحى إلى غرفة النوم خارج المدرسة.
أرجو أن تكون الردود إيجابية و أن يفكر صاحب الرد السلبي قبل إرساله فهذا طلب مني إليكم.

المعتصم بالله
06-10-2012, 08:05 PM
كل السيوف قواطع ان جردت *** وحسام لحظك قاطع في غمده
ان شئت تقتـلني فانـت محـكم *** مـن ذا يطالـب سيـد فـي عبده
اخي العزيز همام
اطلعت على موضوعك في صباح هذا اليوم وكنت انتظر الردود من المعلمين القاطنين بين اروقة منتدانا لكي ياتوا بالحجج والدفاع عن عرينهم العريق في نهاية موضوعك ولكن؟؟؟؟؟
لي عوده بأذن الله تعالى لكي نضع النقاط على الحروف .

ابو نايف
07-10-2012, 01:35 AM
كفاكَ شَرفاً أيُّها الْمُعَلِّمُ أنَّكَ تَقِفُ مَقَامِ الرَّسُولِ الأعظمِ فقد بَعَثَهُ اللهُ للنَّاسِ: يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ بَعَثَهُ اللهُ لِيُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ ومَكارِمَهَا ,

فهنيئاً لك (فإِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ) إنَّ المعلمَ في الوجودِ كنخلةٍ تؤتِي مع الثَّمرِ الرَّطِيبِ ظَلِيلاً

يكفيه فَخْرًا أنْ يقالَ: مُعلِّمٌ فَمُعلِّمُ الأجيـالِ كانَ رَسُولاً

همام
16-10-2012, 09:36 AM
المعتصم بالله
أشكرك على مرورك الغالي و لازلت في إنتظارك
فهمتكم
لا أريد أن أكون سوداويا مثل إبراهيم طوقان عندما قال:-

يا من يريد الإنتحار وجدته == إن المعلم لا يعيش طويلا

لكن الموضوع إنما هو إيقاد شمعة في الظلام

أبو نايف الغالي
أشكرك على مرورك و تشجيعك الدائم

المعتصم بالله
04-11-2012, 09:02 PM
قليل من كثير كتبنا وأستبيحك عذرا ايها المعلم.
للمعلم رسالة هي ألأسمى وتأثيره هو الابلغ والأجدى فهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل ألبشري ويحدد القيم والتوجيهات ويرسم إطار مستقبل الأمة.
رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة ألتعليمية تناط به مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس وسائل متنوعة ناتجة عن ثورة ألمعلومات والانفجار المعرفي الهائل الذي يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره.
إن الرسالة الكبرى للمعلين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومعلميهم لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له حقوق وعليه واجبات لا ينبغي تجاهلها ومنها.
• من حق المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدار ويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلك المهارات.
• رفع مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدورات التدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية الميسِّرة لعملية التعليم.
• معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والتشهير.
إعطاء المعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان الضوابط التي تحكم الرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع والترقية.
تغيير النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمع وإبراز الصورة المشرقة له ودوره في بناء الأجيال وزيادة وعي أولياء الأمور والطلاب بأهمية احترام المعلم وتقديره.
• وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات المختلفة.
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية. ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له حقوق عليه أيضاً واجبات.
. الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها.
. الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين.
. المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث الإجرائية.
. التعاون مع المجتمع المدرسي.
• توجيه الطلاب وإرشادهم وتقديم النصح لهم باستمرار.
• المساواة في التعامل مع الطلاب.
• تعريف الطلاب بأهمية وفائدة ما يدرس لهم وأهمية ذلك في حياتهم.
و لكي يفي هذا المخلوق بما وكل اليه لابد من أن يأخذ حقوقه (فيا ترى هل اعطي القليل من حقوقه؟) ام أن حروف سبقت وحطمت وجعلت الاستحقاق لمن لا يستحق ومع كل هذا فهو سراج لازال مضيء رغم العواصف العاتية .
وأخير اعتذر عن التأخير في الرد على موضوع يستحق ان يناقش بكل شفافية .

همام
05-11-2012, 07:52 AM
الغالي المعتصم بالله
حياك ربي و كما يقولون: ما أبطا من جا
لا أشك في نقطة مما ذكرت و قد كنت و لازلت أدافع عن حقوق المعلمين و أنا معلم أولا و آخرا لكن قد تطول المدة حتى يحصل المعلمون على كامل حقوقهم فهل يسع المعلم أن يتخاذل عن القيام بوظيفته الحقيقية الشريفة؟!!
لا أعتقد أنه يسعه ذلك
أشكرك على إثراء الموضوع بالدرر

المعتصم بالله
07-11-2012, 03:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو كنت اعلم انك معلم لاستأثرت ببعض الواجبات والحقوق لكن ... فاز بها المعلم .
حبي للعلم والتعليم من بعد المعلمين جعلني اسرد بعض حقوقهم ولست ممن يطالب بجميع الحقوق
لكن اتمنى ان يُعطى قليل حتى تستمر عجلة ودراية السوق و الحرآف لكي ينمو ويترعرع الزرع
ونجني نحن قبل غيرنا ثماره .
اعتقد ومن وجهت نظري لو اعطي ربع حقوقه لوجدت الزراع في رغد وبهجة وضياء ، وعيونهم
تنظر الى ثمار زرعهم ، والأيادي مرفوعة الى السماء تدعو الى ذلك الفلاح المهتم بما زرعوا.
(هنا الرمزية يا همام و استفزع بصائد الاقلام لكي تفسروا رمزية المعتصم ).
ولنكون منصفين لابد من التنبيه بأن لديه وعليه ملاحظات جعلت الناس تنظر اليه بنظرة اقل من الماضي ..
همسة / لدينا بالمنتدى اكثر من معلم فهل يا ترى نسعد بمداخلاتهم ام انهم ممن يُنظر اليهم بأقل من الماضي ؟
استودعكم الله .

همام
08-11-2012, 06:29 AM
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ
ﻛﻢ ﺃﻧﺖ ﻟﺬﻳﺬ
ﺃﺷﻜﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻬﻮ ﻣﻬﻢ ﺳﻮﺍء ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺤﻘﻮﻕ ﺃﻡ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ

صالح الحبي
20-12-2012, 01:06 PM
موضوع في قمة الروعه


لطالما كانت مواضيعك متميزة


لا عدمنا التميز و روعة الاختيار


دمت لنا ودام تالقك الدائم