المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محرك بحث ينافس قوقل


ابو نايف
22-02-2008, 06:33 PM
أعلنت شركة ويكيا (Wikia) المسئولة عن الموسوعة المجانية (Wikipedia) عن اطلاقها مشروع محرك بحث خاص بها ينافس محركات البحث الشهيرين لشركتي جوجل (Google) و ياهو (Yahoo).

وقد شهدت نهاية العام الماضي ظهور بعض الإعلانات الغير رسمية حول إمكانية دخول شركة ويكيا (Wikia) إلى عالم محركات البحث.

وطبقا لتصريحات مؤسس شركة ويكيا جيمي ويلز فقد أكد أن محركي بحث جوجل و ياهو لا يتمتعان بأي شيء مختلف أو جديد في تنفيذهم لعمليات البحث وأشار إلى وجود فكرة خاطئة حول شركة مثل جوجل وأشار إلى أن فكرة تفوق جوجل نظر لاعتمادها على مجموعة من العلماء العباقرة أصبحت الآن فكرة قديمة ومغلوطة.

ويعود الفضل إلى ويلز في هذا النمو الكبير لموسوعة ويكيبيديا (Wikipedia) فقد قام ويلز بتحويل الموقع من مجرد أداة عرض تقنية على الإنترنت إلى أحد أهم المواقع على الإنترنت.

وقد أكد ويلز على اعتقاده بأن مجموعة من الأشخاص يعملون بروح كبيرة ضمن مجموعة واحدة يمكنهم تطوير تقنية محرك بحث بخطوات أسرع من أي شركة تقليدية.

ويأمل ويلز في أن يتم تطبيق الطريقة التي نمت بها الموسوعة المجانية (Wikipedia) في محرك البحث الجديد بحسب تصريحات الشركة مؤخراً .

وطبقا للمعلومات الواردة على لسان ويلز وشركة ويكيا فأنهم يأملون في أن يتمكن محرك البحث من السيطرة على نحو 5 % من سوق محركات البحث.

ولم يتم تحديد جدول زمني لتحقيق هذا الهدف ومع ذلك فقد أكد ويلز على أن الشركة تلقت مبلغ 4 ملايين دولار من المستثمرين بالإضافة إلى استثمار كبير من شركة أمازون (Amazon). وقد رفض ويلز إعطاء أي معلومات حول طبيعة حصة أمازون في شركة ويكيا .

ووفقاً لمحرر في آرابيان بيزنس فإن محرك البحث الحديث اطلق عقب سنة من العمل على تطويره والذي تتيح خوارزميات وكود البرمجة به أمام الجميع اعادة استخدامها وتطويرها وتقديمها للجميع في تحد واضح لمحرك البحث الشهير غوغل .

ويضيف المحرر أعادت الشركة إطلاقه بترخيص برمجيات المصادر المفتوحة لتتيح أقصى مستويات الشفافية والانفتاح أمام المستخدمين.

إذ أن ويكيا سيرتش سيكون مفتوحا بطريقتين .. الأولى هي فتح التقييم أمام أي كان لنتائج البحث فيما يعرف بترتيب أولويات النتائج rank search results بنظام تقييم من خمس نجوم، والثانية إتاحة الأنظمة الخلفية التي تشغل محرك ويكيا مثل غراب بكل ما يقدمه من خوارزميات البحث التي تعمل بالخلفية.

وتعد شفافية الخوارزميات أهم ناحية في محرك البحث الجديد حيث اعتادت محركات البحث إخفاء معادلات البحث التي تتبعها وحمايتها علىأنها أهم أسرار تقنياتها وذلك بهدفين الأول هو منع تلاعب أصحاب المواقع لجعل مواقعهم تأتي ضمن أولى النتائج، والهدف الثاني حماية أسرار محرك البحث من إطلاع المنافسين على نواحي قوته أو ضعفه.

وفي حين تسارع شركات عربية كثيرة للتعاقد من شركات أجنبية عديدة لشراء ترخيص محركات بحث الإنترنت للغة العربية، ثم تبدأ الحملة التسويقية بعبارات مثل أول محرك بحث عربي وما شابه، نتمنى أن تنتهز هذه الشركات فرصة ما تقدمه هذه التقنية من إمكانيات لتطوير محركات بحث عربية أصيلة .

ابو خالـــد
22-02-2008, 11:13 PM
يعطيك العافية
ولك جزيل الشكر

غ ـاليـﮯ الأثمانـﮯ
28-02-2008, 03:39 PM
مشكوووور لك ابو نايف

تقبل مروري

ااالمساااافر
20-06-2008, 07:10 PM
بعد التحية :
أشكرك على الفائدة يا ابو نايف.
ولكم تحياتي،،،

الوسام
07-08-2008, 11:58 PM
بارك الله فيك ورحم الله والديك
اسال الله بمنه وكرمه ان يعفوا عنا وان يجمعنا بجنات الفردوس العلى
انه ولي ذلك والقادر عليه