المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة كامله عن منطقة عسير@


الصارم
24-02-2008, 11:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما انني احب ابها فسوف اقدم لكم نبذه كاملة عنها


لماذا سميت عسير؟؟

يرى بعض المؤرخين أن عسير سميت بهذا الاسم نسبة لرجل عدناني من سكانها القدماء يدعى عسير وهناك من يرجح أن هذه المنطقة كانت تسمى جرش نسبة إلى المكان الأثري المعروف الواقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة خميس مشيط ، ثم غلب عليها اسم عسير نظرا لمسالكها العسيرة حيث تكثر فيها الصخور والأودية العميقة والقمم الشاهقة.



المــوقـــع


يتقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي للمملكة بين خطى عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. و خطى طول 50,00 و 41,50 شرقاً و تقدر مساحة المنطقة بنحو (80,000) كيلو متراً مربعاً . و تمتد منطقة عسير من حدود الدرب و الشقيق و بيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي . و من حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنيه(منطقة مكة المكرمة) إلى غامد و زهران (منطقة الباحة) إلى منطقة مكة المكرمة في السهل الساحلي التابع للقنفذة .كما تحدها من الشرق إمارة منطقة نجران . و من الغرب منطقة القنفذة و جزء من ساحل البحر الأحمر .



المــنــــاخ


تعتبر عسير أغنى جهات المملكة بالأمطار حيث تتساقط فيها كميات كبيرة من الأمطار الموسمية الصيفية و تقل كلما اتجهنا شمالاً و تنتهي عادة عند وادي حلى، و معظم هذه الأمطار تسقط في جبال السراة على الواجهة الغربية الشديدة الانحدار ثم تقل في الداخل. و يبلغ متوسط درجة الحرارة في أبها (20-25 درجة مئوية) في سبتمبر، و 18 درجة مئوية في أكتوبر و يصل إلى 15 درجة مئوية في باقي الشهور.



الزراعـــــة والمـــيـــاه


بعد ما كانت معظم جهات المنطقة تعانى من قلة المياه الصالحة للشرب و الزراعة ،بذلت جهود عظيمة لتحسين هذا الوضع حيث تمت توسعة شبكة مياه الشرب لتشمل محطة عسير لتحلية المياه ،بطاقة (95)ألف متر مكعب يومياً ،و هي المحطة الواقعة في الشقيق على ساحل البحر الأحمر ،و قد تم كذلك وضع أنابيب على طول مسافة (215كلم) تقريباً لنقل مياه التحلية من الساحل إلى مدن أبها و خميس مشيط و أحد رفيدة و قراها ،كما أمكن الاستفادة من هذه المحطة لإنتاج الطاقة الكهربائية والتي بلغت 128 ميجاوات . أما في مجال الزراعة فقد بلغ عدد السدود التي أقيمت 52 سداً تتجاوز سعتها الإجمالية 440 مليون متر مكعب ومن المتوقع أن تكون السعة التخزينية لسد الملك فهد في وادي بيشة حوالي 352 مليون متر مكعب ، و بذلك تصبح السعة التخزينية الإجمالية لسدود المنطقة حوالي 792 مليون متر مكعب.



أهـــــم المـــــــدن


1- أبــــــــــــهـــا


وهي حاضرة عسير وعاصمتها تغنى بها الشعراء والفنانون هبة الرب و ملهمة المبدعين تشعر عندما تراها بعلاقة حميمية وكأنك تعرفها منذ زمن بعيد تأسرك بجمالها الأخاذ بشغاف القلوب وبجوها الثلجي البارد يحيطها الضباب ويبلل معطفها المطر فكانت بحق فردوس الارض ، وهي ايضا مدينة تاريخية عريقة مازال يوجد بها بقايا قلاع قديمة رابضة على قمم الجبال مثل قلعة ذرة – شمسان – قلعة ابو خيال – الدقل . و مباني ابها متميزة بمعماريتها الفريدة حيث تبني المنازل بالطين ويوجد بها خطوط ونقوش لتزيين جدران المنازل . وتشير المصادر التاريخية ان مدينة ابها كانت عبارة عن حي واحد يسمى مناظر ثم توالت الاحياء الاخرى كالمفتاحة والقرى والربوع والخشع والقابل حتى اصبح العدد حاليا يربو على الخمسين حيا تقريباً وقد امتدت يد الخير والنماء من الحكومية الرشيدة فكانت اكثر اشراقاً وازدهاراً خاصة من خلال الثلاثة عقود الماضية ، وكما خطط لها و رسم اميرها الفنان خالد الفيصل فأصبحت احدى اهم المدن بالمملكة بعد اكتمال بنيتها التحتية من شبكة الطرق التي تربطها بمناطق المملكة الاخرى بالاضافة إلى مطارها الاقليمي وجامعة وستة معاهد ومستشفيات عدة ابرزها مستشفى عسير المركزي ( 574 ) سرير ومراكز الرعاية الصحية التي يزيد عددها عن (228) مركزاً ناهيك عن المستوصفات الاهلية . ومن اهم المعالم سد ابها ويحتجز ورائه يحيرة كبيرة من مياة الامطار تبلغ حوالي ( 2ر13 ) مليون متر وكعب وتجتذب هذه البحيرة الكثير من مرتاديها للتمتع بمنظرها الجميل. . . وقد اقيم على اطراف بحيرة السد مشروع منتجع ابها الجديدة السياحي والذي يعتبر من اكبر المشاريع السياحية في الشرق الاوسط حيث يضم فندق قصر ابها والذي يعتبر تحفة معمارية مزجت فيه الاصالة والفخامة ويضم بين جنباته 150 غرفة وجناح من الدرجة الممتازة وقد صمم وجهز الفندق لأرقى المواصفات العالمية . كما يوجد الى جواره وحدات سكنية من الفلل والشقق المفروشة والموتيلات وقرية من الحدائق والالعاب المائية ومركزاً للعروض . كذلك مشروع عربات البحيرة المعلقة والتي يتكون اجمالي العربات المعلقة حوالي 22 عربة متحركة موزعة في جميع الاماكن السياحية وعربات البحيرة المعلقة تطوف بمرتاديها من ابها الجديدة حتى جبل ذرة الذي يوجد في قمته عدة مطاعم مروراً بجبل ابوخيال . كذلك من اهم معالمها مركز الملك فهد الثقافي والذي يعتبر من اهم المراكز الحضارية والثقافية وفيه قريةالمفتاحة التشكيلية والتي يؤمها الفنانون التشكيليون من مختلف انحاء العالم ويحتوى المركز على صالات للعرض و عدداً من المراسم ومتحف اثري والعديد من النحلات التي تبيع المصوغات القديمة والفضيات والعسل ، وكذلك يوجد في المركز جماعة المفتاحة للتصوير الضوئي والتي مثلت المنطقة ابان المعرض الفوتوغرافي المقام في الجنادرية بمناسبة مرور مئة عام ويضم المركز ايضا مقر جماعة الثقافة والفنون ومقر المركز الاعلامي ومسرح المفتاحة الذي يعد من اكبر المسارح المغطاة في الشرق الاوسط بسعة 3400 كرسي ومجهز باحدث ما وصلت الية التكنلوجيا.



2- خـمـــيـــس مــشــــيــــط


تتوسط محافظة خميس مشيط منطقة عسير ةتعتبر ثاني مدن عسير وهي مركزها التجاري التقليدي مما جعلها الاولى في المنطقة وثالث مدينة تجارية في المملكة وتتميز بموقعها الوسطي بالنسبة للطرق الرئيسية التي تربط المنطقة ببقية مناطق ومدن المملكة ومناخها معتدل وهوائها لطيف . وقد توسعت المدينة عمرانيا وكثرت بها الفنادق والشقق المفروشة والخدمات السياحة وتحيط بها مواقع اثرية كموقع جرش التاريخي الواقع الى الجنوب الشرقي من خميس مشيط اضافة الىة وجود بعض الاماكن السياحة الحديثة مثل ( قرية تراثية بن حمسان ) و التي تعتبر نموذجاً متكاملاً للتراث بالمنطقة ويتبع مدينة الخميس مراكز العرين ، خيبر الجنوب ، وادي بن هشبل ، طريب ، يعرا ، تندحة والواديين.



3- بــيــــشـــــــــة


وتقع على بعد 260 كلم شمال مدينة ابها وترتبط بها العديد من الطرق المعبدة وبها مطار قريب من المدينة ومناخها حار صيفا معتدل شتاء ومن اهم معالمها سد الملك فهد بن عبد العزيز الذي اقيم في وادي بيشة على بعد 35 كلم جنوب غرب المدينة ويعتبر اكبر سد في الشرق الاوسط بعد السد العالي في مصر ، حيث يبلغ طوله 507 م وارتفاعة 113 م ويحتجز السد خلفه اكبر بحيرة صناعية عذبة في المملكة تصل مساحتها الى 30 كلم مربع بسعة تخزينية تبلغ 352 مليون متر مكعب من المياه العذبة.



4- النـــمـــــــــاص

وتقع على طريق ابها الطائف على بعد ( 155 ) كلم شمالي مدينة ابها وتقوم على قمة جبال السروات ويتخللها عدد من الاودية ذات النباتات الطبيعية ومساقط المياه مما يكسبها مناظر جميلة ، وتنتشر بها الغابات الكثيفة التي جعلت منها مقصداً لكثير من الزوار و المصطافين وتتوفر بها معظم الخدمات التي يحتاجها قاصديها.



5- مـحــايـــل عـسـيــــر


وتقع على بعد 80 كلم شمال غرب مدينة ابها عن طريق عقبة شعار وتحتل محايل موقعا متميزاً يتوسط تهامة و عسير وعلى ملتقى شبكة الطرق الرئيسية . كما تمثل الوضع الاقتصادي الجيد وقابلية المدينة للنمو وتوافر العديد من الخدمات الحكومية والمرافق العامة . ومناخها الدافىء في فصل الشتاء يجعلها طلبا لسكان المناطق المرتفعة.



6- رجــــال ألــــــمـع


هي مدينة تاريخية وتقع غرب مدينة ابها 45 كلم عن طريق عقبة الصماء وعلى ارتفاع 1250 م و المنطقة جبلية وعرة المسالك ، وتنتشر فيها القرى المجهولة والمزارع على سفوح الجبال كما يخترقها العديد من الاودية.



7- المجــــــاردة


احدى المحافظات التابعة لمنطقة عسير ويتبع لها عدة مراكز و هي بارق – جمعة – ربيعة – ثلوث المنظر و عبس وتقع في الشمال الغربي من منطقة عسير ويمكن للزائر التمتع بطيعة المجاردة والتي تعتبر احدى مشاتي منطقة عسير لما فيها من طبيعة خلابة واعتدال في الجو في الشتاء.



8- ســـــــراة عــبــيــــدة


احدى محافظات منطقة عسير وتشتهر بسوق يوم الخميس وقرية آل خلف الاثؤية ويتبعها عدة مراكز مثل الجوة الفرشة ، وادي الحياة ، والعرقين ، وتبعد عن ابها 90 كلم.



9- أحـــــد رفــــيـــــدة


وهي من المناطق التاريخية وتعتبر اقرب المدن الى الموقع التاريخي جرش وتقع على مسافة 25 كلم من مدينة خميس مشيط في مرتفعات جبلية 2000 متر فوق سطح البحر ذات مناخ لطيف وطبيعة جذابة بمناظرها الجميلة.




-------------------------------------------------------




هذا ماقدمته لكم أخواني الأعضــــاء عن نبذة مختصرة عن منطقة عسير


إ ن شاء الله اني قد وفقت في نقل ذلك


وامال من الله أن ينال على استحسانكم

ورضاكم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ[/size][/size][/size]

~وحيشي~
25-02-2008, 03:12 AM
حياتي شوهه


لاهنت على المجهود الرائع


ننتظر جديدك


دمتـ بود


التحية

ابو خالـــد
25-02-2008, 07:35 AM
يعطيك العافية
ولك جزيل الشكر

ابوصافي
25-02-2008, 01:46 PM
http://www.alhobi.com/upload/up_down/722046f71f9cdfb.gif (http://www.alhobi.com/upload)

أبو بـ ح ـر
25-02-2008, 09:40 PM
http://al-qatarya.org/qtr1/1_1d4hbI5xOY.gif

و ما شاء الله عليـك دائـمـا مبـدع و مـتألق

بانتظار جديدك المميز و الـرائع

تسلم يمينك ولا عدمناك ..

اجمل تحية .. http://www.ojqji.net/vb/1/smilies/036.gif

ابو نايف
25-02-2008, 11:43 PM
حياتي شوهه
ابدعت فاجدت
بارك الله فيك وفي علمك وعملك
وتشكر على هذا النقل الرائع
ولك منى قل التقدير والاحترام
وتقبل مروري

alssqr2008
27-02-2008, 06:52 AM
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الاخ حياتي شوهه السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جيد كون الانسان يتحدث عن جزء غالي من الوطن الحبيب مثل هذا الموضوع ولكن الا ترا بان محافظة بلقرن سقطت سهوا ؟
انت ذكرت الاصل وهي عسير وما تتكون منه من محافظات فلماذا لم تذكر الفرع الذي تنتمي اليه ؟.
لا يمكن ان يقوم اصل بدون فرع حتى تكتمل الصورة للقارىء فانه يطلب المعلومة الكاملة لا المعلومة المبتورة او الناقصة .
محافظة بلقرن من اشهر محافظات منطقة عسير وتشتمل على عدد كبير من القبائل مثل
شمران وخثعم وآل حـبه والحلافات وعليان وبلقرن بما تحويه هذه القبائل من الفروع وهذا من باب الايضاح وتكملت الساقط من الموضوع ولك كل التقدير والاحترام ،،،«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

الصارم
01-03-2008, 02:48 PM
مشكووورين على المرور

والمعذره اذا حصل نقص في الموضوع