أنت غير مسجل في منتديات آل حبه . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التسجيل
التميز خلال 24 ساعة
 العضو المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 

علاج الادمان من المخدرات
بقلم : فهد العصيم
قريبا
قريبا

الإهداءات


آخر 10 مشاركات حاتم العرضيات:عبدالله بن سحيم للشاعر ضيف الله العامري ( آخر مشاركة : - )       ☆ أدعي دعوة حلوة للعضو اللي بعدك ☆ ( آخر مشاركة : - )       دورة : المهارات الميدانيـة لموظفي العلاقات العامة. ( آخر مشاركة : - )       دورة : الجدارة والابداع في اداره الاعمال اللوجستية ZainITC ( آخر مشاركة : - )       دورة : الاستراتيجيات الحديثة في ادارة التدريب و التطوير الوظيفي ( آخر مشاركة : - )       اضف إعلانك مجانا فى اكبر صفحات الاعلانات ( آخر مشاركة : - )       علاج الادمان من المخدرات ( آخر مشاركة : - )       اعلانات مموله ( آخر مشاركة : - )       صمم موقعك الالكترونى بكل احترافيه ( آخر مشاركة : - )       تصميمات جرافيك وتصميم لوجوهات ( آخر مشاركة : - )      
العودة   منتديات آل حبه > منتـــــديات آل حبه العامــــة > المنتدى العام

المنتدى العام طرح كافة المواضيع العامة والتي لا تندرج تحت اي قسم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2018, 01:19 AM   #1
مراقب منتديات ال حبه العامة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: السودان
المشاركات: 1,913
معدل تقييم المستوى: 100
محمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the rough

اوسمتي

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 5100
عدد المشاركات : 1,913
بمعدل : 1.13 يوميا
عدد المواضيع : 127
عدد الردود : 1786
الجنس : الجنس : ذكر

Lightbulb ما لا تعرفه عن الطيب صالح

ما لا تعرفه عن الاديب الراحل الطيب صالح

لم أكن أعرف شيئاً عن تدين الروائي الكبير الطيب صالح إلا بعد قراءة مقال صديقه الأديب الأريب عبدالله الناصر بالرغم من أني كنت أتابع بعض ما ينشر من خواطره الأدبية الرائعة في الصفحة الأخيرة من مجلة (المجلة) فقد كشف لي الناصر شيئاً من تدين عميق سكن ذلك القلب الكبير ورأيت أن أشرككم في الاستمتاع بهذه الخاطرة الرمضانية التي حكيت عن الطيب صالح عقب أدائه صلاة التراويح خلف قارئ للقرآن شجي الصوت اهتز له الطيب كما نهتز نحن هذه الأيام بصوت الشيخين الحافظين المجيدين الزين ونورين .
من ذكريات رمضان (عندما بكى الطيب صالح)
تلقيتُ دعوة من وزارة الثقافة السودانية للتحدث عن ذكرياتي مع الطيب صالح - رحمه الله - وقد تأثرت للدعوة الكريمة من وزارة كريمة، وتأثرت أكثر لإحياء حزن الطيب صالح في قلبي وذاكرتي، فقد كان أثيراً عزيزاً سافرت معه إلى مؤتمرات، أدبية كثيرة، وذهبنا سوية إلى بلدان كثيرة، ورحلنا إلى الصحراء معاً في أثر شاعر الصحراء الأول ذي الرمّة، وفي ليالي رمضان في لندن كنا نلتقي.. وأذكر أننا كنا نقيم حفلة إفطار، كنت أدعو لها بعض الأدباء العرب، والسعوديين والعاملين بالمكتب. وكنا- عادة - نحول تلك الليلة إلى ليلة أدبية رمضانية تمتد أحياناً إلى قبيل الفجر، وكان الطيب صالح - رحمه الله - يستمتع بهذه الليلة، وكان يتحدث فيها عن ذكرياته الرمضانية بشجن وكان يصغي إلى أحاديث الآخرين بشغف..
أذكر أننا في إحدى السنوات أحيينا ليلة ممتعة عن شخصيتين عظيمتين هما عبدالله بن عمر وعبدالله بن العباس رضي الله عنهما، وقد شارك في تلك الليلة من الأخوان السعوديين الصديق الدكتور الإعلامي محمد صبحي والصديق الدكتور محمد الماجد.. كان الطيب صالح محباً لعبدالله بن عمر، وكان يكتب عنه حلقات في مجلة المجلة.. كان معجباً بتقوى ابن عمر وزهده في الدنيا، والإعراض عنها رغماً عن مكانته العظيمة في نفوس الناس، فقد رفض القضاء وعندما حاول عثمان رضي الله عنه أن يوليه هذا المنصب، أبى إباء شديداً جعل الخليفة عثمان يغاضبه، وعندما قتل عثمان طلب إليه كثير من الصحابة أن يبايعوه بالخلافة، فرفض ذلك.. وكان زاهداً في المال مع أنه كان يتعاطى التجارة، ولكن ريعها كان يذهب لله والمسلمين.. وكان الطيب يحكي ما رواه أبو أيوب الراسبي من أن تجارة لابن عمر ربحت ذات مرة أربعة آلاف درهم، وفي الصباح وجدوا ابن عمر يستدين علفاً لراحلته لأنه فرق تلك الدراهم كلها في ليلته تلك على فقراء المسلمين، حتى إن رجلاً وقف وسط السوق وأخذ ينادي: يا معشر التجار «ما تبتغون من الدنيا وهذا ابن عمر أتته الدنيا ليلاً ثم أصبح يستدين علفاً لراحلته»؟!!
وكان الطيب معجباً بابن عباس معجباً بذكائه، وفصاحته وسرعة بديهته، وحسن تخلصه، وتفقهه، وغزارة علمه، فقد كان حِبر الأمة، إلى جانب شاعرية ابن عباس أديباً حافظاً للشعر وأيام العرب، وكان شديد التسامح في إلقاء الشعر، والتحدث به وعنه فقد كان يلقي قصائد عمر بن أبي ربيعة في المسجد، وكانت له أحاديث معه ومع الحطيئة وكثير من الشعراء، وكان الطيب يقول في معرض حديثه إن قومه ينتسبون إلى بني العباس وهم فرع يقال لهم «الخضر» نسبة إلى رجل يلقب بالأخضر كناية عنه أنه أسمر اللون وكانت العرب تطلق على الأسمر أخضر، وأن هذا الرجل من سلالة العباس رضي الله عنه وأنهم رحلوا من أرض الحجاز واستقروا في السودان أيام الفتوحات الإسلامية..
وأذكر أنه ذات مرة صلى" معنا الطيب صلاة التراويح حيث كنا نقيمها في المكتب في منطقة «بالجريفيا» حيث إن كثيراً من السفارات الإسلامية والمكاتب الثقافية تقوم هناك.. وقد طلبوا إقامة الصلاة لدينا.. وكان يؤمنا آنذاك الأخ الصديق الدكتور إبراهيم السعدان وكان طالباً يحضّر لشهادة الدكتوراه.. وكان صوته عذباً جميلاً، وله رونق خاص.. ولقد كان حينها نحيلاً، نحيفاً، أسيفا.. فلما قضينا الصلاة.. التفت إليّ الطيب صالح وقال: يا أخي لست أدري ذكّرني هذا الشاب بعبدالله بن مسعود رضي الله عنه، هكذا والله تخيلته.. ثم أمسك بيدي، وحدّق في وجهي ، وكأنه يستقرئ شيئاً، أو يتذكر شيئاً..!! ثم قال: ألم يكن مكتبكم هذا مكتباً لرئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل، ذلك الصهيوني المتعصب في صهيونيته؟ قلت بلى كان مكتباً له، وتسلم وزارته هنا.. قال: ما ظنك لو أنه قام من قبره، وسمع هذا الشاب يقرأ القرآن في مكتبه!! ألن يقول ما قاله أبو جهل وقد اعتلى ابن مسعود صدره، وأخذ يحزّ رقبته بسيفه فقال: لقد ركبت مركباً صعباً يا رويعي الغنم..! ثم ذرفت دمعة من عين الطيب صالح..!!
قد يقول قائل إنك لتكاد تجعل من الطيب صالح قديساً، مع أن ذلك لا يظهر عليه، ولا في رواياته بالشكل الذي تصوره!! وأقول: أشهد أن الطيب كان عميق الإيمان، عميق الإحساس بالله، معتزاً بتاريخه، معتزاً بعروبته، معتزاً بتراثه وبثقافته العربية إلى أبعد الحدود، ولقد كان مؤمناً حقاً ولكنه ذلك الإيمان الشفيف الرهيف، الذي قد لا تراه في المظهر ولكنه يذهب إلى أعماق، أعماق الروح. أذكر أنه طلب إليَّ مرة أن أذهب به إلى قبور شهداء معركة اليمامة من الصحابة والحفاظ في منطقة الجبيلة وذهبنا سوياً، ووقف يدعو طويلاً ويبكي طويلاً، وقد كتب عن تلك الرحلة في مجلة المجلة..
رحم الله الطيب صالح فقد كان أديباً نادراً وعربياً نادراً ومؤمناً صادق الإيمان وكان رجل أخلاق وشمم.

بقلم الطيب مصطفى
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
محمد صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 15-06-2018, 03:09 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2018
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 1
ابوعدي will become famous soon enough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 5993
عدد المشاركات : 10
بمعدل : 0.05 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر

افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الطيب صالح

إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم
ابوعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 15-06-2018, 09:09 PM   #3
مراقب منتديات ال حبه العامة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: السودان
المشاركات: 1,913
معدل تقييم المستوى: 100
محمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the roughمحمد صالح is a jewel in the rough

اوسمتي

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 5100
عدد المشاركات : 1,913
بمعدل : 1.13 يوميا
عدد المواضيع : 127
عدد الردود : 1786
الجنس : الجنس : ذكر

افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الطيب صالح

مشكور على مرورك اخى الفاضل
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
محمد صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 14-07-2018, 02:48 PM   #5
 
الصورة الرمزية ملامح خجوله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: ببيشه
المشاركات: 1,199
معدل تقييم المستوى: 19
ملامح خجوله will become famous soon enough

اوسمتي

معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2732
عدد المشاركات : 1,199
بمعدل : 0.43 يوميا
عدد المواضيع : 204
عدد الردود : 995
الجنس : الجنس : أنثى

افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الطيب صالح

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ملامح خجوله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ترتيب منتديات قبيلة آل حبه عالميا
 

الساعة الآن 08:58 PM


vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
الأرشيف
تصميم المنافع لتقنية المعلومات