أنت غير مسجل في منتديات آل حبه . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التسجيل
التميز خلال 24 ساعة
 العضو المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 

إذا طلع المرزم يملأ المحزم
بقلم : الفجر الجديد
قريبا
قريبا
عدد الضغطات : 65
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 238
عدد الضغطات : 227

الإهداءات


آخر 10 مشاركات إذا طلع المرزم يملأ المحزم ( آخر مشاركة : - )       على قارعة الحياة ( آخر مشاركة : - )       °ღ♥ღّ من العايدين ومن الفايزين ♥ عساكم من عواده ღˆ¨°ღ♥ღஹ ( آخر مشاركة : - )       ( الـذاهب مفقـود والعـائد مولـود !! ) ( آخر مشاركة : - )       قصص تراثية مفيدة ( آخر مشاركة : - )       السؤال العشرون (والاخير) من مسابفة رمضان لعام 1435 ( آخر مشاركة : - )       الصفــــــــــــــــــــــحة المفتــــــــــوحة_ضع بصمتك ( آخر مشاركة : - )       فارق العمر بين الشقيقين يرسم علاقتهما ( آخر مشاركة : - )       مازال في رمضان بقية ( آخر مشاركة : - )       أدعية من القرآن ( آخر مشاركة : - )      
العودة   منتديات آل حبه > منتــــديات آل حبه الأدبيــــة > منتدى التراث الشعبي والقصص والروايات

منتدى التراث الشعبي والقصص والروايات كل ما يتعلق بالتراث الشعبي والقصص والروايات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2010, 10:28 PM   #1
 
الصورة الرمزية ابو نايف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: الشرقيه
المشاركات: 36,736
معدل تقييم المستوى: 100
ابو نايف will become famous soon enough
Thumbs up الجبيل الصناعية قديماً وحديثاً

وفاء وعرفانا لهذه المدينة المعطرة برائحة تاريخها العريق والشامخة بمصانعها العملاقة كأكبر مدينة صناعية في منطقة الشرق الأوسط أحببت أن أقدم لكم تاريخا موسعا لهذه المدينة الصناعية ومفصلا منذ البدء بإنشائها في بداية العام 1975 ولا تزال عمليات الإنشاء التوسعية قائمة حتى الآن.

إنــــهـــــا مـديـنـــة الـجــبــيــــل الــصـــنــــاعــــيــــة

الركيزة الثانية من ركائز الإقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية

فلنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم


تاريخ الجبيل

مدينة الجبيل على ساحل الخليج العربي في المملكة العربية السعودية تعود جذورها التاريخية لسكن البشر فيها على الأقل إلى 7000 سنة عندما سكنها شعب دلمون الذي كانت حضارته مزدهرة صعودا وهبوطا في منطقة الخليج وأنشأ ذلك الشعب تسوية لحقوق المستوطنين مما شجع على البقاء في ذلك الموقع مع أنه كان يفرض غرامة على استخدام الموارد الطبيعية واستخدام المرفأ البحري لوفرة الأسماك والمحار واللؤلؤ في المياه القريبة من الشاطئ والأهم من ذلك فإن وجود المياه الصالحة للشرب من الآبار بالقرب من البلدة قد كفل استمرار بقاء المستوطنات البشرية منذ ذلك الوقت. ومدينة الجُبيل كانت تسمى سابقاً بـ (عـيـنـيـن) نسبة إلى قبيلة آل بـوعـيـنـيـن موطنهم الجاهلي القديم ، حتى منتصف السبعينيات، كانت الجبيل قرية صغيرة قائمة على صيد السمك و قد شيد سكان الجبيل برجاً للاستطلاع و حماية مصدر الماء للمدينة ولا يزال قائماً حتى يومنا هذا و يعرف باسم برج الطوية.
وبالقرب من الجبيل تقع بقايا ما تم اكتشافه في منتصف الثمانينات بواسطة مجموعة كانت تحاول إخراج السيارة من الرمل، ما يعرف ب"كنيسة الجبيل"وتقع في الجهة الغربية الجنوبية من الجبيل يعود تاريخها إلى القرن الرابع، أي أقدم من أي كنيسة تم بناءها في أوروبا.
ويوجد بهذه المدينة أجمل شاطئ على الخليج العربي من حيث الرمال النقية وأنواع السمك ويبلغ طوله أكثر من 10 كيلومترات ممتدة من شمال الجبيل حتى جنوب قاعدة رأس الغار.
وفي أيلول / سبتمبر 1933 ، اكتسبت الجبيل قدرا من الشهرة بحسب موقع الهبوط لأول فريق من الجيولوجيين للتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية.

الجبيل الصناعية

واليوم، هذا التوسع الذي سيتمدد من الكثبان الرملية والمسطحات الملحية والذي يقع إلى الشمال من الجبيل القديمة ويسمى مدينة الجبيل الصناعية هو اكبر مركز صناعي يحتوي على اكثر من 160 من مشروع صناعي وسكني لتخدم ما يقرب من 170000 ساكن بدوام كامل في المملكة العربية السعودية

وفي العام 1983 كانت شهرة الجبيل هي الرهن الأكبر مطالبة ، حيث أن مدينة الجبيل الصناعية تعد المشروع الذي أشير إليه في كتاب جينيس للأرقام القياسية باعتباره أكبر مشروع للبناء والهندسة من أي وقت مضى.

الجبيل من أكبر المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.
وتقع في المنطقة الشرقية من السعودية و يقدر سكان الجبيل بأكثر من 300 الف نسمة و تنقسم الجبيل إلى قسمين : البلد حيث هو مركز المدينة و سكن اهالي الجبيل و القسم الصناعي المعروف باسم ( الهيئة الملكية ) التي تضم المصانع الكبيرة و سكن موظفيها وتعتبر المدينة الصناعية من أجمل مدن المملكة من حيث التصميم حيث تحتوي المدينة على أكثر من 100 ألف شجره متنوعة.

ومدينة الجبيل الصناعية هي موطن لأكبر شركة في العالم لتحلية مياه البحر وهي توفر 50 ٪ من حاجة البلاد لمياه الشرب عن طريق تحلية المياه من الخليج العربي.

أجرت حكومة المملكة دراسات مستفيضة، تم على ضوئها وضع تصور لبناء قاعدة صناعية متكاملة تعتمد على استغلال الثروات والموارد الطبيعية المحلية عن طريق إنشاء مدينتين صناعيتين هما الجبيل على شاطئ الخليج العربي شرق المملكة، وينبع على ساحل البحر الأحمر غربها.

ولوضع هذا التصور موضع التطبيق تم تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بموجب المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 16/9/1395هـ. وقد منحها هذا المرسوم الكريم سلطات كاملة لإنشاء وتشغيل وتطوير التجهيزات الأساسية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مع تخصيص ميزانية مستقلة لها استقلالاً إدارياً، مما جعلها مؤسسة حكومية فريدة من نوعها.
كما شيدت المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، على طراز حديث، يجمع بين القيم الإسلامية السمحة، والتقاليد العربية السعودية العريقة، من جهة، ووسائل المعيشة العصرية المتقدمة من جهة أخرى. كما وضعت خطة متكاملة وشاملة توضح مراحل إنشائها وتطويرها إضافة إلى تخصيص الأراضي وكيفية استخدامها، وتحديد مواقع مرافق الخدمات العامة كالمساجد، والمدارس، والأسواق، والمرافق الترفيهية، والشواطئ وتخطيط الطرق.جاء في الخطة العامة للمدينة، إن مدينة الجبيل الصناعية، سوف تستوعب بإذن الله مئتين وثمانين ألف (280.000) نسمة، عند اكتمال الإنشاءات عام 2010 م. ويبلغ تعداد سكان مدينة الجبيل الصناعية حالياً (1.000) نسمة.

وتقع المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، شمال المنطقة الصناعية، وهي محاطة بحزام أخضر من المناطق المشجرة، وتبلغ مساحتها ثمانين (80) كيلومتراً مربعاً، في موقع فريد على هيئة شبه جزيرة، ويتوسطها شمالاً خليج بحري يقسمها إلى قسمين، في حين يمتد من شطرها الأيمن لسان بحري باتجاه الشرق في مياه الخليج العربي، مكوناً بذلك منطقة ساحلية تتميز بجمالها الطبيعي، وعلى امتداد شاطئ متصل يبلغ طوله خمسة وأربعين (45) كيلومتراً، ويقع مركز المدينة الاجتماعي والتجاري عند مدخل شبه الجزيرة، التي يفصلها حزام صحراوي عريض من المنطقة الصناعية.

وتركزت جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع طوال العقدين الماضيين في إنهاء المرحلة الأولى من أعمال تطوير المدينتين وبدء إنتاج الصناعات الأساسية التي تعتمد على استغلال الطاقة وعلى البترول كمادة خام، مما جعل المملكة العربية السعودية في مصاف الدول الرائدة في مجال البتروكيماويات. كما سعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لتوسعة القاعدة الصناعية وزيادة القطاعات الصناعية المنتجة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقد قامت سابك بتشييد وتطوير (18) مجمعاً صناعياً في المملكة العربية السعودية منها (14) مجمعاً صناعياً في مدينة الجبيل الصناعية على أحدث أساليب التقنية العالمية فضلاً عن التوسع والانتشار عالمياً عبر شبكتها التسويقية وتأكيد حضورها في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تنمية مشروعاتها الاستراتيجية والاستثمار والأبحاث والتقنية.
وترمي استراتيجية سابك لتحقيق الأهداف التالية: 1- استثمار ثروات المملكة البشرية إيماناً منها بأن الكوادر الوطنية هي القاعدة الصلبة التي تقف عليها صروح التنمية الشاملة. 2- نقل التقنية الحديثة. 3- توفير مجالات استثمارية خصبة أمام قطاع الصناعات الأخرى. 4- تنويع مصادر الدخل الوطني. 5- رفع نسبة مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي.

بلغ معدل النمو الصناعي هذا العام 6%. 2008

> تبلغ حصة المدينة في السوق العالمية للبتر وكيماويات 7% من الإنتاج العالمي.
> تبلغ حصة مدينة الجبيل الصناعية غير النفطية من أجمالي الناتج المحلي حوالي 11.5%.
> تناهز صادرات الجبيل 70% من صادرات المملكة غير النفطية.
> يبلغ رأس المال المستثمر في المدينة أكثر من 237 مليار ريال .
> تبلغ الاستثمارات الأجنبية حوالي 50% من إجمالي الاستثمارات بالمملكة.
تتعامل الهيئة الملكية مع المستثمرين من خلال نقطة اتصال واحدة “One Stop Shop <”.
> أفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط .

الطاقة الكهربائية والمياه:

تحصل مدينة الجبيل الصناعية على احتياجاتها من الطاقة الكهربائية عن طريق الشركة السعودية للكهرباء – فرع المنطقة الشرقية وقد بلغ الحمل الأقصى 1613 ميغاوات والحمل الأدنى 831 فيما بلغ عدد المشتركين 16500 مشترك في الأنشطة الصناعية والسكنية والتجارية والمرافق العامة من خلال شبكة بالجهد العالي تبلغ أطوالها 1716 كم

تحلية المياه المالحة وتوزيعها:

تمد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مدينة الجبيل الصناعية حالياً بمعظم احتياجاتها من المياه المحلاة ، حيث يتم تزويد المدينة بـ 172,000 م3/اليوم ، ويتم تغطية العجز عن طريق محطات التحلية الاحتياطية التابعة لشركة مرافق . فيما بلغ حجم الطلب الفعلي خلال فترة التقرير 163,253 م3/اليوم تصل للمستفيدين من خلال شبكة يبلغ مجموع أطوالها 782 كم تغذي المنطقتين الصناعية والسكنية.

تبريد الصناعات بمياه البحر:

تبلغ القدرة المركبة لمضخات التبريد بمياه البحر 29,890 م م3/اليوم ، بينما تبلغ قدرة الإنتاج المتاحة 25,770 م م3/اليوم. وتمتد فروع شبكة التبريد بمياه البحر لمسافة 97 كم منها 12 كم قناة مفتوحة والباقي أنابيب بسعات مختلفة . وتتيح تجهيزات الشبكة الاستجابة لازدياد الطلب بمرونة كافية تمكن من جدولة أعمال الصيانة دون إيقاف كلي لعملية الضخ.

معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي و الصناعي:
تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي 72,000 م3 /اليوم، حيث تم معالجة 759،00 م3 يومياً من مياه الصرف الصحي ، وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 550،05 م3 / اليوم.
كما تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصناعي 60,000 م3 / اليوم، حيث تم معالجة 51.600 م3 يومياً من مياه الصرف وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 49.020 م3 / اليوم.
وتستخدم المياه المعالجة في ري الأشجار والنباتات والمساحات الخضراء ، ويتم تخزين الفائض لاستخدامه وقت الحاجة ، الأمر الذي ساهم إيجابياً في ترشيد استهلاك مياه الشرب والمحافظة على الصحة العامة وسلامة البيئة ونشر الرقع الخضراء بالمدينة.

الطرق:

تمتاز مدينة الجبيل الصناعية بشبكة طرق عصرية واسعة نفذت وفقاً لأفضل المواصفات والهندسية، وهي مجهزة بالإضاءة والأرصفة المشجرة بطريقة علمية تتفرع منها الشوارع الفرعية والتي تشكل في مجموعها شرايين حيوية يسهل من خلالها انسياب الحركة والتنقل بين مناطقها المختلفة. كما أنها مرتبطة بشبكة الطرق السريعة التي أنشأتها وزارة المواصلات والتي تحقق سهولة الاتصال بكافة مدن المملكة. وقد تم ترقيم الطرق في مدينة الجبيل الصناعية بطريقة تساعد على معرفة الاتجاهات حيث تم ترقيم جميع الطرق الممتدة من الشرق إلى الغرب بأرقام زوجية، وجميع الطرق الممتدة من الجنوب إلى الشمال بأرقام فردية، إضافة إلى تسميتها بأسماء استلهمت من الشخصيات والأحداث المهمة في التاريخ السعودي، وأسماء مناطق ومدن وقرى في المملكة والدول العربية إضافة لأسماء أشخاص ومواقع وأحداث من التاريخ الإسلامي. ويبلغ مجموع أطوال الطرق المنفذة في مدينة الجبيل الصناعية نحو (875) كيلومتراً. يجدر الإشارة إلى أن تنظيم حركة المرور على هذه الطرق يتم بواسطة الحاسب الآلي.

ميناء الملك فهد الصناعي:

يضم ميناء الملك فهد الصناعي الصناعي 17 رصيفاً سعتها التحميلية 4.06 مليون طن /شهر, وقد تم تصدير (14,5)مليون طن من المنتجات الصلبة والسائلة المواد البترولية المصفاه عبر الميناء بنهاية العام 2004م.

التعليم

تحظى الخدمات التعليمية في مدينة الجبيل الصناعية باهتمام خاص حيث تؤمن الهيئة الملكية بأن التعليم يهيىء لبناء الإنسان الذي هو أساس التطور. وعلى هذا فقد اعتمد تنفيذ مشروعات المباني المدرسية على أحدث التصاميم الهندسية والتربوية تشتمل المدارس إلى جانب الفصول الدراسية على فصول للحاسب الآلى ومختبرات للعلوم، واللغة الإنجليزية والمكتبات، والقاعات، والمكاتب الإدارية والملاعب، والصالات الرياضية كما جهزت المدارس الثانوية ببعض الورش التي تخدم الأنشطة والهوايات الفنية والحرفية. وتتولى الهيئة الملكية مهمة تشغيل وإدارة مدارس البنين ورياض الأطفال، في حين تقدم أعمال المساندة و الصيانة لمدارس البنات.

الخدمات الصحية

لقد أولت الهيئة الملكية بالجبيل الخدمات الصحية اهتماماً خاصاً ، وسعت إلى جعلها على مستوى عالٍ من الكفاية ، آخذة مبدأ التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية فخصصت للأحياء السكنية مراكز صحية أولية لمراجعتها مما سهل عملية تنظيم الملفات وتخصيص ملف لكل مريض يندرج تحت ملف مسؤول العائلة.
وتوسعت الخدمات بوضع خطة تتضمن توفير الخدمات الطبية التخصصية والسريرية لكافة سكان المدينة على المدى القريب والبعيد ، وبناءً عليه تم افتتاح أكبر صرح طبي في مدينة الجبيل الصناعية ويتمثل في مستشفى الفناتير.
وتقوم إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بوضع وتطبيق السياسات والإجراءات بمرافقها الصحية بمدينة الجبيل الصناعية ، وإتباع المعايير العالمية في تطوير وتقديم الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي . كما تنتهج إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية سياسة التخطيط والجودة النوعية حيث قامت بتكوين لجنة عليا للخدمات الصحية وتشكيل لجان فرعية في مجال التخطيط الصحي والجودة النوعية والتعليم الطبي المستمر وإعداد خطة إستراتيجية للرعاية الصحية الأولية والثانوية. وتم إدخال إدارة الجودة الشاملة في المرافق الصحية (المستشفى والمراكز الصحية الأولية) ، وإعداد بروتوكولات بين المستشفى والمراكز الصحية في جميع الأقسام والأنشطة الحيوية مثل (عيادة النساء والولادة ، الأشعة ، صرف الأدوية وخاصة المضادات الحيوية ، التحاليل الطبية، إحالة المرضى من المراكز الصحية للمستشفى ..الخ
ونتيجةً لتميز الخدمات الصحية التي تقدمها الهيئة الملكية من خلال مرافقها الصحية فقد تم الاعتراف رسمياً وإعطاء مستشفى الفناتير الترخيص للقيام بإجراء عمليات زراعة القرنية. كما تم أيضاً اعتماده كمركز لعمل امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على مستوى الجبيل.

أولاً: مراكز الرعاية الصحية الأولية:

هي مستوى الاتصال الأول بين الأسرة والفرد والمجتمع كأساس لصحة الأفراد والمجتمع . ومن ناحية أخرى لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة الوقائية والعلاجية والتثقيفية والتأهيلية ، ويتم تقديم الخدمات انطلاقاً من سياسة الهيئة الملكية واستكمالاً للبنية الأساسية في مجال الخدمات الصحية حفاظاً على صحة المجتمع. وقد تم إنشاء ثلاثة مراكز صحية متكاملة بثلاث عيادات تخدم الأحياء السكنية
وتم تجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة والكوادر الطبية والفنية المؤهلة. وضمن برنامج تطوير الخدمات الصحية حرصت الهيئة الملكية أيضاً على تخفيف العبء على المواطن وتخفيف الضغط على العيادات الخارجية بمستشفى الفناتير بإدخال عيادات تخصصية بالمراكز الصحية ، وشراء أجهزة ومعدات وسيارات إسعاف جديدة . وسرعان ما تتطورت خدمات الرعاية الصحية الأولية حيث يتم تشغيل ثلاثة مراكز صحية أولية متطورة ومتميزة تشمل الآتي: الصحية المدرسية ، التثقيف الصحي ، رعاية الأمومة والطفولة، مكافحة الأمراض السارية والمعدية، التطعيمات والتحصينات ، عيادة مرض الربو، عيادة السكري والضغط ، برامج التغذية وعيادة الطفل السليم.
وضمن برامج تطوير الخدمات الصحية فقد تميزت الهيئة الملكية بإدخال عيادات تخصصية بمراكز الرعاية الصحية الأولية وتشمل الآتي:
الأنف والأذن والحنجرة ، الأمراض الجلدية ، النساء والولادة ، الأطفال وطب الأسنان.
كما تضم المراكز الصحية خدمات مساندة وهي: الصيدلية ، الأشعة ، المختبر والإسعاف.

ثانياً: الرعاية الصحية التخصصية:

تم افتتاح مستشفى الفناتير في 24 جمادى الآخرة 1409هـ بالواجهة البحرية بحي الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية:
وقد قامت الهيئة الملكية وبعد دراسة متأنية بإنشاء هذا الصرح الطبي المتكامل لتلبية احتياجات المدينة ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان ، وبسعة 216 سرير ، ويتكون من خمس طوابق يستوعب كافة الخدمات الطبية التخصصية ، وعلى مساحة إجمالية بلغت 026ر124 متر مربع ، وبتصميم هندسي حديث ومساحات خارجية خضراء وتشجير متناسق لإضفاء البهجة على المرضى والزوار والمراجعين مع تزويده بمهبط لطائرات الإخلاء الطبي ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين.
وتم تجهيز المستشفى بكافة التخصصات الطبية التالية: العيون ، الأسنان ، الأنف والأذن والحنجرة والأطفال ، المسالك البولية ، الجراحة العام ، النساء والولادة ، الباطنية ، العناية المركزة الأمراض الجلدية ، العلاج الطبيعي إضافة إلى قسم الطوارئ ، الصيدلية والمختبر والأشعة. مع توفير الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية المناسبة.
ويتم تقديم الخدمات الطبية التخصصية لكافة القاطنين في مدينة الجبيل الصناعية من خلال مستشفى الفناتير. وقد تم تجهيز المستشفى بكافة التخصصات وأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية لتقديم خدمات علاجية متميزة لكافة الساكنين بمدينة الجبيل الصناعية والمحولين من خارجها. وتم توفير أطباء وكوادر فنية مؤهلة تأهيلاً عالياً من استشاريين واختصاصيين وفنيين مدربين يقدمون أرقى الخدمات الطبية في التخصصات التالية: الطوارئ - الإسعاف – الأنف والأذن والحنجرة – الأطفال والأطفال الخدج – جراحة المسالك البولية – العيون والبصريات وزراعة القرنية – جراحة الفم والأسنان والوجه والفكين – الأسنان وتقويمها – النساء والولادة – الطب الباطني – الطب النفسي – أمراض الكلى وغسيل الكلى – الجراحة العامة – العلاج الطبيعي – الأمراض الجلدية – الجراحة التجميلية والحروق – أمراض الروماتيزم – أمراض الصدرية – أمراض القلب – الذكورة والعقم – جراحة العظام – جراحة المخ والأعصاب – التخدير والتحضير للعمليات – العناية المركزة – العناية المركزة لأطفال الخدج – الأشعة (التصوير الإشعاعي بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية) – المختبر – الصيدلية.

القطاع الخاص

حرصت الهيئة الملكية /إدارة الخدمات الصحية بالجبيل على التوسع في تقديم والتطوير المستمر للخدمات الطبية بمدينة الجبيل الصناعية ، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الخدمات الصحية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في مدينة الجبيل الصناعية.
ونتيجة لهذا التشجيع تم بحمد الله افتتاح عدد من المرافق الطبية الخاصة في مدينة الجبيل الصناعية وهي:
1. مستشفى المانع العام - حي الحويلات.
2. مستشفى المواساة – حي الدفي/ محلة الأندلس.
3. مستوصف اللؤلؤ – حي الدفي/ محلة الفردوس
4. مركز ابن سينا لطب الأسنان – حي الفناتير/ محلة الحجاز.
5. مستوصف الرازي – حي الفناتير / الواجهة البحرية (تحت الإنشاء).
6. مستوصف الخنيني – حي الشاطئ.

وقد عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع منذ إنشائها على إحداث توافق تام وانسجام متكامل بين التطور الصناعي والمحافظة على البيئة، ومن أهم المرتكزات للمحافظة على البيئة هو برنامج المراقبة البيئية والذي بدأت الهيئة الملكية إجراءاته قبل إنشاء المدينة الصناعية لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية على المدينة، وبناءً على نتائج الدراسة تم إعداد برنامج المراقبة البيئية على المنطقة الصناعية والتفتيش على المصانع والقيام بالزيارات الدورية لتلك المصانع. حيث أن التصنيع وحماية البيئة هما أمران متداخلان فلا يمكن تحقيق التطور الصناعي دون المساس بالبيئة الطبيعية، فاتباع التقنية المتطورة واستخدام الطرق الفنية المجرَّبة جعل التصنيع وحماية البيئة وإنشاء مناطق سكنية صحية، آمنة، حقيقة مرئية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، هذا وبفضل الله تعال وعونه ثم بجهود وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين والقائمين على أمر الهيئة الملكية أصبحت المدينتان واحتين خضراوين للصناعة المزدهرة. وقد توجت جهود الهيئة الملكية تلك بحصولها على ثلاث جوائز عالمية مرموقة (جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من هيئة الأمم المتحدة عام 1408هـ، جائزة المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عام 1408هـ، جائزة منظمة المدن العربية عام 1415هـ).
ولضمان استمرارية التوازن بين البيئة والصناعة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث للحفاظ على صحة القاطنين، فقد أولت الإدارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل اهتماماً كبيراً ببرنامج حماية البيئة وأنيط بإدارة حماية البيئة مسؤولية تحقيق أهداف ومهام برنامج حماية البيئة في مدينة الجبيل الصناعية، ودعمت هذا البرنامج بالأجهزة المتطورة وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة والقوى البشرية المتخصصة.

لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية

منذ المراحل الأولية لإنشاء مدينة الجبيل الصناعية تم وضع تصور كامل حول كيفية المحافظة على بيئة المدينة بدايةً بتقويم الآثار البيئية (Environmental Impact Assessment) ومروراً بتصميم المدينة وبرامج التشجير ، وأخيراً بإصدار الإرشادات البيئية للهيئة الملكية في عام 1986م والتي تم تحديثها عام 1988 م (1409 هـ). وفي عام 1996 م (1417 هـ) بدأت الهيئة الملكية في إعداد مسودة للنظام البيئي للهيئة الملكية لتكون عوضاً عن الإرشادات البيئية وأكثر صرامة ودقة في تطبيق المعايير والأنظمة البيئية بما يتناسب مع التوسع الصناعي للمدينة ويتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الصدد. وبعد عمل الكثير من الإجراءات والمراجعات بين الهيئة الملكية كمشرع والصناعات المطبقة لهذه اللائحة والأجهزة الحكومية ذات العلاقة من جهة أخرى تم الوصول للصيغة النهائية التي طبقت في 1/9/1999م (20/5/1420هـ) وسميت لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية
Royal Commission Environmental Regulation

وفي عام 2003 م بدأت الهيئة الملكية بدمج لوائح المعايير البيئية لمدينتي الجبيل وينبع و تحديثها لتواكب التطور الصناعي في كلتا المدينتين والتي تم الإنتهاء منها في نهاية عام 2004م وتم إصدارها في عام 2005 م، و سيتم العمل بها مع بداية شهر سبتمبر 2005م.
تتكون لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية (نسخة للقراءة، PDF - 452 KB | نسخة للتحميل، ZIP - 398 KB || باللغة الإنجليزية فقط) من ثمانية فصول وبعض الملاحق صيغت بعناية ودقة بعد الرجوع إلى المعايير البيئية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتبني المعايير البيئية الدولية في مجال الصناعة ومنها معايير الوكالة الأمريكية لحماية البيئة (USEPA) والمعايير الأوروبية (EC) شاملة الأنظمة العامة والمقاييس والجداول ونماذج التقارير.

برنامج المراقبة البيئية

من أهم البرامج البيئية التي تقوم بها الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية، هي المـراقبة البيئية. وقد بدأت المراقبة البيئية قبل إنشاء المدينة لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية عليها، وبعد إنشاء المدينة تم إعداد برنامج مراقبة بيئي يشمل مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية والمياه وإدارة النفايات الصناعية والحماية من التلوث بالزيت والضجيج ومراقبة الحياة الفطرية وفيما يلي تصنيفاً لكل نوع:

مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية
قامت الهيئة الملكية بالجبيل بإنشاء وتشغيل سبع محطات ثابتة و اثنتان متنقلتان (إحداهما تعمل بلأشعة تحت الحمراء) لمراقبة جودة الهواء وانبعاث الغازات من المصانع العاملة في مدينة الجبيل الصناعية للتأكد من عدم تجاوزها للمعايير البيئية للهيئة الملكية، حيث يمكنها قياس أكثر من (30) مركبا من مشتقات المركبات العضوية. وتم توزيع هذه المحطات حول المدينة بشكل دقيق ومدروس بحيث تغطي جميع مناطق الجبيل الصناعية. ويتم جمع البيانات باستخدام أجهزة لاسلكية متطورة من جميع المحطات كل خمس دقائق على مدار الساعة وإرسالها مباشرة إلى حاسب آلي مركزي موجود في إدارة حماية البيئة ويقوم بتحليل البيانات و إعطاء النتائج الفورية لنوعية الهواء والأرصاد الجوية السائدة لتلك المدة الزمنية. و يقوم طاقم من المختصين بمراجعة البيانات وفق المعايير البيئية للهيئة الملكية ومتابعة صيانة أجهزة القياس والكشف اليومي عليها ومعايرتها إذا دعت الحاجة لضمان صحة المعلومات، وذلك كأحد المعايير العالمية لأنظمة مراقبة جودة الهواء. ولدى الهيئة الملكية أخصائيين مزودين بأجهزة لقياس تركيز الملوثات في الجو يعملون على مدار الساعة وهم على أتم الاستعداد لاستقبال أي شكوى أو حالة طارئة.
إن أهم العناصر التي يتم قياسها في الجو هي ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، وكبريتيد الهيدروجين (H2S)، والأمونيا (NH3)، وأوكسيدات النيتروجين (NOx)، وأول أكسيد الكربون (CO)، والأوزون (O3)، والمركبات الهيدروكربونية، والعوالق الهوائية (PM10 & PM2.5 ) مع حساب تركيز الرصاص (Pb).

برنامج مراقبة جودة المياه

تراقب الهيئة الملكية بانتظام مياه الخليج القريبة من المدينة وشبكة التبريد بمياه البحر والمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي والصناعي.

أ‌)مياه الخليج

حددت الهيئة الملكية 13 موقع لمراقبة جودة مياه الشواطئ والمياه البعيدة عن مدينة الجبيل الصناعية لإعطاء معلومات شاملة حول جودة هذه المياه ولتسمح بتتبع التغيرات في جودتها. وتفيد المراقبة المنتظمة في رسم الخطوط العريضة حول المنحنى العام لجودة المياه على المدى البعيد بحيث يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث أية أضرار متوقعة في المستقبل. ويتم قياس عدد من العناصر المتغيرة التي تتحدد بواسطتها بعض خواص المياه في كل موقع من المواقع السابقة، وذلك باستخدام مسبار إلكتروني يقيس كلاً من العمق ودرجة حرارة الماء وملوحته والأوكسجين المذاب فيه ودرجة حموضته الرقم الهيدروجيني. إضافة إلى ما سبق من القياسات يتم أخذ عينات من هذه المياه من أعماق مختلفة لفحصها وتحليلها في مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي لمعرفة خواصها الفيزيائية والكيميائية وما تحتويه من تركيزات مختلفة من المعادن الثقيلة والمركبات العضوية. ويتم بعد ذلك إدخال النتائج في الحاسب الآلي لتسهيل تحليلها، ومن ثم إعداد التقارير الدورية لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية البيئية التي حددتها الهيئة الملكية لبيئة مياه الخليج.

ب‌)شبكة التبريد بمياه البحر

تراقب الهيئة الملكية بانتظام جودة المياه المارة في شبكة التبريد بمياه البحر والتي تستخدمها المصانع للتبريد فقط، وذلك من أجل جمع البيانات حول نوعيتها لاستخدامها كمرجع يمكن الاستناد إليه مستقبلا في حالة حدوث أي تغير قد يطرأ على نوعيتها سواء على المدى القريب أو البعيد.

‌ج)المياه الجوفية
لدى الهيئة الملكية برنامج شامل لمراقبة المياه الجوفية بغرض الحيلولة دون تردي نوعيتها الطبيعية نتيجة لازدياد الأنشطة الصناعية، حيث تتم بعناية شديدة مراقبة المياه الجوفية التي تقع ضمن المنطقة المجاورة لمرافق إدارة النفايات الخطرة والمردم الصحي ومعظم الشركات ذات النشاط الصناعي الكثيف علاوة على خزانات المواد البتروكيميائية وذلك بغرض اكتشاف ومعالجة المواد الملوثة في وقت مبكر.

‌د)مياه الصرف الصحي والصناعي

تراقب الهيئة الملكية جودة المياه الداخلة والخارجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي لكي تضمن بأن النفايات السائلة القابلة للمعالجة هي وحدها التي ترد إلى تلك المرافق. بالإضافة إلى ذلك تتم مراقبة مياه الصرف المعالجة التي تستخدم عادة في أغراض الري وذلك لضمان سلامتها للصحة العامة أو النباتات.

إدارة النفايات الصناعية

وضعت الهيئة الملكية بالجبيل إجراءات صارمة لإدارة النفايات الصناعية الخطرة أو غير الخطرة التي تنتج من المصانع والشركات العاملة في المدينة بهدف التقليل من المخاطر البيئية وتحقيق حل نهائي آمن للتخلص من النفايات، حيث اشتملت على تحديد نوع النفايات وطرق معالجتها وكيفية نقلها والتخلص منها. لهذا فإن الهيئة الملكية تراقب بكل دقة مخزون النفايات لكل المصانع والشركات العاملة في المدينة من ناحية تصنيفاتها وطرق التخلص منها بطريقة سليمة وآمنة حتى تضمن إن إدارة هذه النفايات تتم على النحو الصحيح منذ إنتاجها وحتى التخلص منها بشكل نهائي، علاوة على ذلك فإن التفتيش الدوري الذي تنفذه الهيئة الملكية للمنشآت الصناعية ومراقبة مخزون النفايات لديها وإجراءات إدارة هذه النفايات يمكنها من التحقق بأن هذه المصانع والشركات تتبع وباستمرار إجراءات سليمة لإدارة النفايات.
ويوجد في مدينة الجبيل الصناعية شركة مختصة في معالجة النفايات الصناعية (الخطرة وغير الخطرة) أو التخلص منها، وتشتمل مرافق هذه الشركة على محرقة عالية الكفاءة لحرق النفايات و مرافق أخرى لمعالجة سمية النفايات قبل التخلص منها في المردم الخاص بالشركة.

الحماية من التلوث بالزيت

وضعت الهيئة الملكية برنامجا خاصاً لمراقبة تسرب الزيت لكي يسهل الكشف مبكراً عنه أو عن أية مواد كيميائية أخرى متسربة ولحماية الشواطئ المخصصة للترفيه والمرافق الحيوية الهامة، مثل شبكة التبريد ووحدة تحلية المياه من التلوث. كما قامت الهيئة الملكية أيضا بإجراء دراسة لتحديد مخاطر التسرب الزيتي، حيث تم بموجبها وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الزيت ووضعت الخطط اللازمة للاستجابة لحالات الطوارئ.

الضجيج

أعدت الهيئة الملكية برنامجاً لمراقبة الضجيج في المنطقتين السكنية والصناعية، وتتم مراقبة الضجيج الناتج عن المصانع بصورة سنوية بواسطة أجهزة قياس متطورة لمطابقتها مع المعايير البيئية للهيئة الملكية.

الحياة الفطرية

تتم وبصورة منتظمة مراقبة المواقع الطبيعية والمواقع التي صنعها الإنسان كسبخة الفصل والتي تعزز الحياة البرية والطيور المهاجرة. تشمل تلك المواقع المسطحات الطينية، وأماكن المانغروف، والأراضي الرطبة والمطيرة. كما تتم المراقبة على طول الشاطئ وفي المناطق الصحراوية النائية للكشف عن التلوث وأعمال الردم غير المصرح بها.
سبخة الفصل عبارة عن أرض رطبة تقدر مساحتها بحوالي 1300 هكتار نشأت نتيجة وصول مياه الصرف المعالجة (تستخدم عادةً كمياه ري لأعمال البستنة والتشجير داخل المدينة) الفائضة لها والتي تقدر بحوالي 15 - 20 ألف متر مكعب يومياً. وتعتبر السبخة احدى المناطق الثلاث الحيوية بيئياً في مدينة الجبيل الصناعية.
مياه الصرف المعالجة غنية بالمواد المغذية فعند تجمعها في السبخة فإنها تساعد على إنتاج كتل حيوية من النباتات والكائنات المتناهية الصغر. فتجذب هذه البيئة عدداً كبيراً من الطيور المائية التي تتغذى على النباتات والاحياء المائية والطحالب وكذلك الحشرات المائية الموجودة بسبخة الفصل. ويتواجد بسبخة الفصل أكبر تنوع للطيور المهاجرة بمنطقة الخليج العربي حيث يبلغ العدد الإجمالي خلال هجرة الطيور في منتصف الشتاء حوالي 20.000 طائر. وقد وّجد هناك أربع فئات مصنفة عالمياً لمناطق تواجد الطيور ، ثلاث منها موجودة بسبخة الفصل وهي:

الفئة الأولى : المواقع التي بها أنواع من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.
الفئة الثانية : المواقع التي تتركز فيها الطيور بأعداد هائلة عند التزاوج أو عدم التزاوج ( المرور أو قضاء فصل الشتاء).
الفئة الثالثة : المواقع التي بها أنواع مهددة بالانقراض على مستوى الشرق الأوسط (غير موجودة بسبخة الفصل).
الفئة الرابعة : مواقع الأنواع التي أعدادها قليلة نسبياً على مستوى العالم مع أهمية خاصة لمجتمعاتها في الشرق الأوسط.

برنامج التصريح البيئي

تشترط الهيئة الملكية على كل صناعة (قائمة أو مستقبلية) الالتزام بالمقاييس المحددة في المعدات والعمليات المستخدمة. فيجب على كل مستثمر بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والموافقة على الاستثمار وتخصيص الموقع تقديم تقرير معلومات بيئي (Environmental Information Report) قبل ستة أشهر من البدء في الإنشاءات بالنسبة للمصانع الأساسية والثانوية وبعض الصناعات المساندة حسب مدى تأثيرها على البيئة ويشتمل هذا التقرير على معلومات عن نوع وطبيعة الاستثمار وتصميم المصنع وخط سير الإنتاج وكمية الإنتاج والمواد الأولية المستخدمة والتقنيات المستخدمة للحد من التلوث الناتج من نشاط المصنع ونسبة أدائها وتركيز الملوثات المنبعثة أو المُصَرَّفة وكميتها ومعلومات عن النفايات الصناعية وطرق التخلص منها وكيفية تخزين وتداول المواد الخطرة. آما فيما يتعلق بالمصانع المساندة أو الأنشطة التجارية التي لها تأثير محدود على البيئة فيكتفي بتعبئة استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire).
وبعد استلام هذا التقرير المشفوع بالمخططات التفصيلية تقوم مجموعة من المختصين بمراجعته وإعداد الملاحظات التي تتم مناقشتها مع المستثمر، وحين الوصول لحالة مرضية من الناحية البيئية تصدر الهيئة الملكية رخصة بيئية للمرفق الصناعي تكون سارية المفعول لمدة خمس سنوات.

تقييم الآثار البيئية
يشتمل طلب تخصيص موقع للمستثمر على استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire) الذي يراجع من قبل مجموعة من المختصين للتأكد من مدى تأثير الإستثمار على بيئة مدينة الجبيل الصناعية.

تخطيط استخدام الأراضي

يتم تحديد المناطق واختيار المواقع السكنية والصناعية والترفيهية وغيرها من الاستخدامات بناءً على تقييم التأثير البيئي. حيث يؤخذ في الأعتبار توفير مناطق عازلة بين المنطقة السكنية والصناعية إضافة إلى الطرق الآمنة للنقل والملائمة للظروف العادية ولحالات الطوارئ.

مختبر الهيئة الملكية البيئي

تم تزويد مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي والصحة العامة بأجهزة حديثة لإجراء التحاليل السريعة والدقيقة على عينات المياه والمواد الصلبة للكشف عن محتوياتها. وتشتمل إمكاناته على الفحوصات الفيزيائية والتحاليل الكيميائية لأيونات المعادن والهيدروكربونات والمبيدات والزيوت والشحوم والمواد العضوية وغير العضوية وكذلك إجراء الاختبارات البكتريولوجية والكشف عن الطفيليات.
تتم عملية الفحص البكتيري والطفيلي لمراقبة جودة مياه الشرب ومياه مرافق الترفيه ومياه الري، وتساعد أيضا على تحديد مصادر التلوث البكتيري. تشمل المراقبة الميكروبيولوجية على الكشف عن دلائل التلوث الغائطي، كالتلوث الكلي والغائطي ببكتريا القولون، والتلوث الغائطي ببكتريا ستربتوكوكسي، والتلوث بالجراثيم اللاهوائية التي تكون البكتريا العقدية والطفيليات المعوية.
ويقوم الأخصائيون بإجراء فحوصات على الأطعمة للتأكد من سلامتها من الميكروبات ومدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي.

التوعية البيئية

إن من مقومات الحفاظ على البيئة، غرس روح المسؤولية لدى الناشئة عماد المستقبل في المحافظة على البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع. وقد ساعد نظام مدينة الجبيل الصناعية والبنية التحتية المتكاملة فيها والصفة القانونية للهيئة الملكية بإشرافها على نظام التعليم بالمدينة في تنفيذ برامج التوعية البيئية في المدارس وتوظيف بعض الأنشطة اللامنهجية للتعليم البيئي والقيام بالكثير من الأنشطة لتحسين المدينة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة وإبراز أهمية الحفاظ على البيئة.
تم تطبيق برنامج التثقيف في مدارس الجبيل الصناعية في 48 مدرسة وروضة تقدم الخدمات التعليمية لأكثر من 21 ألف طالب وطالبة. وما يزال البرنامج في مراحله الأولى مقارنـةً بخطـة الهيئة الملكية في هذا المجال. ولم تتوقف الهيئة الملكية عند هذا القدر في مجال التوعية البيئية، فقد تم تنظيم ندوات علمية للمختصين والمهتمين بالبيئة وندوات نسائية لتثقيف الأمهات حول بعض الأخطاء الشائعة التي تساهم في الإضرار بالبيئة الداخلية. وكذلك أقيمت المعارض البيئية في المراكز التجارية لجذب اهتمام مرتاديها وتوصيل الرسالة البيئية بـشكل أشمل وأفضل.
قامت إدارة حماية البيئة بإنشاء معرض بيئي دائم بمقر الإدارة لتوضيح جهود الهيئة الملكية في المحافظة على البيئة والاستفادة منه في رفع مستوى الوعي البيئي من خلال الزيارات المنظمة لطلاب المدارس وموظفي الشركات الصناعية.

إن فرص الاستثمار عديدة ومتنوعة وتتضمن ما يلي:

> تأسيس صناعات بتروكيماوية ضخمة.
> تأسيس صناعات تحويلية تستفيد من المواد الأولية التي تنتجها الصناعات الأساسية.
> تأسيس مؤسسات صناعية مساندة توفر الاحتياجات والخدمات للمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية بصفة عامة.
> إقامة مؤسسات تجارية لإنتاج سلع أخرى مخصصة للتصدير والتوزيع المحلي.

مميزات الاستثمار في مدينة الجبيل

> الموقع – تقع مدينة الجبيل الصناعية على شاطئ الخليج العربي ويتميز موقعها بقربها من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة، وقربها من الممرات البحرية الدولية مما وفر للشركات العاملة في المدينة ميزة الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية.
> الموانئ.
> وفرة المواد الأولية.
> توافر التجهيزات الأساسية.
> توافر الخدمات الصناعية.
> الإعفاءات الضريبية.
> الإعفاءات الجمركية.
> القروض الميسرة.
> أسعار رمزية للأراضي والمرافق.
> حرية تحويل رؤوس الأموال.
> المناخ الاستثماري الملائم.

فئات الصناعة مبينة أدناه:

الصناعات الأساسية: تكرير البترول، صناعة والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومصانع الحديد.
الصناعات الثانوية: تتركز بصورة رئيسة في المواد البتروكيماوية التحويلية ، والبلاستيكية المصنوعة لأغراض خاصة وتتوافر المواد الأولية وتعتمد على منتجات الصناعات الأساسية كمواد اوليها لها.
الصناعات المساندة والخفيفة: التصنيع وتشكيل الحديد والمعادن وصناعات خفيفة لتلبية احتياجات المنطقة الصناعية والمنطقة السكنية.

الجبيل (1)

سعت الهيئة الملكية بنجاح لجعل مدينة الجبيل الصناعية في طليعة المدن الصناعية في العالم ، وتبلغ مساحة المدينة 1.016 كم2 منها 5.500 هكتار تم تخصيصها للصناعات القائمة حالياً .

الجبيل (2) : الطريق إلي المستقبل

أدى نجاح المنطقة الصناعية (الجبيل 1) إلى الحاجة للتوسع في منطقة الصناعات لمواكبة المتطلبات المستقبلية للمستثمرين وتمثل المنطقة الجديدة الجبيل (2) تطبيقاً لسياسات التنمية الوطنية، حيث سيتم إنجاز ذلك (بإذن الله) على أساس التطوير المرحلي في موقع تبلغ مساحته 5500 هكتار.

شركة بكتل العالمية

كانت شركة بكتل العالمية قد بدأت العمل على مشروع إنشاء مدينة الجبيل الصناعية قبل أكثر من 30 عاما ومازال العمل في الجبيل حتى الآن. وفي الواقع تعتبر مدينة الجبيل الصناعية أكبر مشروع للهندسة المدنية الجارية في العالم اليوم.
كما أن مشروعها يقف كواحد من أكبر الإنجازات التي حققتها هذه الشركة وموظفيها وأسرهم الذين يعملون ويعيشون هناك.
حيث أن الشركة تمكنت من القيام بعملها حيث يقع مشروع الجبيل منذ أن بدأت في منتصف العام 1970 ومنذ عام 1975 وهذه المدينة تحتوي على الكثير من مصانع البتر وكيماويات المعقدة بالإضافة إلى الحديد كما أن بها إحدى القواعد البحرية الملكية السعودية وفيها تقع أكبر شركة في الشرق الأوسط لصناعة البتر وكيماويات وصاحبة المركز الحادي عشر على مستوى العالم وهي

الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( ســابـــك )
و في العام 2004 طلبت الهيئة الملكية للجبيل وينبع من الشركة القيام بمشروع الجبيل الثاني ، وهو بمثابة توسعة المدينة الصناعية والمناطق السكنية بتكلفة 3.8 مليار دولار.
والجبيل الصناعية هي المدينة المتكاملة، بجميع الصناعات، والبنية التحتية، والإسكان، والتسوق، والمرافق التعليمية والطبية اللازمة لدعم تركيبتها السكانية الحالية.
وشركة بكتل العربية السعودية (شركة سابكو) تقوم بأداء المهام الهندسية الجارية، من مشتريات، وإدارة التشييد.
ومشروع الجبيل الثاني سوف يضيف منطقة صناعية ثانية تتسع لعدد يصل إلى 22 منشأة جديدة للصناعات الأولية.
ويتطلب المشروع توسيعا لميناء الملك فهد الصناعي، وتجديد خطوط الأنابيب، وزيادة القدرة لنظام التبريد، وإنشاء محطات جديدة لتحلية مياه البحر.
وسوف يقوم الفريق بإعداد رسومات ومواصفات البناء وإدارة المرافق لتلبية الطلب على مدى مابين 25 و 30 عاما القادمة.
واليوم، هذا التوسع الذي سيتمدد من الكثبان الرملية والمسطحات الملحية والذي يقع إلى الشمال من الجبيل القديمة ويسمى مدينة الجبيل الصناعية هو اكبر مركز صناعي يحتوي على اكثر من 160 من مشروع صناعي وسكني لتخدم ما يقرب من 170000 ساكن بدوام كامل . في المملكة العربية السعودية
وهذه بعض الصور للجبيل الصناعية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا مطعم اليخت بجنب البحر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه سابك ام المصانع


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منتزه الاندلس


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شاطي النخيل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشاطي الروماني واجه الفناتير


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ختاما أتمنى أن يحوز هذا العمل على رضاكم وأن يحفظ الله المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأن يحفظ جميع الأقطار العربية والإسلامية وأن يتحقق لها مستقبلا مزدهرا بالخيرات وأن يعم السلام جميع أنحاء العالم
وتقبلوا فائق تحياتي

مصادري لهذا التقرير:

1. الهيئة الملكية للجبيل وينبع

2. الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك )

3. شركة Bechtel الهندسية للإنشاء

4. موقع ويكيبيديا

5. موقع ويكيميديا
__________________
ابو نايف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 27-09-2010, 04:54 AM   #2
اداريه سابقه
 
الصورة الرمزية بنت الديره
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 11,724
معدل تقييم المستوى: 254
بنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond reputeبنت الديره has a reputation beyond repute
افتراضي

مشاركه رائعه
معلومات جميله وثريه وغنيه
أبا نايف
شكــــــــــــــرا لك

موضوع رائع ومميز

الله يعطيك العافية

تقبل أجمل تحية
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم انصر اخواني في سوريا الحبيبه وثبت أقدامهم وسدد رميهم
اللهم وفقني لما تحب وترضى
[gdwl]اللهم أرحم عمي وأغفر له وجميع أموات المسلمين[/gdwl]
بنت الديره متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 28-09-2010, 05:38 PM   #3
 
الصورة الرمزية مخلص ال حبه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: ال حبه
المشاركات: 3,311
معدل تقييم المستوى: 87
مخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond reputeمخلص ال حبه has a reputation beyond repute
افتراضي

معلومات رائعة
وتعد الجبيل الان من اجمل مدن المملكة الحبيبة الله يحميها من كل حسود وبغيض
جزاكم الله كل خير يا ابو نايف
وتقبلو خالص تحياتي
مخلص ال حبه متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 30-09-2010, 07:50 PM   #4
 
الصورة الرمزية ريح الشرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,838
معدل تقييم المستوى: 58
ريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant futureريح الشرق has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي

شكــــــــــــــرا لك

موضوع رائع ومميز

الله يعطيك العافية

تقبل أجمل تحية
ريح الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2010, 06:15 AM   #5
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2,072
معدل تقييم المستوى: 34
عاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to beholdعاشق ديرتي is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عاشق ديرتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجبيل, الصناعية, وحديثاً, قديماً

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ترتيب منتديات قبيلة آل حبه عالميا
 

الساعة الآن 08:10 PM


Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
الأرشيف
تصميم المنافع لتقنية المعلومات